الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

ننشر شهادة مدير نيويورك تايمز في بلاغ ''العمدة'' ضد ''الجبالي''


ننشر شهادة مدير نيويورك تايمز في بلاغ ''العمدة'' ضد ''الجبالي''


أدلى ديفيد باترك مدير مجلة نيويورك تايمز الامريكية، والصحفية مي الشيخ بشهادتهما،  أمام المستشار محمد خليفة عضو المكتب الفنى للنائب العام فى البلاغ المقدم من محمد العمده عضو مجلس الشعب السابق، ضد المستشارة تهانى الجبالي عضو المحكمة الدستورية العليا بسبب تصريحات الأخيرة لمجلة نيويورك تايمز .
وأكد الشاهدان أن الجبالي، قامت باستقبالهما فى مكتبها الخاص بالمحكمة الدستورية العليا، وبحضور شخص عرفته عليهما على أنه زوجها، مضيفين أن الجبالي ذكرت لهما أنها نصحت المجلس العسكرى، بعدم تسليم السلطة للمدنين قبل كتابة الدستور الجديد للبلاد .
وأكد الشاهدان في أقوال الجبالى قالت في الحوار، أنها بدات تتعامل مباشرة، مع المجلس العسكري بدأت فى شهر مايو 2011 ،بعد مظاهرة كان أغلبها من التيارات اللبرالية والعلمانية، ويطالبون فيها بالدستور أولا،  أو على أقل قائمة من الحريات والحقوق قبل الانتخابات البرلمانية .
وأضاف ''باترك''  و''الشيخ''  أن الجبالى قالت لهما أنها ساعدت الحكومة،  فى صياغة مجموعة من المبادئ الدستورية الملزمة واللازمة، لحماية الحريات وتمنح العسكرى صراحة حكما ذاتيا واستقلالية، فضلا عن اعطاءه سلطة رادعة للتدخل فى شئون السياسة وهو ما عرف ''بوثيقة السلمي ''  التى قبلها المجلس العسكرى،  وكان سيصدرها كإعلانا دستوريا مكملا، لولا المظاهرات العنيفة التى اندلعت وأدت إلى مقتل 46 شخصا .
وذكر الشاهدان فى أقوالهما أن الجبالى أقرت أمامهما انها كانت متأكدة أن الانتخابات البرلمانية، سوف تاتي بأغلبية أعضاءه من  تيارالاسلام السياسي، لذلك أرسلت للمجلس العسكري، لحثه على ان يوقف إجراء أية انتخابات .
وأضاف الشاهدان أن الجبالى، قالت بأن أعضاء المجلس العسكرى، قد اعترفوا لها بأنها كانت على حق، وأنهم أخطأوا حين أجروا الانتخابات البرلمانية أولا وكان الاعتذار بعبارة صريحة '' لقد كنت على حق ''
وأشار الشاهدان إلى أن الجبالي حضرت عدة مؤتمرات، منها مؤتمر لصحيفة المصري اليوم بعنوان دستور بلدنا، وكلفت برئاسة لجنة لعرض توصيات المؤتمر على المجلس العسكرين وكانت ضمن مجموعة يرى بعضهم ضرورة أن يكون وضع المؤسسة العسكرية فى مصر مثل وضع المؤسسة العسكرية بتركيا .
وقرر الشاهدان أن الجبالى قالت لهما إن الجيش فى مصر يختلف عن الجيوش الأخرى، لأن مكانته تحتم عليه أن يقوم بحماية الشرعية الدستورية والدولة المدنية .
واختتم الشاهدان اقوالهما بصحة عنوان التقرير الذى نشر بالمجلة، ومطابقتة للواقع وأقوال المستشارة تهاني الجبالي والذى كان نصه '' قاضية ساعدت المجلس العسكري لإحكام يده على السلطة، وقدم الشاهدان صورا لهما مع الجبالى داخل مكتبها بمقر المحكمة الدستورية العليا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق