السبت، 1 سبتمبر 2012

وزير الخارجيه الروسى ينتقد انجلترا بخصوص اسانج



جوليان أسانج













اعتبر سيرغي لافروف، وزير الخارجية الروسي ان تهديدات بريطانيا باقتحام سفارة الايكوادور حيث يختبئ جوليان اسانج، مؤسس Wikileaks، أمر غير قانوني.
وقال لافروف خلال لقائه التقليدي السنوي باساتذة وطلاب معهد العلاقات الدولية يوم 1 سبتمبر/ايلول بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد "بما انه ما زال متواجدا على أراضي الايكوادور.. اعتقد ان احدا لن يحاول الاقدام على افعال غير مدروسة ويجب احترام حق اللجوء"، معتبرا ان حق اللجوء يمكن مناقشته فقط في الاطار القانوني.
كما وصف لافروف الاتهامات التي على أساسها تطالب السويد بتسليمها اسانج بأنها غريبة، قائلا "يتهمونه بطرق غريبة للاغتصاب". واشار الوزير الى ان امرأتين اللتين اغتصبهما اسانج، كما يقال، تواجدتا معه ليس رغما عنهما.
وفي سياق حديثه عن Wikileaks بشكل عام لفت لافروف الى ان معلومات الموقع كانت ذات اهتمام، لكنها لم تكن تحمل ميزة استراتيجية هامة. وقال "لقد كان مثيرا للاهتمام، خاصة في البداية قراءة ما نشره Wikileaks وفتح الاعين على امور كثيرة". واضاف انه لم يجد في مواد الموقع اي شيء يمكن ان يهدد الامن القومي لاي دولة كانت.
واضاف ان "هذه المواد على الارجح القت الضوء على كيفية عمل الدول وكيف ينظرون الى شركائهم وكيف يتعاملون معهم. هذا كان امر يحمل بعض الفضول.. ليس الا".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق