الخميس، 6 سبتمبر 2012

عادل إمام يطلب من رئيس الجمهورية ضمانات لحماية الإبداع .. والفنانون يشكون من هجوم المشايخ ضدهم.. ومرسى يطمئنهم بأن مصر ليست دولة مشايخ


عادل إمام


استقبل د. محمد مرسى، رئيس الجمهورية، مساء اليوم الخميس، بقصر الاتحادية، وفداً من الفنانين والأدباء المصريين، على رأسهم عادل إمام ومحمد منير ومحمد صبحى ويوسف شعبان وعزت العلايلى وسامح الصريطى، ورؤساء النقابات الفنية مسعد فودة نقيب السينمائيين وأشرف عبد الغفور نقيب الممثلين وإيمان البحر درويش نقيب الموسيقيين، والشعراء أحمد عبد المعطى حجازى وفاروق جويدة.

واستمع الفنانون إلى حديث رئيس الدولة ووجهة نظره تجاه الفن والإبداع، ورؤيته حول الحياة الفنية المصرية، حيث تناقش معه الفنانون فى عدة قضايا، على رأسها "الهجوم الضارى" على الفنانين ورفع القضايا على المبدعين.

وخلال اللقاء بين الرئيس والفنانين، طالب النجم الكبير عادل إمام ضمانات من الرئيس بعدم التعرض للفن والإبداع المصرى، وعدم التطاول على الذين حملوا راية الإبداع والحضارة فى مواجهة سلبيات المجتمع، ولفت إلى أن الفن عالج أغلب القضايا المزمنة التى تمر بها المجتمعات، بينما أكد الفنان محمد صبحى أنه شدد على مسألة "الهجوم" على الفنانات من قبل مشايخ الفضائيات، وطالب الرئيس بالتصدى لهؤلاء الذين يشنون حملات على الفن وأهله صناع الحضارة، مشيراً إلى أن الرئيس رد على هذا الأمر قائلا، "هؤلاء المشايخ يسيئون لأنفسهم بتلك التصرفات".

وصرح الفنان يوسف شعبان أن وفد الفنانين واجه الرئيس خلال اللقاء بكل ما أثير من أزمات تتعلق بأشخاص الفنانين مؤخراً، وإحالة بعضهم للمحاكم، موضحاً أن محمد مرسى أكد أن الفن هو مصدر رقى الأمم وتشكيل وجه مصر الحضارى، ولا توجد دولة ديمقراطية بدون فن وثقافة وحضارة، مؤكداً على دعمه الكامل للفن والحياة الحضارية.

وأشار شعبان إلى أن الرئيس أجاب عن سؤالنا حول سب مشايخ الفضائيات للفنانين والنيل من سمعتهم، قائلا، "لم نعط أحداً أى أوامر بالدفاع والرد عمن يسيئوا إلينا، وهؤلاء المشايخ يسيئون لأنفسهم"، مؤكداً أن مصر دولة مدنية ديمقراطية.

وأكد النجم أحمد عيد أن اللقاء بين الفنانين والرئيس كان حافلا بعدد من الموضوعات التى فتح لها مرسى صدره، وأصغى إليها باهتمام بالغ، مؤكدا خلال لقائه أن مصر ليست دولة مشايخ كما يذهب البعض.

ويضيف عيد، أن رئيس الجمهورية كان متجاوبا ومنصتا لجميع المطالب التى عرضها عليه الفنانون، حيث أكد على حقهم فى حرية الإبداع والتعبير الفنى بالصورة السينمائية التى يراها المبدع.

وطالب المخرج خالد يوسف، خلال اللقاء، الرئيس مرسى بالإفراج عن الثوار الذين مازالوا بغياهب السجون المصرية.

وتعهد الرئيس أن يجرى اجتماعات للفنانين، بحيث يكون هناك اجتماع خاص للسينمائيين والفنانين والموسيقيين، كل على حدة.

يشار إلى أن اللقاء حضره وزير الإعلام صلاح عبد المقصود ووزير الثقافة صابر عرب وممدوح الليثى وشريف منير ومصطفى شعبان وكريم عبد العزيز ومديحة يسرى وسهير البابلى وصابرين والسيد ياسين وتوفيق صالح وإقبال بركة وخالد يوسف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق