الأحد، 9 سبتمبر 2012

حمزاوى: قواعد الديمقراطية تقتضى احترام شرعية الرئيس المنتخب


الناشط السياسى د. عمرو حمزاوي

أكد الناشط السياسى د. عمرو حمزاوى، أهمية اليوم العالمى للديمقراطية الذى بدأت الأمم المتحدة الاحتفال به فى عام 1977، بإطلاق وثيقة تحمل 21 نقطة تضم مكونات ومعانى الديمقراطية، مشيرا إلى أن مصر وقعت على هذه الوثيقة العالمية، قبل التحول الحقيقى الذى دخلت مصر فيه عقب اندلاع ثورة 25 يناير.

وأضاف حمزاوى- خلال احتفالية اليوم الدولى للديمقراطية التى نظمتها مكتبة الإيداع بمكتبة الإسكندرية بالتعاون مع نموذج محاكاة الأمم المتحدة بالإسكندرية- أن مصر تحتفل أيضا بأول انتخابات ديمقراطية، حرة، ونزيهة، جاءت لأول مرة فى التاريخ برئيس مدنى منتخب له شرعية، مشددا على أن قواعد الديمقراطية تقتضى احترام شرعية الرئيس المنتخب، بغض النظر عن الاتفاق أو الاختلاف مع مشروعه السياسى. 

وأوضح حمزاوى أن الديمقراطية هى نظام لإدارة الحكم يهدف لتحقيق صالح المواطنين، كما أنها تعتبر نظام الحكم الأفضل، مشيرا إلى أن حرية الرأى والتعبير والفكر والإبداع أحد الأعمدة الرئيسية للديمقراطية.

وأعرب فى هذا الإطار عن حزنه الشديد لما تعرضت له أكشاك الكتب بالنبى دانيال بالإسكندرية، ضمن حملات الإزالة، مبينا أن هذه الأكشاك تعد جزءاً أساسياً من تراث الإسكندرية، كما أنها تقدم خدمة يتوق لها الجميع. 

وطالب حمزاوى سلطات المحافظة بجبر الضرر، وتعويض أصحاب المكتبات، مشددا على أن مشكلة أكشاك الباعة الجائلين تحتاج علاج تنموى حقيقى وليس علاجاً أمنياً.

وأوضح أن أهم مكونات الديمقراطية هى الانتخابات النزيهة والدورية، مبينا أنها الوسيلة الوحيدة القادرة على تحديد اختيارات المواطنين، وشدد على أهمية احترام نتائج الانتخابات النزيهة، وأنه لا يمكن أبداً الدعوة لثورة لإسقاط حاكم له شرعية ديمقراطية.

وأشار إلى أن الانتخابات النزيهة لها بعض الشروط، منها الشفافية الكاملة، والفصل بين موضوع التنافس فى السياسة والرأى فى أمور أخرى تتجاوز السياسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق