الجمعة، 21 سبتمبر 2012

تخزين الطاقة الحرارية من أشعة الشمس بتقنية اقتصادية



تخزين الطاقة الحرارية من أشعة الشمس بتقنية اقتصادية



ابتكر باحثون هنود، تقنية رخيصة لتخزين الطاقة الحرارية من أشعة الشمس، وهي عبارة عن خرز مصنوع من مزيج من شمع البرافين وحامض الاستياريك.

وتعد هذه المادة من المواد المتغيرة الحالة، إذ تنصهر المادة أي تتغير حالتها من الصلابة الى السيولة عندما تمتص كمية من الحرارة أثناء النهار، وتختزن هذه الطاقة داخلها، وحين يبرد الجو في الليل تتصلب المادة وتشع الحرارة التي اختزنتها في النهار.


وهذه الحرارة الكامنة كبيرة عادة، وبالطبع فإن هذه الخاصية الطبيعية معروفة لكل واحد منا, ولمختلف المواد, ومنها الماء الذي يطلق حرارة كامنة كبيرة عند تحوله من حالة السيولة إلى الصلابة, أو من البخار إلى السيولة.

لكن شمع البرافين أنسب من الماء لتخزين الطاقة الشمسية ثم استعادتها لأنه ينصهر على درجة حرارة مناسبة وهي 37 سلسيوس وليس درجة صفر سلسيوس كالماءورغم أن البرافين وحده يؤدي الغرض, إلا أن المادة الأخرى التي مزجت معه رخيصة ومتوفرة بكثرة في الهند, ولا تؤثر على خواص البرافين الحرارية.


يشار إلى أن التطبيق الأول المحتمل لهذه المادة سيكون في المناطق القارية أو الصحراوية لما تتميز به من حرارة عالية نهاراً ومنخفضة ليلاً، الأمر الذي من شأنه أن يساعد الخرز على امتصاص حرارة الشمس نهاراً ليشعها ليلاً ويدفئ المنازل دون تكلفة تشغيلية





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق