الجمعة، 21 سبتمبر 2012

روسيا تتحدث عن اتجاه الغرب لنقل أسلحة متطورة وجنود مرتزقة للمعارضة السورية


اعترف التليفزيون الرسمي السوري أمس بتحطم طائرة مروحية عسكرية في مدينة دوما بريف دمشق‏,‏ولم يورد التليفزيون مزيدا من التفاصيل‏.‏ وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أعلن عن إسقاط طائرة عمودية في منطقة تل الكردي قرب مدينة دوما‏.‏
ونقل المرصد عن نشطاء من المنطقة أن الطائرة أسقطت بنيران الكتائب الثائرة المقاتلة.وأضاف أنه تم سماع دوي انفجارات قرب دوما صباح أمس. بينما ارتكبت قوات الأسد مجزرة جديدة في الرقة راح ضحيتها150 شخصا.
وفي هذه الأثناء نقلت وكالة أنباء ريا-نوفوستي الروسية الرسمية عن مصدر وصفته بأنه رفيع المستوي في موسكو أن الدول الغربية تخطط لإمداد المعارضة السورية بشحنة كبيرة من الأسلحة بالإضافة الي إرسال مقاتلين مأجورين إلي سوريا عبر دولة جارة. وقال المصدر إن هذه الشحنة تحتوي علي منظومات الدفاع الجوي ومنظومات صواريخ الدفاع الجوي المحمولة والرشاشات الثقيلة بالإضافة إلي إرسال مقاتلين مأجورين أجانب عبر إحدي الدول الجارة لسوريا( وهي تركيا علي ما يبدو). ويبقي الهدف من وراء ذلك, بحسب كلامه, هو استمرار تصعيد التوتر في سوريا.
و أضاف إن احتمال توريد الأسلحة للمعارضة أكده بشكل غير مباشر وليم هيج وزير الخارجية البريطانية أثناء خطابه أمام اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية.
وفي الوقت نفسه ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن الكونجرس هدد بأن الإدارة الأمريكية تسعي لتقليص مساعداتها للعراق إذا ما استمر في السماح باستخدام مجاله الجوي لنقل وتمرير الأسلحة من إيران إلي الحكومة السورية.
وأشارت الصحيفة الأمريكية- في سياق تقرير أوردته أمس- إلي أن الإدارة الأمريكية ظلت تحتج ولمدة شهر علي الأقل ازاء استئناف الرحلات الجوية من إيران إلي سوريا العابرة للأراضي العراقية غير خاضعة للتفتيش منذ شهر يوليو الماضي, الأمر الذي يعد انتهاكا للعقوبات الدولية. وأشار السيناتور الأمريكي جون كيري, بوصفه رئيس لجنة الشؤون الخارجية, أثناء جلسة عقدها مجلس الشيوخ لتثبيت روبيرت بيكروفت كسفير للولايات المتحدة لدي العراق, إلي أنه من غير المقبول السماح لبغداد بما تقوم به, ففي الوقت الذي تحاول فيه أمريكا مساعدتها في بناء الديمقراطية, يقوم المسئولون بها بالوقوف ضد مصالحنا ومصالحهم الخاصة أيضا,علي حد قوله.
ونفت العراق أمس تقارير لأجهزة مخابرات غربية ذكرت أن ايران استخدمت طائرات مدنية لنقل عسكريين وكميات كبيرة من الأسلحة عبر المجال الجوي العراقي الي سوريا لمساعدة الرئيس بشار الأسد.
وقال اللواء حسين كمال نائب وزير الداخلية العراقي لشؤون المخابرات إن المتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية نفي هذا الأمر جملة وتفصيلا وأضاف أن هذا لا يحدث.
فيينا- مصطفي عبدالله:وأعلن مكتب الأمم المتحدة في فيينا أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون كشف في مؤتمر صحفي قبيل الجلسة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة التي سيحضرها نحو130 من رؤساء الدول والحكومات الاسبوع المقبل عن أنه والمبعوث الخاص المشترك إلي سوريا الاخضر الابراهيمي قد يكون لديهما إستراتيجية لحل الأزمة السورية عندما يجتمعان غدا.
وقال بان كي مون إن الابراهيمي حاليا في عملية الإستماع للآراء من جميع الدول المعنية, وسوف يقدم تقريرا لمجلس الامن يوم الاثنين المقبل.وأكد الأمين العام ضرورة توقف العنف من جانب جميع الأطراف داعيا أي شخص أو دولة لديها تأثير عليهم الي حثهم علي وقف هذا العنف,كما دعا كل من يقدم لهم الاسلحة الي التوقف عن القيام بهذا حتي يمكنهم البدء في حوار سياسي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق