الاثنين، 3 سبتمبر 2012

أمريكا لن تشارك بهجوم إسرائيلي ضد إيران



أحرونوت: أمريكا لن تشارك بهجوم إسرائيلي ضد إيران


ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الاثنين إن الإدارة الأمريكية بعثت برسالة سرية لإيران، أكدت فيها أنها لن تشارك في هجوم عسكري إسرائيلي محتمل ضد المنشآت النووية في إيران وطالبت الأخيرة بعدم مهاجمة قواعدها في الخليج.
ووفقا للمحلل السياسي في الصحيفة شمعون شيفر فإن مسئولين رفيعي المستوى في الإدارة الأمريكية توجهوا إلى نظرائهم في إيران بواسطة دولتين أوروبيتين يتم استخدامهما كقناة اتصال في حالات الأزمات.
وأضاف شيفر أن المسئولين الأمريكيين أوضحوا للجانب الإيراني أن الولايات المتحدة لا تنوي الدخول في حرب إذا ما قررت إسرائيل شن هجوم أحادي الجانب ومن دون تنسيق معها.
وتابع شيفر أن الرسالة الأمريكية قالت: إن الولايات المتحدة تتوقع في هذه الحالة ألا تهاجم إيران أهدافا استراتيجية أمريكية في الخليج، وبينها قواعد عسكرية والأسطول الأمريكي وحاملات طائرات.
ورأى المحلل أن هذه الرسالة تنضم إلى تصريحات رئيس الأركان المشتركة للجيش الأمريكي مارتن ديمبسي أخيرا بأن الجيش الإسرائيلي لن يتمكن من القضاء على البرنامج النووي الإيراني وأن الولايات المتحدة لا تريد المشاركة في حرب إسرائيلية ضد إيران.
ونقل شيفر عن مسئولين سياسيين إسرائيليين قولهم: إن العلاقات الأمنية الإسرائيلية – الأمريكية وصلت إلى حضيض غير مسبوق، وأنه "يبدو أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قرر تحذير صناع القرار في إسرائيل من النتائج المدمرة لهجوم غير منسق مع الولايات المتحدة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق