الأربعاء، 19 سبتمبر 2012

مستشار شيخ الأزهر ينتقد نشر صحيفة فرنسية لرسوم مسيئة للرسول


الدكتور محمود عزب مستشار شيخ الأزهر للحوار


قال الدكتور محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر للحوار، إن القناة الفضائية الفرنسية فرانس 24 (فرنسا 24 ساعة) نقلت توجُّه رئيس وزراء فرنسا أمس إلى رؤساء ومحرِّرى الصحف التى قرَّرت نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للإسلام ولرسوله ورسول الإنسانية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى جريدة "شارلى أيدو"، وطالبهم بالتراجُع؛ لأنَّ هذا سيُثير الكراهية بين الشعوب ممَّا لا تقبله الحكومة الفرنسية.

ولكنَّ هذه الصحيفة أصرَّت وتمادت فى نشر هذه الأعمال العبثيَّة، وكأنها تريد أنْ تصبَّ مزيداً من الزيت على النار التى أشعَلَها الفيلم الغبى والهابط والحقير فى الولايات المتحدة.

وأكد "عزب" أن الأزهر الشريف يرفض كلَّ الرفض هذه الإهانات، وكان الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف قد شدَّد على موقف الأزهر والمسلمين من هذه التفاهات الحاقدة التى تدعو إلى الكراهية باسم الحرية المرفوضة تمامًا.

وكرَّر الإمام الأكبر ضرورة توقُّف الحرية عند حُدود حرية الآخَرين، وإلا فهو حريَّة العبث والسخرية والهبوط وسوء الأخلاق، والجهل بالحضارات والأديان، والجهل والجحود لما أدَّاه الإسلام وحضارته من دور كبير بعلومه التى تُرجِمت فى القرن الثالث عشر إلى لغات أوروبا، وشكَّلت أهم أسس عصر النهضة لأوروبا الخارجة من عصر الظلمات.

وكان وزير الخارجية الفرنسى فى لقائه مع شيخ الأزهر أمس قد أبدى تفهُّمًا كاملاً لموقف الأزهر وغضبه ورأيه، وأكَّد الإمام الأكبر على ضرورة أنْ يظل التعبير عن الرفض والغضب بأساليب سلمية؛ حفظًا لسنة النبى صلى الله عليه وسلم، ومواقفه فى دفعه للعداء، بما يليق به كخاتم رسل الله إلى الإنسانية كلها.

وأكَّد على ضرورة مساندة نداء الأزهر إلى أمين عام الأمم المتحدة لاستصدار قرار بتجريم الاعتداء على الأديان والإساءة إليها، وإلى رموزها، ومعاملة مَن يرتكب هذه الجرائم معاملة جرائم العداء للسامية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق