الخميس، 13 سبتمبر 2012

تقارير: الأسطول الأمريكي يتحرك صوب ليبيا



تقارير: الأسطول الأمريكي يتحرك صوب ليبيا


قالت شبكة سي إن إن الإخبارية إن هناك تحركات من الأسطول الأمريكي وقوات المارينز، ردا على الهجوم على سفارتي أمريكا في ليبيا ومصر، فيما نقلت رويترز عن مسؤول أمريكي قوله إن بلاده أمرت مدمرتين بالتحرك صوب الساحل الليبي لإعطاء إدارة الرئيس باراك أوباما المرونة لأي عمل في المستقبل ضد أهداف في ليبيا.
وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته أن المدمرة (يو.اس.اس. لابون) التي تقوم بزيارة إلى ميناء في كريت قد تتخذ موقعها في غضون ساعات، مضيفا أن المدمرة الاخرى (يو.اس.اس. ماكفول) على مبعدة يومين.
والمدمرتان كلتاهما مسلحتان بصواريخ توماهوك التي استخدمها حلف شمال الاطلسي بشكل واسع ضد الدفاعات الجوية لقوات الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي العام الماضي.
وكانت وحدة مكونة من خمسين من جنود مشاة البحرية المارينز قد توجهت إلى ليبيا لتعزيز الأمن في السفارة الامريكية هناك.
وفي وقت سابق قال مسؤولون حكوميون أمريكيون ان الهجوم الذي قتل فيه السفير الامريكي وثلاثة دبلوماسيين اخرين في بنغازي بشرق ليبيا من المحتمل ان يكون نفذ بتدبير وتنظيم مسبقين.
وقال المسؤولون ان ثمة دلائل تشير الى احتمال ضلوع اعضاء جماعة متشددة تطلق على نفسها ''أنصار الشريعة'' في تنظيم الهجوم على القنصلية الامريكية في بنغازي.
وأضافوا أن بعض التقارير الواردة من المنطقة تشير ايضا الى احتمال ضلوع بعض اعضاء تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي.
واشار مسؤول امريكي إلى أنه في اعقاب انهيار حكومة القذافي العام الماضي تعرضت ترسانات الاسلحة الحكومية للنهب وهو أمر أتاح وفرة من الاسلحة الصغيرة بل وأسلحة اكثر تعقيدا سواء للجماعات المتشددة التي يحتمل وجودها في البلاد أو المتاجرين في السوق السوداء.
وكان محتجون غاضبون من فيلم أمريكي بعنوان ''براءة المسلمين '' يسيء للنبي محمد هاجموا في وقت متأخر من أمس الثلاثاء السفارة الأمريكية في مصر وبعد ذلك بقليل وفي وقت مبكر من صباح يوم الأربعاء هاجم مسلحون القنصلية الامريكية في مدينة بنغازي الليبية وقتلوا السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز وثلاثة أمريكيين آخرين.
هذا وجرت اشتباكات في الساعات الأولى من صباح الخميس بين محتجين وقوات الأمن أمام السفارة الأمريكية بالقاهرة بعد أن قامت الأخيرة بتفريق المحتجين المتواجدين أمام السفارة منذ الثلاثاء.
وفي تونس استخدمت الشرطة هناك الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين في تونس العاصمة الذين خرجوا في تظاهرة احتجاجا على الفيلم الامريكي المسيء للنبي محمد.
وأحرق المتظاهرون العلم الأمريكي خارج السفارة الأمريكية في تونس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق