الخميس، 6 سبتمبر 2012

خبراء: قطاع الاتصالات فى البورصة ''آمن'' و''لديه جديد دائمًا''

خبراء: قطاع الاتصالات فى البورصة ''آمن'' و''لديه جديد دائمًا''


واصل قطاع الاتصالات تصدره لنشاط البورصة المصرية مقارنة بباقى القطاعات الأخرى، مدعوما بنشاط الشركات المكونة للقطاع التي لم تتأثر كثيراً بالأزمات التي لحقت أغلب القطاعات.
واعتبر خبراء سوق مال أن تصدر قطاع الاتصالات لأداء السوق، جاء نتيجة لتجدد موارده وصعوبة التأثر بأي أزمات مالية، واصفين القطاع بأنه ''الآمن'' داخل البورصة.
وعلى صعيد أسهم القطاع، فقد سجلت نتائج أعمالها أداء متذبذب خلال النصف الأول من العام الجاري، وسط ارتفاع واضح فى اداء الأسهم فى البورصة، مع تعويض الأخيرة لجزء من خسائرها التى حققتها فى ''عام الثورة''.
أوراسكوم تيليكوم القابضة
وكشفت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من عام 2012، تراجع واضح فى صافى الربح، تبعد أن بلغ 152.476 مليون دولار مقابل صافي ربح 774.13 مليون دولار العام السابق.
وقد نفى وزير المالية الجزائري، تخلي الحكومة الجزائرية شراء شركة أوراسكوم تليكوم الجزائر''جيزي'' مؤكداً تمسكها بشراء حص منها بعد حوالي عامين من النزاع مع مالكها نجيب ساويرس.
فيما ارتفع سعر السهم السوقي فى البورصة منذ بداية العام بنحو 23.83%، ليعوض جزء من خسائره التى حققها فى عام 2011.
- أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة
يعتبر سهم أرواسكوم للاتصالات هو الداعم بشكل أساسي للقطاع، حيث يتم التداول عليه بشكل مكثف حيث ولفترات طويلة متصدراً السوق من حيث الكمية.
وأظهرت نتائج أعمال الشركة غير المجمعة خلال النصف الأول من عام 2012 تحقيق صافي ربح بلغ 4.571 مليار جنيه، كما حققت أوراسكوم للاتصالات منذ تأسيسها حتى يونيو 2012 صافي ربح بلغ 1.43 مليار جنيه.
وقد اعتمدت الجمعية العامة للشركة توزيع كوبون نقدي بواقع 1.05 جنيه للسهم من صافي الأرباح المحققة من تاريح التأسيس وحتى 7 يونيو، وتساوي قيمة توزيع الكوبون نحو 70% من قيمة السهم السوقية .
وارتفع السهم منذ بداية العام  بنسبة 190.00% وأغلق أمس منخفضاً على 0.58 جنيه وتم التداول على 7.286 مليون سهم بقيمة 7.082 مليون جنيه.
المصرية للاتصالات
حققت الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري، صافي ربح منخفض قدره 1.526 مليار جنيه مقارنة بصافي ربح بنحو 1.710 مليار جنيه خلال العام السابق..
وكان محمد النواوي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات في وقت سابق، قد تحدث عن اعتزام شركته تنفيذ 4 مشروعات للكابلات البحرية خلال السنوات الأربع المقبلة اعتماداً على البنية الأساسية الدولية  التى تمتلكها وتخدم بها أكبر من 60 دولة حول العالم فى أفريقيا وأسيا وأوروبا .
وقدر النواوى ايرادات الكابلات البحرية نهاية العام المنصرم بأكثر من 800 مليون جنيه، مقارنة بما قيمته أكثر من 600 مليون جنيه نهاية 2010.
وأوضح الرئيس التنفيذي، أن حصول الشركة على الرخصة الإفتراضية لا يعنى تخارجها عن حصتها فى شركة فودافون مصر والتى تتجاوز الـ 45% نافيا امتلاك الشركة خطط بديلة حال عدم حصولها على الرخصة الافتراضية .
وارتفع السهم منذ بداية العام بنسبة 18.97% وأغلق أمس منخفضاً على 14.5 جنيه وتم التداول على 134.453 مليون سهم بقيمة 1.773 مليون جنيه.
موبينيل
على عكس بقية أسهم القطاع، أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من عام 2012 تحقيق صافي خسارة يبلغ 46.987 مليون جنيه بنسبة هبوط 45.2% مقارنة بخسارة بلغت 85.749 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.
يذكر أن شركة ''فرانس تليكوم'' قد أشترت عدد 100 مليون من أسهم موبينيل والتي تمثل استحواذ الشركة على كافة أسهم التداول الحر بنسبة 100%، وبلغ سعر تنفيذ عرض الشراء نحو 202.50 جنيه للسهم الواحد وبقيمة إجمالية تصل إلى 19.019 مليار جنيه.
وأعلنت إدارة البورصة المصرية استبعاد موبينيل من مؤشر البورصة الرئيسى EGX 30 لإنعدام تحقق شرط نسبة التداول الحر، وذلك وفقاً لعملية الاستحواذ التى تمت على موبينيل من قبل فرانس تيليكوم.
وأعلنت الشركة عن توقيع عقد قرض مشترك بقيمة 2.9 مليار جنيه مع بنوك ''الأهلى المصرى'' و''التجارى الدولى مصر'' و''مصر'' و''إتش إس بى سى مصر'' و''الأهلى سوسيته جنرال''.
وقالت الشركة أن هذا القرض سوف يستخدم فى مواصلة تمويل التوسعات الرأسمالية للشركة لنمو وتوسيع شبكة المحمول والاستخدامات العامة له لاستمرار تحسين جودة الخدمات النقدمة لكافة المشتركين بالشركة، وأن القرض سيسهم أيضا فى تمويل جزء من أقساط القروض المستحقة على الشركة .
وقال قيس بن حميدة، نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لشركة ''موبينيل''، إن قيمة الاستدانة الخاصة بشركة موبينيل تبلغ 7.2 مليار جنيه، يضاف إليها الدين الصافي من القرض الذي تم توقيعه مؤخراً لتقفز حجم المديونية لـ9 مليارات جنيه.
وأضاف بن حميدة في مقابلة مع قناة ''العربية'' أن قيمة القرض الأخير تبلغ 2.9 مليار جنيه، سيتم توجيه 1.1 مليار جنيه منه لتمويل أقساط مديونيات مستحقة على الشركة خلال 2012، فيما سيتم توجيه باقي المبلغ لتوسيع شبكة الشركة وتجديدها.
وحول أداء سهم موبينيل فى البورصة منذ بداية العام، فقد اتجه السهم للارتفاع، مسجلًا صعود بنسبة 87.66%.
وتوقع حسام حلمي المستشار الفنى لشركة بايونيرز للوساطة، أن يستمر القطاع في أدائه النشط لإرتباطه بالتكنولوجيا التي لاتتوقف وتساعد على تنشيطه بصفة مستمرة، معتبراً أنه قطاع لديه جديد دائماً، ولذلك من المتوقع له أن يستمر في حالة النشاط الذي يعيشها.
وأكد ''حلمي''، أن نشاط القطاع بشكل كبير متأثراً بدخول شركة أوراسكوم للاتصالات والإعلام، معتبراً أن منذ طرحها وتم التداول عليها في البورصة أدى إلى نشاط القطاع بشكل كبير، بالإضافة إلى أرباح المصرية للاتصالات .
وقال هشام علي المدير التنفيذي بشركة البيت الأبيض للوساطة، أن قطاع الاتصالات يعتبر من القطاعات الآمنة داخل البورصة المصرية، فهو القطاع الوحيد الذي لم يتأثر بالأزمات على عكس القطاعات الأخرى خاصة الاستهلاكية منها.
وأضاف أنه نتيجة التوسع والانتشار في استخدام النترنت خصوصاً في الفترة الأخيرة يعتبر من القطاعات الواعدة خلال الفترة القادمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق