السبت، 15 سبتمبر 2012

كلينتون: على الدول العربية مقاومة ''استبداد الغوغاء'' ومحاسبة المسؤولين


كلينتون: على الدول العربية مقاومة ''استبداد الغوغاء'' ومحاسبة المسؤولين


قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، اليوم الجمعة، إن على زعماء مصر وليبيا واليمن وتونس، وهي دول شهدت هجمات على بعثات دبلوماسية أمريكية هذا الأسبوع، أن يبذلوا قصارى جهدهم لاستعادة الهدوء ورفض ''استبداد الغوغاء''.
وقالت كلينتون، التي كانت تتحدث أثناء مراسم استقبال جثث أربعة أمريكيين قتلوا في هجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي الليبية، يوم الثلاثاء، ''كان هذا أسبوعًا صعبًا''.
وأضافت، وهي تقف أمام أكفان الرجال الأربعة التي لفت بالأعلام الأمريكية، ''شاهدنا الهجوم العنيف على موقعنا في بنغازي والذي أودى بحياة هؤلاء الرجال الشجعان. شاهدنا الغضب والعنف الموجه إلى سفارات أمريكا بسبب فيلم بشع على الانترنت ليست لنا أي علاقة به''.
وقالت: ''من الصعب على الشعب الأمريكي أن يتفهم ذلك، لأنه غير معقول وغير مقبول بالمرة''، مكررة تصريحات قالت فيها في وقت سابق هذا الأسبوع، إنه ليس هناك ما يبرر الرد بالعنف على الفيلم الذي وصفته بأنه ''شائن ويستحق التوبيخ''.
وتضمن الفيلم مشاهد مسيئة للنبي محمد، وأثار احتجاجات واسعة في الشرق الأوسط.
وقالت كلينتون، خلال المراسم التي حضرها الرئيس الأمريكي باراك اوباما، ''لم تبدل شعوب مصر وليبيا واليمن وتونس استبداد دكتاتور باستبداد الغوغاء''.
وأضافت: ''يجب على الناس العقلاء والقادة العقلاء في هذه البلاد أن يفعلوا كل ما بوسعهم لاستعادة الأمن، ومحاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال العنيفة''.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق