الأحد، 9 سبتمبر 2012

مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية يبدأ غدًا اجتماعاته بفيينا


المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو


تبدأ غدا الاثنين اجتماعات مجلس محافظى الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكون من 35 دولة بعضوية مصر بمقر منظمة الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية فيينا فى إطار اجتماعات دورة المجلس العادية التى من المقرر أن تستمر حتى يوم الجمعة القادم لتسبق اجتماعات المؤتمر العام السنوى للوكالة الذى من المقرر أن تبدأ فعالياته يوم الاثنين بعد القادم.

ويستهل المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو اجتماعات المجلس بكلمة يقدم فيها تقريره الدورى حول أنشطة الوكالة ونتائج التقارير الخاصة بمفتشى هيئة الطاقة الذرية التى توضح مدى التزام الدول بتنفيذ بنود اتفاقية منع الانتشار النووى " إن بى تى" .

ويتوقع خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن يركز اجتماع المجلس على مناقشة الملف النووى الإيرانى فى محاولة لايجاد حلول ممكنة للملف الشائك المطروح أمام الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ سنوات.

كما يتوقع المراقبون أن يتناول تقرير مدير عام الوكالة الملف النووى السورى الخاص بموقع دير الزور الذى تم تدميره من قبل القوات الجوية الإسرائيلية عام 2009، فضلا عن ملف كوريا الشمالية النووى إلى جانب مناقشة تقرير الأمان النووى الخاصة بالمنظمة لعام 2012، وكذلك مناقشة تطبيق اتفاقية منع الانتشار النووى فى منطقة الشرق الأوسط فضلا عن بعض القضايا الإدارية الخاصة بميزانية الوكالة التى ستتم مناقشتها خلال اجتماعات المؤتمر العام القادم.

والجدير بالذكر أن تقرير الوكالة ربع السنوى الأخير الذى صدر فى نهاية أغسطس الماضى كشف النقاب عن تكثيف طهران لأنشطتها فى مجال تخصيب اليورانيوم ومضاعفة عدد أجهزة الطرد المركزى المخصصة لتخصيب اليورانيوم من 1064 جهازا إلى 2124 جهازا فى موقع " فوردو " الحصين الواقع تحت سطح الأرض، كما أنتجت إيران 149 كيلو جراما من اليورانيوم المخصب بدرجة أعلى منذ عام 2010.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق