الخميس، 6 سبتمبر 2012

التأسيسية تتجه لمنح "الشيوخ" حق مشاركة الرئيس فى اختيار المحافظين



الدكتور محمد محى مقرر الدفاع والأمن القومى بالجمعية التأسيسية


كشف الدكتور محمد محى مقرر لجنة الدفاع والأمن القومى بالجمعية التأسيسية لوضع وعضو لجنة نظام الحكم، عن وجود توجه داخل لجنة نظام الحكم لإعطاء مجلس الشيوخ الحق فى مشاركة رئيس الجمهورية فى اختيار المحافظين، من خلال عقد جلسات استماع للمرشحين قبل تعيينهم. 

وأضاف محى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن اجتماع لجنة نظام الحكم لم يحسم الأمر نهائيا خلال اجتماعه أمس، إلا أنه من المقرر أن تنتهى اللجنة من وضع الصورة النهائية لهذا الأمر يوم الأحد المقبل.

وعن المجالس التنفيذية، أشار محى إلى أن هناك اتجاها لتشكيل مجلس موسع فى كل محافظة، يكون أغلب أعضائه من المنتخبين، ويضم فى عضويته القيادات التنفيذية فى كل محافظة، والذين يمثلون الوزارات والمرافق وغيرها، على أن يتولى هذا المجلس المختلط الإدارة المحلية.

أما عن موارد المحافظات، فأوضح المستشار نور الدين على عضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور أن هناك اتجاها لأن تكون هناك موارد محلية وميزانية مستقلة لكل محافظة، حتى تتمكن تلك الوحدات من مباشرة اختصاصها، على أن تكون هناك رقابة من السلطة المركزية على تلك الوحدات.

وأشار نور إلى إن اللجنة أكدت عدم جواز تقاضى المحافظ مرتبا أو مكافأة غير راتبه، وفى حالة خلو منصبه أو عزله، يتم اختيار البديل خلال 60 يوما، على أن يقوم نائب المحافظ بممارسة مهامة حتى يتم اختيار المحافظ الجديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق