الخميس، 6 سبتمبر 2012

قوى سياسية تنتقد اختيار ''كشك'' محافظا لأسيوط



قوى سياسية تنتقد اختيار ''كشك'' محافظا لأسيوط


بعد إعلان الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، عن حركة المحافظين الجديدة بتعيين 10 محافظين جدد والإبقاء على الباقين.. تباينت ردود الأفعال حول الأسماء الجديدة المتولية منصب المحافظ، خاصة أسيوط التي شهدت انتقادا من قوى سياسية كحركة 6 أبريل واتحاد شباب الثورة بأسيوط والجماعة الإسلامية والذين اعتبروا اختيار الدكتور يحيى طه كشك، محافظا لأسيوط، اختيارا غير موفق.
وقال الدكتور على سيد على، المتحدث باسم حركة 6 ابريل الجبهة الديمقراطية بأسيوط لـ '' مصراوى''، إن أسيوط ذات طابع خاص، فهي من أفقر محافظات مصر طبقا للتقارير الرسمية لمجلس الوزراء وهى محافظة ذات تاريخ حافل بالاضطرابات الأمنية والطائفية، مشيرا إلى أن ''كشك '' أستاذ قلب مشهور وناجح ومدني موضحا أنها إيجابيات، ولكنه أشار في الوقت ذاته إلى أنه لا يملك أى خبرات اقتصادية ولم ينخرط يوماً في العمل السياسي إلا بعد الثورة عندما ترشح لمقعد نقيب أطباء أسيوط على رأس قائمة الإخوان المسلمين ولم يوفق.
وأكمل المتحدث باسم حركة 6 أبريل بأسيوط: لم ينخرط الدكتور كشك في أى نشاط حقوقي وليس لديه أي خبرات أمنية أو خبرات في مجال التخطيط والمشروعات، مشددا على أنه بالرغم من كونه معروف بالصرامة والنظام، إلا أن لديه انتماء لجماعة الإخوان المسلمين، وهو ما يطرح تساؤلا: هل من الحكمة أن يعين محافظ من الإخوان المسلمين بالمحافظة المحتوية على نسبة من أكبر نسب المسيحيين في مصر؟، مشيرا إلى أن ذلك يزيد الاحتقان، وفق قوله.
وفي أول رد فعل لشباب الثورة.. أكد اتحاد شباب الثورة بأسيوط على أهمية أن ينفتح المحافظ  الجديد على المجتمع أجمع وأن يكون محافظا لجميع أهل أسيوط وأن يقف على مسافة واحدة من الجميع وخاصة حزبه وجماعته.
وقال ''عقيل إسماعيل''، المتحدث باسم اتحاد شباب الثورة بأسيوط، إن المحافظ الجديد ينتمي انتماءً شديدا إلى جماعة الإخوان وحزب الحرية والعدالة، ولذا عليه ألا ينحاز لفصيل معين أو تيار معين وان يختار مساعدين ورؤساء مدن وقرى يكونوا على قدر من التحرك في مواجهة الفقر والجوع.
أما الجماعة الإسلامية بأسيوط، فقال الشيخ حمادة نصار، المتحدث باسم الجماعة الإسلامية بأسيوط، لمصراوي، إنه لا شك أنّ الجماعة كانت تتوقع التغيير في حركة المحافظين وخاصة محافظ أسيوط لكنها لم تتوقع الدفع بالدكتور'' يحي كشك'' محافظاً لأسيوط.
وأضاف نصار: ''نحن نحترم الدكتور كشك باعتباره عالماً جليلاً في تخصصه، إلا أننا كنا نتوقع أن يأتي محافظاً يمتلك الخبرة الإدارية الكافية في التعامل مع المشاكل المزمنة بالمحافظة، فضلاً عن كونه محايداً لا ينتمي إلي فصيل بعينه نظرا لحساسية الموضع''.
وانتقد المتحدث باسم الجماعة الإسلامية بأسيوط اختيار الحرية والعدالة لكشك محافظا، حيث أشار إلى أن الحزب لم يراعى أن هناك فصائل إسلامية أخرى كان لها دور محوري بجانب الإخوان في ترجيح كفة الدكتور محمد مرسي، علي منافسه في انتخابات الرئاسة وخاصة في محافظات الصعيد التي تتواجد فيها الجماعة الإسلامية بشكل ملموس.
وبالرغم من انتقاده إلا أنه نصار أكد على مساندة الجماعة الإسلامية للمحافظ الجديد والوقوف بجواره فيما يخدم المواطنين والصالح العام.
يذكر أن الدكتور يحي كشك محافظ أسيوط الجديد واحدا من كوادر الإخوان المسلمين حيث التحق بدعوة الإخوان المسلمين منذ أكثر من ثلاثين عاماً أثناء دراسته بإنجلترا، ثم أصبح نائب مسئول المكتب الإداري لجماعة الإخوان بمحافظة أسيوط، وبعدها عضو مجلس شورى الإخوان المسلمون بأسيوط، وعضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة، وتولى بعدها مسئول قسم التنمية الإدارية بجماعة الإخوان المسلمين بقطاع جنوب الصعيد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق