الخميس، 20 سبتمبر 2012

حرب الأفيون.. الاستثمار كما يجب أن يكون !



حرب الأفيون.. الاستثمار كما يجب أن يكون !


اعتبرها الكثيرون من أقذر الحروب التى شهدها العالم عبر عصوره.. شكلت أولى المواجهات التى ظهرت عقب الثورة الصناعية فى أوروبا، بين المستثمرين الغربيين، والضحايا الكائنين فى الشرق. 
  
حرب الأفيون.. التى بدأت فى عام 1840 واستمرت حتي 1842، بدأها مستثمرون بريطانيون ضد دولة الصين، التى وقفت حائل ضد نشر الأفيون على أراضيها، ومنعت عنهم ملايين الدولارات التى كان يحققونها سنويًا، واعبترته انجلترا تعدي على حرية التجارة العالمية. 
  
البداية كانت فى أوائل القرن التاسع عشر، حين بدأت السيطرة البرتغالية على موانئ العالم تتراجع، وبدأت بريطانيا العظمي تشكل أسطول ضخم ليحل محل البرتغال حول العالم.
ومع توسع بريطانيا فى القارة الاسيوية، وضخامة الانتاج الذى يخرج من أراضيها عقب الثورة الصناعية، بدأت تبحث عن أسواق لتصريف هذا الانتاج، وإيجاد فائض من الذهب والفضة لدي خزائنها. 
  
ونجحت بريطانيا فى تصريف انتاجها الكبير حول العالم، مع اتساع رقعة سيطرتها على عدد من الدول، واتجاه رجال الأعمال الانجليز للتوغل فى بلدان العالم وتحقيق ملايين الدولارات بأي تجارة ممكنة. 
  
ولجأ عدد من رجال الأعمال البريطانيين إلى تجارة الأفيون ونشرها حول العالم، خاصة فى الهند، والتى حققت منها أرباح ضخمة، فاتجهوا لمحاولة إدخال هذه التجارة للصين.
وفى هذا الوقت كانت الصين تعد دولة مكتفية ذاتيًا، وتحقق فائد تجاري واضح فى تجارتها مع بريطانيا، وهو ما أثار غضب الأخيرة، وجعلها تعرض على الصين اسيتراد عدد من البضائع الانجليزية، ليرد امبراطور الصين قائلًا: لا أضع نصب عيني الحفاظ على السيادة الكاملة وأداء الواجبات تجاه بلدي، أن الأشياء الغربية لا تورق لنظري، ولا حاجة لنا بمصنعات بلادكم''. 
  
لهذا، وعندما بدأ بعض المستثمرين الانجليز فى تهريب نحو 200 صندوق أفيون للصين، لم تمانع الحكوم ةالبريطانية، واعتبرتها فرصة لاستغلال ذلك فى تعديل الميزان التجاري مع الصين، وزيادة موارد المملكة، خاصة وانها تفرض ضارئب على مستثمريها. 
  
وارتفع عدد صناديق الأفيون التى يقوم بتهريبه المستثمرون البريطانيون للصين عبر الموانئ، لتصل فى عام واحد من 200 صندوق إلى 2000 صندوق، وهو ما ادخل للخزينة البريطانية تحو مليون جنيه استريليني فى عام 1829، وجعل الميزان التجاري بين البلدين يتحول لصالح بريطانيا. 
  
ومع انتباه الصين المتأخر للكارثة المالية والصحية التى أصبحت تواجهها، قرر الامبراطور الصيني فرض قواعد أمنية صارمة على الموانئ، وتهديد أي سفينة تحمل أفيون بالمصادرة واعدام ركابها، ودفع السفن للتوقيع على تعهد بعدم ادخال الأفيون للبلاد.
  
ورفضت بريطانيا هذه القرارات الصينية، واعتبرتها ضد حرية التجارية، وقامت بتوجيه  16 سفينة و4 الاف جندي و450 مدفع، إلى الصين، لدفعها لقبول دخول الأفيون لأراضيها، وذلك عقب اجتماع بين الحكومة والمستثمرين، وتكفل عدد منهم بتمويل الحملة العسكرية على الصين. 
  
ونجحت بريطانيا - بعد استبسال صيني - فى أن تربح المعركة، وأن تحصل على عدد من المدن ومنها جزيرة هونج كونج، وعدد من الموانئ، وأن تفرض معاهدة قاسية على الصين، تنص على دفع الأخيرة لتعويض بنحو 6 ملايين دولار فضي عن الأفيون الذي صادرته، و13 مليون كتعويض عن الحرب، والأهم أن لا تستجوب أي سفينة قادمة إليها عن حمولتها. 
  
وكانت نتيجة هذه الحرب هو انتشار الأفيون فى الصين وإدمان نحو مليون مواطن، كما بلغت قيمة الأفيون التى وصلت للصين خلا 10 سنوات، لنحو 30 مليون دولار فضي، ناهيك عن الخسائر التى حقت بمعظم الصناعات الصينية، نتيجة انتشار الادمان والأمراض.
علاقة هذه الحرب القديمة بمصر؟.. هو ظهور مخاوف من فتح الباب للاستثمارات الأجنبية والمستثمرين، دون أن تقوم الدولة بالرقابة الصارمة عليها، وتحديد المشروعات التى ترغب فى دخولها مصر، والأخري التى تجدها مستنفذة للاموال ولا جدوي اقتصادية منها. 
  
فمع فتح مصر أبوابها للاستثمار الخارجي، والخروج فى جولات مكوكية لجذب الاستثمارات التى يحتاجها الاقتصاد بالفعل، على المسئولين النظر إلى أن مصلحة المستثمر القادم ربما لن تتوافق مع مصلحة مصر واقتصادها، فالمستثمر يريد الحصول على اكبر كمية من المال من البلد التى يعمل بها، بينما الحكومات لا تجد أزمة فى ذلك طالما تؤدي هذه الاستثمارات واجبها نحو الاقتصاد. 
  
بالتأكيد لن يسعي المستثمرون الاجانب للاتجار بالمخدرات فى مصر، ولكنهم قد يفعلون ما هو اسوأ، الاستثمارات قد تسحب الأموال من المصريين للخارج، دون أن تعود بفائدة على الاقتصاد المصري وعلى معدلات النمو والتوظيف. 
  
وقد واجهت الاكوادور هذه الكارثة بالفعل خلال 30 عامًا مضت.. ولكن لهذا حديث آخر 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق