الخميس، 13 سبتمبر 2012

تحذير من سفارة الولايات المتحدة فى نيجيريا بعد أعمال عنف


صورة أرشيفية

حذرت سفارة الولايات المتحدة فى أبوجا اليوم الخميس، من مخاطر أعمال عنف قد ترتكبها مجموعات متطرفة تستهدف بها الأمريكيين وغيرهم من الغربيين فى نيجيريا إثر الهجمات التى تعرضت لها البعثات الدبلوماسية الأمريكية فى ليبيا ومصر واليمن.

وأعلنت السفارة فى بيان أن "متطرفين قد يحاولون استهداف مواطنين أمريكيين وغيرهم من الغربيين فى نيجيريا". ونشرت "رسالتها العاجلة" إثر مقتل السفير الأمريكى فى بنغازى فى هجوم على القنصلية الأمريكية وهجمات أخرى مناهضة للأمريكيين فى مصر واليمن منذ أمس الأربعاء.

وأشار التحذير الموجه إلى الأمريكيين المقيمين فى أكثر بلدان أفريقيا سكانا (160 مليون نسمة) أن مجموعات متطرفة قتلت مئات الأشخاص خلال الأشهر الأخيرة فى نيجيريا، حيث يشن الإسلاميون هجمات ويرتكبون اعتداءات دامية. وأكد البيان أن "الوضع فى نيجيريا يظل متقلبا ولا يمكن التكهن به"، داعيا الأمريكيين إلى "السهر على أمنهم الخاص".

وشهدت نيجيريا المقسمة بين شمال تسكنه أغلبية من المسلمين وجنوب يطغى عليه المسيحيون، خلال السنوات الأخيرة سلسلة من أعمال عنف وتوترات دينية، وقتل أكثر من 1400 شخص منذ 2010 فى اعتداءات نسبت إلى حركة بوكو حرام الإسلامية المتطرفة، ووقعت مواجهات بين مسلمين ومسيحيين أسفرت عن سقوط آلاف القتلى.

ووضعت نيجيريا الأربعاء كل السفارات والبعثات الأجنبية "تحت حراسة مشددة لمدة 24 ساعة" إثر الهجوم على قنصلية الولايات المتحدة فى بنغازى. وبرر المتحدث باسم الشرطة فرانك مبا ذلك القرار بأن العنف "قد ينتقل إلى مناطق أخرى من العالم".

واعتقل الجيش النيجيرى 11 جهاديا مفترضا، وصادر أسلحة ومتفجرات خلال عملية شنها بالقرب من مدينة مايدوجورى (شمال شرق) التى تشهد أعمال عنف، حسبما أعلن متحدث عسكرى الأربعاء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق