الأربعاء، 31 أكتوبر 2012

رفعت السعيد عقب لقاء النائب العام: مظاهرات الإقالة مخططة من الإخوان



رفعت السعيد


قال الدكتور رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع، إن التظاهرات التى تم ترتيبها أمس، الأربعاء، من قبل الجماعة الإسلامية أمام مبنى دار القضاء العالى للمطالبة بإقالة النائب العام مظاهرة مقصودة ومرتبة من قبل جماعة الإخوان المسلمين إلا أنهم لم يظهروا فيها.

وأضاف "السعيد" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" عقب لقائه مع النائب العام المستشار عبد المجيد محمود على رأس وفد من القوى السياسية والمثقفين اليوم، الأربعاء، أن هذه التظاهرات تأتى لأن النائب العام مطلوب منه أن يجيب عبر تحقيق قضائى على أسئلة صعبة حول من قتل الثوار وفتح السجون، ومنهم سجن وادى النطرون، وكذلك من قام بالدخول إلى المطبعة الأميرية وعلم على أوراق الاقتراع الخاصة بانتخابات رئاسة الجمهورية طبقاً لما ذكرته اللجنة العليا لانتخابات رئاسة الجمهورية، مشيراً إلى أن التعليم على ورقة واحدة حتى وإن استبعدتها اللجنة من النتيجة وقالت إنها لا تؤثر تعد جناية تزوير فى أوراق رسمية.

واستطرد السعيد قائلا: مطلوب أيضا من النائب العام أن يجيب عن الأقلام ذات الحبر المتطاير التى اُتهمت جماعة الإخوان بإحضارها فى انتخابات الرئاسة وما ذكر فى البرلمان الأمريكى حول تلقى مرسى لـ50 مليون دولار من الإدارة الأمريكية.

واختتم السعيد حديثه قائلاً: "هذا النائب العام الصادق القانونى المحترم لا يصلح من وجهة نظرهم لتقديم الإجابات على هذه الأسئلة، مطلوب نائب عام "نص كم" على مزاجهم".

حمزاوى: أين الزاعقون بالخزى لمن يناقش الدستور مع مؤسسات دولية؟!!


د. عمرو حمزاوى


تساءل الدكتور عمرو حمزاوى عضو مجلس الشعب السابق، على ما وصفه بأصوات الزيف التى اتهمته بالاستقواء بالخارج وبالسقطة الوطنية، عندما طالب باحترام الدستور الجديد للمواثيق والعهود الدولية، قائلا: أين الزاعقون بالخزى والعار لمن يتناول الدستور وقضاياه مع مؤسسات وبرلمانات دولية، بعد مناقشة رئيس التأسيسية وأمينها العام للدستور مع ممثلى الحكومات الأجنبية والمؤسسات الدولية، وآخرهم جيمى كارتر!!.

وأضاف حمزاوى، فى تغريدات له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر": "أين هم الآن بعد تأكيد المستشار الغريانى رئيس الجمعية التأسيسية للدستور، والقيادى الإخوانى عمر دراج للرئيس الأمريكى السابق جيمى كارتر، على الالتزام الكامل بالمواثيق والعهود الدولية فى الدستور الجديد".

وأكد حمزاوى، على وجود ممارسة فاضحة لازدواجية المعايير وتخوين المعارضين، معربا عن أمله فى أن لا تبتلع بعض قطاعات الرأى العام الطعم مجددا.


منتصر الزيات المحامى


أصدر أحد قيادات التيار السلفى بمحافظة شمال سيناء، اليوم، بيانا نفى فيه تورط 30 شابا من سيناء فى العمل مع الموساد الإسرائيلى.

وقال البيان الذى أصدره الشيخ أبو فيصل: "ردا على ما ورد على لسان المحامى منتصر الزيات، بشأن قيامه بتزويد الرئاسة بمعلومات عن جواسيس الموساد، أعلن الآتى: المحامى المذكور لم يكلمنى ولم يقابلنى قبل ذلك، ولا أعرفه إلا من خلال الإعلام، وأن ما ورد على لسانه فى برنامج "قناة النهار" فيما يخصنى ليس له أساس من الصحة، وأن المعلومات الواردة لم يقدم بخصوصها أى أوراق أو بيانات، ولم يخاطب الرئاسة فى ذلك بتاتا، وأنه لا يوجد من أبناء سيناء أى جواسيس، وأنه يوجه كلمة للإعلام الذى يثير، ولا يثبت ما ينقل أن يتقى الله فيما ينقل، وأن الموضوعية ونقل الحقيقة أولى لتحقيق مصلحة الوطن.

وأعلن الشيخ أبو فيصل، عن تقدمه ببلاغ للنائب العام ضد البرنامج، ومقدمه، وضيفه المحامى منتصر الزيات، خلال الساعات القليلة الماضية.

كان منتصر الزيات محامى الجماعات الإسلامية، قد أعلن فى برنامج "آخر النهار" الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح على قناة النهار، أن سيناء مخترقه من الموساد، وأشار إلى وجود 30 شابا سيناوياً يعملون لصالح الكيان الإسرائيلى، بحسب ما أخبره به القيادى السلفى السيناوى أبو فيصل، مضيفا أن أبو فيصل قدّم مذكره للرئيس محمد مرسى يحذر فيها من عمل شباب من سيناء لصالح الموساد الإسرائيلى.

عمرو عبد الهادى:الإسلاميون غير مهيمنين على القرارات داخل"التأسيسية"


عمرو عبد الهادى عضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور


قال عمرو عبد الهادى، عضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، إن الجمعية التأسيسية لوضع الدستور ستنتهى من الدستور خلال شهر قبل أن تفصل المحكمة الدستورية فى وضع التأسيسية، على أن ترسل المسودة لرئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، لعرضها على الاستفتاء، فإذا أقرها الشعب أصبحت شرعية، مضيفاً "فى حال حل اللجنة سيتم تشكيلها بنفس المجموعة الموجودة بنسبة 90%، وذلك لثقة الشعب فى أعضاء اللجنة".

وأضاف "عبد الهادى" خلال الندوة التى أقيمت أمس بمقر نادى النصر عن مسودة الدستور واللجنة التأسيسية، المكلفة بوضع دستور جديد للبلاد، أنه رغم أن الأغلبية داخل اللجنة من التيار الإسلامى، إلا أنه غير مهيمن على القرارات، بل تسير الأمور بمنتهى الديمقراطية.

وطالب عبد الهادى، الجميع، بضرورة دراسة الدستور بشكل جيد والتعمق فيه، وعلى أى شخص لديه مقترحات يمكن له أن يرسلها على موقع الجمعية التأسيسية، بما يضمن المشاركة المجتمعية الفاعلة وإشراكه فى وضع الدستور.

وعن الرياضة، قال عمرو عبد الهادى إن هناك مادة وضعت خصيصاً للرياضة، وأهم ما جاء فيها أن ممارسة الرياضة حق للجميع، وعلى المؤسسات الحكومية اكتشاف الرياضيين ورعاية وتنمية قدراتهم.

وشارك فى اللقاء الذى تطرق لعدد من القضايا داخل مسودة الدستور الناقد الرياضى الأستاذ عماد محجوب، بحضور بعض أعضاء النادى.

النائب العام يلتقى ممثلى القوى السياسية لبحث أمر إقالته

جانب من اللقاء


يلتقى النائب العام المستشار الدكتور عبد المجيد محمود عددا من ممثلى القوى السياسية والأحزاب للوقوف على آخر تطورات قضايا الرأى العام وإطلاعهم على الموقف من أزمة إقالته، وعدد من المستجدات أبرزها مظاهرات القوى السياسية المختلفة المطالبة بإقالته.

كان ما يزيد على 200 متظاهر قد نظموا وقفة احتجاجية أمام دار القضاء العالى عصر أمس الثلاثاء للمطالبة بإقالة النائب العام، مرددين هتافات منها "نائب عام يا نائب عام بعت دم الشهيد بكام" و"نائب عام باطل" و"الشعب يريد تطهير القضاء" و"مهما تلف ومهما تدور القرآن هو الدستور".

كما رفع المتظاهرون لافتات فيها صور للمستشار عبد المجيد محمود وصور مكتوب عليها الشعب يريد إسقاط النائب العام.

مُعِد بـ ''ناس بوك'': هالة سرحان تركت ''روتانا'' بعد خلاف مع مدير القنوات




مُعِد بـ ''ناس بوك'': هالة سرحان تركت ''روتانا'' بعد خلاف مع مدير القنوات


قال لؤي علي أحد المعدين في برنامج ''ناس بوك'' إن الإعلامية هالة سرحان قررت إنهاء تعاقدها مع قناة روتانا مصرية، اليوم الأربعاء ،بسبب المعوقات الإدارية بالبرنامج.
وأضاف ''علي''، في تصريح خاص لمصراوي، أن جميع العاملين بالقناة متضامنين مع قرار هالة سرحان وأسرة البرنامج بأكملها تركت القناة لنفس الأسباب.
في حين أكدت مصادر رفضت ذكر اسمها بالبرنامج، أنه تم استغلال أسبوع إجازة العيد لتغيير الديكورات، لتكون ابتداء من يوم السبت القادم  بشكل جديد للبرنامج، الأمر الذي أدي إلي العديد من المشاكل بين هالة سرحان و مدير مجموعة روتانا، دفعها الي إنهاء تعاقدها بالقناة.
وأضاف المصدر أنه تردد أنباء عن تلقي هالة سرحان عروضاً من بعض القنوات المصرية والعربية، التي لا تزال تفاضل بينهم لاختيار محطتها القادمة.
يذكر أن قدمت الإعلامية هالة سرحان 6 برامج على قنوات روتانا وهي هالة شوا، جانا الهوي، الناس والصيف، والسينما والصيف، وخمس نجوم ،والهوا هوانا.ثم انطلقت روتانا مصرية لتقدم برنامج ''ناس بوك'' الذي استمر أكثر من عام ونصف.

مصر تنام في العاشرة.. ودبي 24 ساعة تسوق


مصر تنام في العاشرة.. ودبي 24 ساعة تسوق


فى الوقت الذى أعلنت فيه الحكومة المصرية بدء غلق المحال في العاشرة مساءً،من السبت المقبل، طلعت علينا وسائل الإعلام الإماراتية لتعلن النقيض رافعة شعار "دبي.. 24ساعة تسوق"، فمن يزور مدينة دبي الإماراتية هذه الأيام يكتشف أن ليلها تحول إلى نهار .. فهي أول مدينة في العالم، تفتح مراكزها التجارية ومعالمها السياحية الكبرى لاستقبال السائحين والزوار والمتسوقين على مدار24ساعة.
ومن جهته، أعلن الدكتور محمد محسوب وزير الشئون القانونية والبرلمانية أن القرار يبدأ تطبيقه من يوم السبت المقبل، وكانت الغرف التجارية وأصحاب المحال التجارية، قد رفضوا فكرة إغلاق المحلات ليلًا، مؤكدين أن ذلك يتسبب لهم في خسائر فادحة ويزيد طابور العاطلين.
بينما فى المقابل، رفعت مدينة دبى قبل أيام شعار "دبي.. 24 ساعة تسوق"، وبدأت في استقبال أكثر من مليون متسوق وسائح من مختلف دول الخليج ليعيشوا تجربة التجول في المراكز التجارية في ساعات ما قبل الفجر ومع شروق الشمس، لتتحدى بذلك قوانين الليل.
وبدلًا من أن يستقبل موظفو المطاعم والمتاجر زبائنهم وهم يرتدون ملابس الضيافة وربطات العنق، بات بعضهم يستقبل الزبائن وهو يرتدي ملابس النوم  و"البيجامات"، كتقليد جديد تنفرد به هذه المدينة التي تعشق تقديم منتجات مبتكرة لانعاش السياحة.
ونرى دبي في الوقت الذي تدخل فيه مدن الإمارات والخليج المختلفة في نوم عميق، تدور فيها حياة صاخبة .. مهرجانات استعراضية في ساعات الفجر، ومهرجون في الشوارع، وموسيقى واغاني ورقصات في مراكز التسوق وقت شروق الشمس.
وبدأت فكرة "التسوق في دبي على مدار 24 ساعة" بقرار من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الامارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، بتمديد ساعات عمل مراكز التسوق لتتواصل على مدى 24 ساعة للمرة الأولى في تاريخ الامارة، خلال أيام عطلة نهاية الأسبوع (الخميس والجمعة) بهدف "الارتقاء بقطاع الفعاليات والمهرجانات والتسوق في دبي، للحفاظ على ريادة الإمارة في هذا المجال على مستوى المنطقة والعالم".
ويعلق محمد العبار رئيس مجلس دبي للفعاليات على التجربة الجديدة التي تعيشها دبي بأن، تنفيذ مبادرة " دبي 24 ساعة تسوق" تطلب بذل الكثير من الجهد والعمل والإجراءات الاستثنائية سواء من جهة الدوائر الحكومية أو مراكز التسوق المشاركة و قطاع التجزئة، مضيفًا:" أن هذه التجربة تم تنفيذها في عطلات الأيام الماضية وحققت نجاحًا كبيرًا، وهو أمر يؤكد أنه " لا شيء يستحيل في دبي".

يسري حماد: القضاة يخالفون مرسي بمبدأ ''مبارك خلف وراءه رجالاً''


يسري حماد: القضاة يخالفون مرسي بمبدأ ''مبارك خلف وراءه رجالاً''


أكد يسري حماد، المتحدث الرسمي باسم حزب النور السلفي، أن هناك الكثير من الأفراد يتربصون وينتقدون قرارات الرئيس محمد مرسي، خاصة وأن وجدوا في ذلك تهاون، مشيراً إلى أن بعض القضاة يريدون أن يلغوا كل قرار يصدره الرئيس محمد مرسي سواء وافق القانون أو لا يوافقه حسبما يتراء له، لإرساء قاعدة أنهم هم الأعلى صوتاً، وأن مبارك قد خلف وراءه رجالاً.
وأشار حماد، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي ''فيسبوك''، اليوم الأربعاء، أنه لابد للحكومة أن تنفذ قرار إغلاق المحال التجارية وتتحدي الغرفة التجارية لذلك علانية، قائلاً: '' لو كنت رئيس الحكومة لأخذت حبوب الشجاعة ونفذت القرار الذي يوجد مثله في عشرات من دول العالم المتقدم والمتأخر، الحر والمستبد بلا أي معارض يحاول فرض سطوته، وإن اعترضت الغرفة التجارية فيتم التعامل معها كأي مواطن يخالف قوانين البلاد بلا أي هوادة ولا استثناء لأي قامة منهم مع احترامنا للجميع''.
وأوضح حماد، أنه بعد الثورة أصبح كل فرد يريد أن يفرض سطوته، والبلطجية تعاملوا معها على أنهم أصحاب البلد ولابد من فرض واقعهم الجديد، والباعة الجائلون يريدون أن يحتلوا الأرصفة ويغلقوا الطرق لأكل العيش، وأصحاب التوك توك تعاملوا معها باختراق حظر المرور في الشوارع الرئيسية في المدن، بالإضافة لأصحاب العقارات تعاملوا أنه لا شئ اسمه قانون تنظيم البناء ولابنيه تحتيه ولا مرافق ولاخلافه.
وذكر المتحدث باسم النور، أن كل هؤلاء يريدون وضع واقعاً جديداً ويعيدون تقسيم المدن إلى أماكن نفوذ، والسياسيون القدامى يريدون أن يتعاملوا معها بأسلوب تكسير العظام وإهانة الحاكم الجديد حتى يتسنى لهم السطو على الحكم بعد تهييج مشاعر الناس إن استطاعوا.
وأنهى حماد حديثه قائلاً: ''لابد من البطش الأعمى بمن تسول له نفسه التعدي على هيبة الدولة وقوة القانون أصبح مطلبا عاما، نريد حاكما يرحم الضعفاء ويحكم الأقوياء ويرغمهم على طاعة النظام وإن رأوه جائراً، ونحن بإذن الله مع القانون والنظام إن كان في مصلحة الأمة، وسنذهب يداً بيد مع الرئيس للقبض على من تسول له نفسه أو تحدثه بمخالفة قوانين الدولة طالما أنها لم تخالف شرع الله أو تؤسس ظلما أو تجور على حق مصرى''.

''أقباط 38'' تدعو البابا الجديد للتفرغ للكنيسة وتطبيق الشريعة الإسلامية



''أقباط 38'' تدعو البابا الجديد للتفرغ للكنيسة وتطبيق الشريعة الإسلامية


القاهرة - طالبت رابطة أقباط «38» بتطبيق الشريعة الإسلامية على جميع المصريين، مشددة على أهمية وجود قانون عام للدولة يخضع له جميع المصريين دون استثناء.
وقالت الرابطة خلال مؤتمر صحفى نظمته لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، مساء أمس الأول، تحت عنوان «ماذا يريد أقباط 38»: إن قضية الزواج عبارة عن عقد مدنى ورباط اجتماعى بين رجل وامرأة يحدد واجباتهما الأسرية وحقوقهما المدنية والدولة فقط هى التى توضح مدى هذه الواجبات وتقنن هذه الحقوق، لذلك لها فقط حق فسخ ذلك العقد دون تدخل الكنيسة نهائياً.
أضافت: الخضوع لقانون الدولة العام حق لا يجوز التنازل عنه، ولذا سيذكر التاريخ أن الرابطة طالبت بخضوع المصريين لقانون عام للدولة، مستمد من المصدر الرئيسى للتشريع، ورغم أن السلفيين «غضوا بصرهم» ورفض الإخوان المسلمون فإنها طالبت بالدولة المدنية.
وأصدرت الرابطة بيانا قالت فيه: «وجود دستور يبنى عليه قانون عام واحد للمصريين حق ملزم للدولة، وليس منحة أو عطية من السلطات، يمكن التنازل عنها بإضافة مادة يشوبها العوار أعطت السلطة الدينية القوة وأغفلت حرية المواطن الذى هو أساس الدولة، وتحجم سلطة الشعب بصياغة تعصف بالمواطنة، وتنتهك الحريات».
تابعت: «نحن الآن نرى تغييراً غريباً فى موقف الكنيسة، من شأنه أن يعزل الأقباط ويسجنهم فى غرفة يتناحرون، فيحد من حقوقهم كمصريين وهذا ما أراده العثمانيون بتفريق المصريين حتى جاء الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وفطن إلى تفكك الدولة المصرية فأصدر قانوناً يوجد المصريين سواسية».
وقال إسلام خالد، وكيل مؤسسى حزب فجر الشباب، تحت التأسيس، إن ثورة 25 يناير قامت من أجل حصول طوائف الشعب المختلفة على حقوقها، خاصة الأقليات، مؤكدا أن أقباط 38 يعانون منذ فترة طويلة، مطالباً الكنيسة والرئيس محمد مرسى بتنفيذ مطالبهم.
وطالب محمد صلاح، عضو الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح، بأن يتضمن الدستور المقبل حق الله على عباده، وأن نواب مجلس الشعب المقبل وأعضاء الجمعية مسؤولون عن ذلك، وأن الدستور المقبل إذا تضمن مواد مخالفة للشريعة الإسلامية فسيكون التصويت عليه حراماً شرعا - حسب قوله.
وأوضح رفيق فاروق، الأمين العام للرابطة، أن مطالبهم مشروعة، وأن هناك آراء كثيرة فى قضيتهم، إلا أنها تعبر عن مجتهدات شخصية ولا تعبر على الرأى الوحيد للإنجيل.
وعن انتخابات الكنيسة الأرثوذكسية للبابا الجديد، طالبت الرابطة الفائز بالتفرغ للكنيسة والابتعاد عن العمل السياسى، وتطبيق لائحة 1938، فيما يخص أمور الزواج والطلاق، والنص فى الدستور على أن يحتكم الأقباط إلى شريعتهم فى أحوالهم الشخصية.
وقال نادر الصيرفى، المتحدث باسم الرابطة، لـ«المصرى اليوم»: البابا الراحل شنودة الثالث كانت له توجهات سياسية فأدخل الكنيسة فى السياسة، ويجب على البابا الجديد أن يبتعد عن السياسة ويتفرغ للخدمة والرعاية ويكون بابه مفتوحاً لكل الأقباط، أما فيما يخص الزواج والطلاق فعليه تطبيق لائحة 1938، التى تعطى 10 أسباب للطلاق ويطبق روح النصوص الكتابية والإنجيلية.
وأشار إلى أن تعديلات اللائحة عام 2008 أتاحت «الزنى الحكمى»، لافتاً إلى أن الأنبا بولا، رئيس المجلس الإكليريكى يعد من جهابذة الأحوال الشخصية، لكنه كان يقضى بفكر البابا شنودة - حسب قوله.

حريق في إحدى القطارات المتجهة من طنطا لدمنهور


حريق في إحدى القطارات المتجهة من طنطا لدمنهور


شبَّ مساء اليوم  حريق في القطار رقم''367 ركاب'' طنطا- دمنهور، ما تسبب في تعطل حركة القطارات المتجهة إلي الإسكندرية لبعض الوقت. 
  
تسبب الحريق في احتراق العربة الخلفية من القطار بالكامل دون وقوع أية إصابات بين الركاب فيما أصيب ( محمد السيد القصاص) 33 سنة أحد أفراد الدفاع المدني بحروق واختناق في أثناء مشاركته في أعمال الدفاع المدني.
وكان قائد القطار قد تلقى إخطاراً من الكمسري عبر اللاسلكي   باندلاع حريق في العربة الأخيرة ، حيث سارع الركاب بمغادرة تلك العربة وتم فصلها عن القطار الذي توقف بالقرب من قرية ''الحجانية'' - مركز دمنهور ليغادره الركاب مستقلين وسائل بديلة .

الإخوان : نسعى لدستور يساعد البرلمان على وضع قوانين الشريعة الإسلامية

الإخوان : نسعى لدستور يساعد البرلمان على وضع قوانين الشريعة الإسلامية




قالت جماعة الإخوان المسلمون، إنه من الملاحظ أن ثمة حملة غير منصفة تستهدف الهوية الإسلامية لمصر، وتحاول إيقاف العمل للانتهاء من الدستور الذي سيحقق الاستقرار وقيام المؤسسات في البلاد، مما سيترتب عليه تعويق عملية التحول الديمقراطي وعملية التنمية التي يسعى الجميع لدفعها إلى الأمام.
ودعت الجماعة في بيان صادر عنها مساء اليوم الأربعاء، الجميع إلى تغليب المصلحة العليا للوطن ودعم العمل على إنجاز الدستور، الذي يحقق الهوية الإسلامية للدولة المصرية وتقديم المقترحات النافعة بدلا من الاعتراض لمجرد الاعتراض، معبرة عن ثقتها في وعي الشعب المصري وحرصه على تدعيم حرياته ومشاركته الفعالة والبناءة في إنجاز هذا المشروع الدستوري.
وقالت جماعة الإخوان المسلمون، إنها قامت لإحياء روح الإسلام وإيقاظ الإيمان في نفوس أبناء المجتمع، باعتبار ذلك هو السبيل إلى نهضة الأمة واستعادة مكانتها ودورها التاريخي وتحقيق واجبها الشرعي، مشيرة إلى أن الإمام حسن البنا قد حدد مهمة الإخوان المسلمين في إرشاد الإنسانية كلها إلى نظم الإسلام الصالحة وتعاليمه القيمة التي بغيرها لن يسعد الإنسان.
وأضاف البيان ''مما لاريب فيه أن الشريعة الإسلامية هي أهم المكونات للشخصية المصرية وأهم المحددات للهوية المصرية باعتبارها بالنسبة للمسلمين دينا، ولغير المسلمين ثقافة وحضارة ومواطنة على قدم المساواة''.
وشددت الجماعة قائلة ''لما كان الدستور هو القانون الأساسي الذي تنشأ عنه القوانين، ويتضمن المبادئ الأساسية للعلاقات بين السلطات المختلفة ويحدد حقوق المواطنين وضمانات المواطنة السليمة، فقد حرص الإخوان المسلمون دائما على أن تكون الشريعة في موضعها اللائق من هذا الدستور، بما يساعد البرلمان على وضع قوانين الشريعة الإسلامية موضع التقنين''.

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2012

شوبير يؤكد إلغاء الدورى هذا الموسم


أحمد شوبير


أكد الإعلامى أحمد شوبير، أن الدولة اتخذت قرارا جادا بإلغاء الموسم الحالى لمسابقة الدورى الممتاز.

وأضاف شوبير، خلال برنامجه "كورة النهاردة" على قناة مودرن، أن التصريحات الصحفية التى أدلى بها الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء، والتى حدد فيها ثلاثة شروط يصعب تنفيذها خلال تلك الفترة وهى توافق جميع الأطراف على عودة النشاط، وأن يكون المجتمع مؤهل لذلك وتحقيق المصلحة الوطنى.

وقال إن هذه الشروط التى صدرت عن رئيس الوزراء، تعجيزية ولا يمكن لها أن تتحقق خلال المرحلة المقبلة، وبالتالى فإنه من المستحيل أن يعود الدورى قربيا.

عبد الغنى لـ"خالد صلاح": مليونية تطبيق الشريعة ليس لها مأرب سياسى


صفوت عبد الغنى وخالد صلاح


قال الدكتور صفوت عبد الغنى؛ القيادى بحزب البناء والتنمية، إن المتخوفين من تطبيق الشريعة لا يفهمون مضمونها، مؤكدا أن هناك فرقا بين وضع مادة فى الدستور تنص على الشريعة الإسلامية وتطبيق الشريعة على أرض الواقع، معتبرا أن كلمة مبادئ فضفاضة لا يتفق عليها اثنان.

وأكد صفوت عبد الغنى، أن الحزب الذى ينتمى إليه يطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية، معولا على ذلك بتفسير المحكمة الدستورية بأن الشريعة الإسلامية قاطعة الدلالة والثبوت، مؤكدا أن القانون العادى له عديد من التفسيرات والأوجه فما بالنا بالدستور.

وطالب، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح على قناة "النهار"، بتوضيح معنى كلمة مبادئ حتى لا نقع فى الخلاف، ويمكن ذلك من خلال إضافات للمادة الثانية أو من خلال مادة أخرى.

وأكد عبد الغنى، أن قضية مليونية "تطبيق الشريعة" لا مأرب سياسى لها والمقصود منها تطبيق الشريعة.

قناة النهار: وفاة دكتورة مصرية فى إعصار "ساندى" بأمريكا


إعصار ساندى

عرض الشريط الإخبارى لقناة النهار خبر مصرع الدكتورة مى سعيد أول ضحية مصرية فى أمريكا، بسبب إعصار ساندى الذى اجتاح عددا من مدن الولايات المتحدة أمس.

وكان عدد من الصفحات الإلكترونية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" نشر نفس الخبر غير أن وزارة الخارجية المصرية لم تؤكد الخبر حتى الآن.

الأنبا بولا: الأقباط ينتظرون رد المسئولين بشأن فتاة مطروح



الأنبا باخوميوس


قال نائب الأنبا باخوميوس فى مطروح الراهب القس بيجيمى الأنبا بولا راعى كنيسة الشهيدين، إن الأقباط ينتظرون رد الجهات الرسمية المختصة بشأن (فتاة مطروح سارة اسحاق عبد الملك).

ووفقا لما قاله القس بيجيمى، فى تصريح له اليوم، إن والد الفتاة اسحاق عبد الملك نخلة (54 سنة) يعمل موجه تربية مسيحية بإدارة الضبعة التعليمية، وإن علاقاته بجيرانه وأهل الضبعة طيبة ويقيم بالعزبة القبلية بمدينة الضبعة منذ 45 عاما.

وأوضح أن ابنته سارة هى الابنه الصغرى وتبلغ من العمر (14 عاما) حسب قوله وهى طالبة بالصف الثالث الإعدادى بمدرسة الضبعة الإعدادية بنات.

وكانت الفتاه قد اختفت يوم 30 سبتمبر الماضى عقب انتهاء اليوم الدراسى، وتم
تحرير محضر بالوقعة.

استطلاع: أوباما يتقدم على رومني ومعظم الناخبين يتوقعون اعادة انتخابه






واشنطن (رويترز) - أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة إبسوس لحساب رويترز ونشرت نتائجه يوم الثلاثاء أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يتقدم على منافسه الجمهوري ميت رومني بواقع نقطة مئوية واحدة قبل اسبوع من الانتخابات الرئاسية فيما يتوقع معظم الامريكيين ان يتغلب اوباما على خصمه.
وحصل أوباما على نسبة تأييد بلغت 47 بالمئة مقابل 46 لرومني وهو هامش تقول مؤسسة قياس الرأي إنه غير مهم من الناحية الاحصائية. ولم يحقق أي من المرشحين تقدما واضحا منذ اوائل اكتوبر تشرين الاول الماضي.
الا ان 53 في المئة من جمهور الناخبين المسجلين توقعوا فوز اوباما في الانتخابات التي تجري في البلاد الثلاثاء القادم فيما قال 29 في المئة فقط انهم يتوقعون فوز رومني. وقالت أغلبية ايضا انها تتوقع فوز اوباما في الولاية التي ينتمون لها.
ويعكس ذلك رأي كثير من المحللين وخبراء استطلاع الرأي ممن يقولون إن لدى اوباما ميزة تكتيكية في المعارك الانتخابية في كل ولاية على حدة في طريقه للفوز بالبيت الابيض.
ويحظى اوباما ايضا بميزة اخرى بين 22 في المئة من الناخبين المسجلين ممن قالوا إنهم شاركوا في الاقتراع المبكر. وقال نحو 58 في المئة من هذه المجموعة إنهم أعطوا اصواتهم لاوباما وقال 40 في المئة منهم إنهم صوتوا لرومني.

نتنياهو يحاول اقناع العرب: أي هجوم اسرائيلي على إيران سيكون مفيداً لكم


نتنياهو يحاول اقناع العرب: أي هجوم اسرائيلي على إيران سيكون مفيداً لكم


سعى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء، لإقناع الدول العربية، بأنها ستستفيد من أي هجوم قد تشنه اسرائيل على ايران، لأنه سيبدد خطراً يحتمل ان تتعرض له ويخفف التوتر في الشرق الاوسط.
ووجه نتنياهو الى ايران عدة تهديدات مستترة بمهاجمة برنامجها النووي، وناشد الولايات المتحدة والامم المتحدة، أن تضعا لإيران حداً لا تتجاوزه في أي اعمال تطوير أخرى للبرنامج.
وقال نتنياهو في مقابلة مع مجلة ''باري ماتش'' نشرت اليوم الثلاثاء، إن مثل هذا الهجوم لن يؤدي الى تفاقم التوتر في المنطقة كما يحذر كثير من المنتقدين.
وأضاف ''أعتقد ان شعوراً بالارتياح ينتشر في المنطقة بعد خمس دقائق (من الهجوم) خلافا لما يقوله المتشككون.''
وتابع: ''ايران ليست محبوبة في العالم العربي، بل على العكس وبعض الحكومات في المنطقة وكذلك مواطنوها يدركون ان تسلح ايران نوويا يمثل خطرا عليهم لا على اسرائيل وحدها.''
وتشتبه اسرائيل التي يعتقد انها الدولة الوحيدة المسلحة نوويا في الشرق الاوسط في ان ايران تسعى لصنع اسلحة ذرية وتحث الغرب باستمرار على تشديد العقوبات المفروضة على طهران التي تقول انها تخصب اليورانيوم لأغراض سلمية.
ورفضت الولايات المتحدة والبلدان الغربية الاخرى مطلب نتنياهو وضع حد لإيران وحثته على الامتناع عن القيام بعمل عسكري لمنح الدبلوماسية والعقوبات فرصة للتأثير.

التيار الإسلامي بالتأسيسية يتمسك ببقاء جملة ''أحكام الشريعة الإسلامية''


التيار الإسلامي بالتأسيسية يتمسك ببقاء جملة ''أحكام الشريعة الإسلامية''


سادت حالة من الإصرار والتشبث بالآراء والمواقف الاجتماع المغلق لممثلي القوى السياسية المدنية وممثلي التيار الإسلامي بالجمعية التأسيسية للدستور، للتوافق حول نصوص المواد المثيرة للجدل والتي ثار بسببها خلاف حاد بين الطرفين.
فيما حاول البعض التقريب بين وجهات النظر، واحتواء الخلاف على المواد التى كانت معظمها من باب الحقوق والحريات، وخاصة المادة 68 فى مشروع الدستور الجديد، والتي كانت تحمل الرقم 36 فى دستور 1971 والخاصة بالمساوة بين الرجل والمرأة، والتى تم تخصيص الجزء الأكبر من الاجتماع لمناقشتها.
وقد تمسك ممثلو تيار الإسلام السياسي ، لاسيما السلفيون بالنص فى المادة على أن تكون المساواة محكومة بما لا يخالف الشريعة الإسلامية، بينما أصر ممثلو القوى المدنية على تغييرها بوضع جملة "بما لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية" فيما يخص الأحوال الشخصية والميراث، وهوالاقتراح الذى تقدمت به الدكتورة منار الشوربجي ولاقى قبولاً لدى البعض وقوبل بالرفض من جانب ممثلي التيار الإسلامى.
وقالت "الشوربجى" - فى تصريحات صحفية مساء اليوم - أن "النور" و "الحرية والعدالة" أصرا على بقاء المادة كما هي وتمسكا بأحكام الشريعة ورفضا اقتراحها بتحديد الميراث والأحوال الشخصية بحجة أن هناك أموراً أخرى داخل الشريعة مثل الإمامة ومشيخة الأزهر والمناصب السيادية مثل رئاسة الدولة والجنازة والكفن .
فيما كشف عمرو عبد الهادي عضو الجمعية - فى تصريحات له - أن معظم وقت الاجتماع خصص لمناقشة المادة الخاصة بالمساواة بين المرأة والرجل، موضحاً أن الاجتماع شهد عدداً من الاقتراحات التي من شأنها حل الخلاف بين التيارين المدني والإسلامي .
ومنها اقتراح بإلغاء المادة بحجة أنه لا وجود لها فى دساتير العالم وهو اقتراح مجموعة من القوى أبرزهم الدكتور وحيد عبد المجيد والدكتور جمال جبريل والدكتور جابر جاد نصار.
وأشار إلى أن ممثلي الأحزاب الإسلامية مؤيدين للإلغاء فى حالة عدم التوافق على بقائها كما هي، بينما اتجهت مجموعة أخرى إلى اقتراح ثالث جديد هو قصر الأمر على الأحوال الشخصية والميراث ويؤيد هذا الرأي عمرو موسى والدكتور منار الشوربجي والمهندس أبو العلا ماضي.
من جانبه، أكد الدكتور يونس مخيون ممثل حزب النور السلفي بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور وعضو لجنة المقومات الأساسية للدولة، على تمسك حزبه والقوى الإسلامية
لاسيما السلفية بنص مادة المساواة بين الرجل والمرأة كما هي "بالنص على بما لا يخالف الشريعة الإسلامية" رافضاً اقتراح بعض القوى التي طالبت بأن يكون النص بما لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية في الأحوال الشخصية غير مقبول، وقال: ''بل نريد تطبيق الشريعة على إطلاقها، لأن هناك أموراً أخرى في المساواة بين الرجل والمرأة تخالف أحكام الشريعة غير الأحوال الشخصية والميراث منها التجنيد والإمامة والدية وكذلك سفر الزوجة بإذن الزوج''.
ورفض مخيون اقتراح بعض القوى المدنية والحقوقيين بإلغاء المادة بالكامل ورفعها من مسودة مشروع الدستور، مؤكداً أن وجود فقرة"بما لا يخالف أحكام الشريعة " ستساهم في حماية مصر من "اتفاقيات ومصائب قد تأتي لنا من الغرب".
وقد استمر الاجتماع لساعة متأخرة من مساء اليوم بهدف استغلال حالة التقريب بين وجهات النظر والتي لوحظت فى المناقشات الي تمخضت عن عدد من الاقتراحات التي يمكن أن تحل أزمة المادة 68 لإنهاء الخلافات حول باقى المواد.

إعصار ساندي: نيويورك تعاني كارثة كبرى ، والخسائر تناهز 20 مليار دولار


إعصار ساندي: نيويورك تعاني  كارثة كبرى ، والخسائر تناهز 20 مليار دولار


أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما حالة الكارثة الكبرى في ولاية نيويورك بعد أن أحدث إعصار ساندي أضرارا بالغة في البنية الأساسية والمرافق في الولاية.
ويوصف ساندي بأنه الأقوى من نوعه الذي يجتاح الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة.
وارتفع عدد ضحايا الاعصار إلى 30 قتيلا على الأقل في سبع ولايات هي نيوجيرسي ونيويورك وميرلاند ونورث كارولينا وفرجينيا وبنسيلفينيا وكونكتكت.
ودفع الاعصار بقوة كميات كبيرة من المياه لتغرق أجزاء كبيرة من شبكة مترو الانفاق في نيويورك.
وبلغ مد هذه المياه مستوى غير مسبق وصل إلى أربعة أمتار.
وتشير التقارير بأن محطة فرعية للكهرباء في نيويورك قد دمرت، واضطرت السلطات إلى إخلاء أحد المستشفيات، وأتت النيران على 50 منزلا على الأٌقل.
ونقل عن جوزيف لوتا، مدير شبكة النقل في مدينة نيويورك قوله صباح الثلاثاء ( بتوقيت الساحل الشرقي الأمريكي) إن تاريخ شبكة مترو الانفاق في مدينة نيويورك يبلغ 108 أعوام ، لكنها لم تمر أبدا بكارثة مدمرة كالتي مرت بها الليلة الماضية .
وقد أمرت السلطات في وقت سابق بإجلاء حوالي 375 ألف من سكان منهاتن السفلى وغيرها من المناطق المعرضة للتهديد.
وتؤكد التقارير أن قرابة أن مابين 50 و60 مليون شخص يمكن أن يتضرروا من الاعصار الذي يزحف الآن إلى داخل المناطق الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي للولايات المتحدة.
وتوصف هذه المناطق بأنها الأكثر اكتظاظا بالسكان في البلاد.
وفي ولاية نيوجيرسي، القريبة من نيويورك، أعلنت شركة الكهرباء الرئيسية إغلاق محطة للطاقة النووية.
وأعلنت الشركة أن الإعصار أدى إلى توقف عمل مضخات المياه في المحطة.
وأشارت المحطة إلى أن الإغلاق إجراء احتياطي. وأكدت أن الأمور مستقرة الآن في المحطة.
وقال كريس كريستي، حاكم ولاية نيوجيرسي إن الرياح كانت عاتية لدرجة إنها أطاحت بعربات القطارات من على القبضان.
وتوقف عدد من معامل تكرير النفط ومصانع الكيماويات عن العمل.
ومن العاصمة واشنطن ، قال عامر سلطان، موفد بي بي سي، إن المدينة وضواحيها تتوقع الآن أمطارا غير مسبوقة منذ عام 1996.
وفي مدينة جورج تاون، وهي جزء من العاصمة، ارتفع منسوب المياه الناجمة عن الأمطار إلى ما بين 5 و 8 بوصات.
وأشار إلى أن شوارع المدينة لاتزال خالية من المارة والسيارات لليوم الثاني على التوالي.
وحتى الساعات الأولى لصباح الثلاثاء ، ظلت شبكة المواصلات العامة ، بما فيها خطوط مترو الإنفاق، متوقفه عن العمل.
وتقرر أن يستمر اغلاق مؤسسات الحكومتين الفيدرالية والمحلية في العاصمة واشنطن حتى الاربعاء على الاقل.
ويقول موفدنا إن التقديرات، الصادرة عن المؤسسات الاقتصادية، ترجح أن تبلغ قيمة الخسائر الناجمة عن العاصفة 20 مليار دولار على الأٌقل ، ما يجعل اعصار ساندي أحد أكثر الأعصار كلفة في تاريخ الولايات المتحدة.

الاثنين، 29 أكتوبر 2012

فيضان العام الحالى حقق زيادة 6 أمتار أمام السد العالى



محمد بهاء الدين وزير الرى


أكدت المؤشرات المعلنة، سابقاً، أن فيضان النيل للسنة المائية الحالية 2012-2013 التى بدأت فى أغسطس الماضى، فوق المتوسط حيث حقق زيادة مائية قدرها 6 أمتار كاملة أمام السد العالى بإجمالى حصيلة مائية بلغت 40 ملياراً و737 مليون متر مكعب.

وأشارت مصادر مسئولة بوزارة الرى إلى أن حصيلة الفيضان رفعت مخزون البحيرة إلى 120 ملياراً و827 مليون متر مكعب، وذلك بعد صرف 12 ملياراً و735 مليون متر مكعب لاحتياجات البلاد المائية من زراعة وشرب وصناعة وملاحة نهرية، مؤكدة أن لجنة إيراد النهر تقوم بتنفيذ برنامج الخفض للمنصرف خلف بحيرة السد، مع تناقص احتياجات البلاد المائية بمناسبة قرب فصل الشتاء، ولانتهاء موسم الزراعات الصيفية الذى حققت الوزارة فيه نجاحاً بنسبة 100%.

وقالت المصادر إن الزيادة اليومية من مياه الفيضان خلال الشهر الحالى تدنت لنحو 2 سنتيمتراً فقط، موضحة أنه فى حال استمرار الزيادة اليومية من مياه الفيضان حتى نهاية الشهر، ولو بنفس هذه الزيادة الضئيلة، فسوف تصدق تنبؤات الوزارة بوصول منسوب المياه أمام السد العالى إلى 175 متراً، وهو ما يؤدى لاكتمال السعة الحية للتخزين فى بحيرة ناصر لكميات مياه قدرها 90 مليار متر مكعب تكفى مصر 3 سنوات كاملة.

القرضاوى: مدنية الدولة تقوم على اختيار القوى الأمين للحكم


الشيخ القرضاوى

حدد الدكتور يوسف القرضاوى رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين معنى جملة مدنية الدولة فى أنها تقوم على أساس اختيار القوى الأمين للحكم وحق كل فرد فى الرعية أن ينصح له ويشير عليه ويأمره بالمعروف وينهاه عن المنكر، وأن يكون مؤهلا للقيادة وجامعا لشروطها على أن يختاره أهل الحل والعقد بكل حرية.

وأضاف الشيخ "القرضاوى" فى تغريده له عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى تويتر، أن مدنية الدولة تقوم كذلك على: "البيعة العامة من الأمة، وعلى وجوب الشورى بعد ذلك، ونزول الأمير أو الإمام على رأى الأمة - أو مجلس شورتها"، ومؤكداً أن الأمام ليس معصوماً من الخطأ ولا الخطيئة وإنما يؤخذ منه ويرد عليه.

..سميح ساويرس: نريد من البابا أن يفتح أبواب الكنائس لأطفال المسلمين



بالفيديو..سميح ساويرس: نريد من البابا أن يفتح أبواب الكنائس لأطفال المسلمين


قال المهندس سميح ساويرس، إنه يأمل أن يقوم البابا الجديد بفتح أبواب الكنائس لأطفال المسلمين.
سميح ساويرس يدلي بصوتة لقاء خاص مصراوي
سميح ساويرس
وأضاف ساويرس في تصريحاته لـ''مصراوي'' ، اليوم الاثنين، على هامش انتخابات اختيار بطريرك جديد للكرازة المرقسية، إنه يجب على البابا الجديد فتح باب الكنائس لأطفال المسلمين ليلعبوا مع الأطفال المسيحيين، وأن يخرج أطفال الكنيسة خارج حدودها ليندمجوا مع أقرانهم المسلمين، ليصبح لدينا نسيجا وطنيا واحدا.
وتابع قائلا، '' على البابا الجديد أن يسعى بما يملكه من روحانيات للم الشمل المسيحي - المسيحي، وكذلك لم الشمل بين مسيحيي ومسلمي مصر''، لافتا إلى أن البابا يملك تأثيرا روحانيا على المسيحيين، لكنه لا يجب أن يكون له تأثيرا سياسيا فـ''ما لله لله، وما لقيصر لقيصر''.




مناورة أمريكية إسرائيلية ضخمة لحماية تل أبيب من الهجمات الصاروخية


مناورة أمريكية إسرائيلية ضخمة لحماية تل أبيب من الهجمات الصاروخية


صرح رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الامريكية الجنرال مارتين ديمبسي، بأن مناورة الدفاع الجوي المشترك لإسرائيل والولايات المتحدة، التي جرت اليوم الاثنين، تهدف الى ضمان الحماية الكاملة من الهجمات الصاروخية.
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية نقلا عن الجنرال الأمريكي قوله إن هذه المناورة ''تعد نموذجا للتعاون الوثيق القائم بين البلدين''.
وأضافت الإذاعة العبرية أن هذه التصريحات جاءت خلال اجتماعه مساء اليوم مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، وحضر الاجتماع رئيس اركان جيش الدفاع الجنرال بيني غانتس.
واشاد الرئيس بيرس بعلاقات الصداقة التي تربط اسرائيل والولايات المتحدة والتعاون بينهما.

طبيب .. صيدلي .. محامي... من منهم البابا الـ''118''




طبيب .. صيدلي .. محامي... من منهم البابا الـ''118''


بعد إعلان النتائج النهائية للانتخابات البابوية،  والتي أسفرت  عن فوز كل من الأنبا رافائيل، أسقف كنائس وسط البلد، والقمص، رافائيل آفامينا، الراهب بدير مارمينا،  والأنبا تواضروس، أسقف عام الجيزة، تستعد الكنيسة والأقباط للمرحلة الأخيرة من اختيار البطريرك وهي مرحلة ''القرعة الهيكلية''، التي ستختار واحدا من الثلاثة ليكون خليفة البابا شنودة الثالث.
الأنبا رافائيل، الطبيب الذي ترك مهنته ليكون راهب، والقمص رافائيل آفامينا، الذي درس الحقوق، ثم قرر ترك كل مادرسه ليتفرغ للرهبنة في دير مارمينا بمريوط، وثالثا الأنبا تواضروس، الصيدلي، الذي  ترك عقاقيره، واختار أن يكون رجل دين. من بين هؤلاء الثلاثة ''الطبيب'' و ''الصيدلي'' و ''المحامي''  سيختار الأقباط راعيهم الأول في الكنيسة و''سيدنا'' كما يطلقون عليه. ''مصراوي'' ينفرد بنشر السيرة الذاتية للمرشحين الثلاثة.
الراهب رافائيل آفامينا:
رافائيل آفامينا، الراهب الذي حاز على ثقة الجميع ليدخل مرحلة القرعة الهيكلية في الـ 4 من نوفمبر القادم. الراهب رافائيل، يبدو عليه صمت وسكينة الرهبان، فهو قليل الكلام يتحدث بصوت خفيض، لذلك فمن يحدثه يحتاج أن يقترب منه أكثر  ليسمعه بوضوح، تبدو أثار الرهبنة والبرية واضحة في ملامح وجهه.
رافائيل، تتلمذ على يد  البابا الراحل كيرلس السادس، الذي كان له منزلة خاصة لدى أقباط مصر، الأمر الذي كان العامل الأساسي في اختيار الناخبين له ليدخل معركة القرعة الهيكلية التي قد ترفعه على كرسي مارمرقس ليخلف الراحل البابا شنودة.
ولد القمص رافائيل آفامينا، المرشح للمنصب البابوي، في روض الفرج بالقاهرة فى الثامن من سبتمبر عام 1942م، ولكنه قيد فى شهادة الميلاد فى الثامن عشر من أكتوبر من العام ذاته. وتخرج في كليه الحقوق جامعة عين شمس سنه 1964.
خلال دراسته الجامعية عاش مع شقيقه القمص ميخائيل يوسف عطا ببيت الطلبة بمصر القديمة،  تحت الارشاد الروحى المباشر والرعاية الكاملة للبابا كيرلس السادس، بمجرد إتمام دراسته الجامعيـــة، اختاره قداســة البابـــا كيرلس الراحل فــى الثامن والعشرين من يناير عام 1965م ليكون تلميذاً وشماساً خاصاً، استمر فى تلمذته للبابا كيرلس لمدة خمس سنوات، حتى رسمه راهباً فى دير مارمينا فى السابع من أغسطس عام 1969، ورسمه قساً فى اليوم التالــي مباشــرة.
يرى الأساقفة  منهجه في الحياة الروحية امتدادا لمنهج  البابا كيرلس السادس حيث يصفونه بأنه مرجـع فى طقوس الكنيسة، وكاتب ذو صبغة روحيــة وفكرية خاصة فيما يتعلق بسيــر القديسيـن.
الأنبا رافائيل:
أسقف كنائس وسط البلد، الذي ترك مهنة الطب ليتجه للرهبنة، من بين الأسماء البارزة داخل الوسط الكنسي،  ويحظى بدعم أساقفة القاهرة والوجه البحري، ويتمتع بحُب الشعب المسيحي نظراً لهدوئه، وهو لا يحبذ مشاركة رجال الدين في السياسة- وفقا للقاءات الصحفية التي أجراها.
ولد الأنبا رافائيل باسم ''ميشيل عريان حكيم'' في 6 مايو في القاهرة عام 1958، وحصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة عين شمس عام 1982، وبكالوريوس الكلية الإكليريكية في القاهرة 1984.
ترهبن الأنبا رافائيل بدير السيدة العذراء ''البراموس'' في أغسطس عام 1987 باسم ''يسطس البراموسي''، وعمل على خدمة العيادة وزوار دير البراموس في أثناء وجوده كراهب بالدير وتمت رسامته كاهنًا في 18 مايو 1995، ثم أسقفًا عامًا باسم ''رافائيل'' فى 15 يونيو 1997 للاشراف على كنائس وسط القاهرة، ويشتهر بعظاته الروحانية بالإضافة إلى زهده فى الحياة
الأنبا تواضروس
الأنبا تاوضروس هو الأسقف العام لمحافظة البحيرة . ولد باسم ''وجيه صبحى باقي سليمان'' في 13 نوفمبر 1952 بالمنصورة لأسرة مكونة منه وأخ وشقيقتين، ووالده كان يعمل مهندس مساحة، وتنقلت الأسرة في المعيشة ما بين المنصورة وسوهاج ودمنهور والإسكندرية.
حصل ''وجيه صبحى'' على بكالوريوس الصيدلة جامعة الإسكندرية في يونيو 1975، ثم زمالة هيئة الصحة العالمية بإنجلترا في يونيو 1985، وعمل مديرًا لمصنع أدوية بدمنهور تابع لوزارة الصحة قبل الرهبنة، كما حصل على بكالوريوس الكلية الإكليركية في نوفمبر 1983
ذهب الأنبا تاوضروس إلى دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون في 20 أغسطس 1986، وترهبن في 31 يوليو 1988، تمت رسامته قسًا في 23 ديسمبر 1989، ثم انتقل للخدمة بمحافظة البحيرة في 15 فبراير 1990، ثم نال درجة الأسقفية في 15 يونيو 1997

.راكب أمواج يتحدي''ساندي'' و''طبول الحرب'' تدق لمواجهة الإعصار في نيويورك


بالصور..راكب أمواج يتحدي''ساندي'' و''طبول الحرب'' تدق لمواجهة الإعصار في نيويورك


في مفارقة غريبة من نوعها حاول أحد راكبي الأمواج تحدي إعصار '' ساندي '' في الوقت الذي تحولت فيه حياة ملايين الأمريكيين في مدينة نيويورك إلى ما يشبه الحرب، حيث بدأ سكانها في جمع المؤونة والاستعداد لـ''العدو'' الجديد، وهو ليس سوى إعصار قوي، يقترب شيئا فشيئا نحو سواحل المدينة الحالمة.
وأفاد موقع '' العربية نت '' أن الإعصار الذي يتوقع أن يضرب الساحل الأمريكي صباح غد الثلاثاء، هو آخر مظاهر ما يعرف بـ''مفاجأة أكتوبر''، التسمية التي تطلق على أحداث تحصل عادة في أواخر الحملة ومن شأنها التأثير على نتيجة الانتخابات.
وتترقب معظم المناطق الشرقية من الولايات المتحدة بحذر الاثنين وصول الإعصار ''ساندي'' الذي أطلق عليه اسم ''فرانكستورم'' (العاصفة الوحش) ويهدد بإحداث أضرار ودمار في المنطقة حيث تصاحبه رياح عاتية وأمطار غزيرة.
وأضافت '' العربية نت '' في تقريرها اليوم أن سلطات نيويورك أمرت أمس الأحد بإجلاء 370 ألف شخص من المناطق الساحلية المنخفضة مع اقتراب وصول الإعصار الذي ازدادت قوته خلال الليل وأجبر المنطقة الساحلية الشرقية بأكملها على وقف حياتها المعتادة.
وألغيت أكثر من 7400 رحلة طيران كان من المقرر أن تنطلق من الساحل الشرقي، ومن المقرر أن تتوقف حركة المواصلات البرية، وتم الإيعاز لموظفي الحكومة غير الأساسيين بعدم الحضور الى أماكن العمل.
وعلقت شركة ''أمتراك'' جميع خدمات الحافلات والقطارات في منطقة الساحل. كما توقفت حركة الحافلات والقطارات في نيويورك وفيلادلفيا وواشنطن.
وأعلنت بورصة نيويورك وناسداك وأسواق الاوراق المالية في شيكاغو أنها ستغلق يوم الاثنين وربما حتى يوم الثلاثاء.
وألغت الأمم المتحدة اجتماعاتها في مقرّها في نيويورك، كما ستغلق مسارح برودواي وكارنيغي هول أبوابها، وألغيت الدراسة في مدارس بالتيمور وبوسطن وواشنطن وعدد من البلدات الصغيرة الأخرى.
ووقع أوباما إعلانات طوارئ تقضي بمنح أموال فيدرالية لمواجهة الكوارث لكل من ولايات نيويورك وماساشوستس وكوناتيكيت وميريلاند وكولومبيا ونيوجيرسي وبنسلفانيا ورود ايلاند.
وقرر عدد من سكان نيويورك تحدي العاصفة وقاموا بتخزين الطعام والشراب وفقا لما ذكرته '' العربية نت '' ، بينما اصطف السكان الخائفون من واشنطن وحتى نيويورك وبوسطن للحصول على مؤن الطوارئ مثل المياه المعبئة والبطاريات ووقفوا في طوابير طويلة أمام أبواب محلات السوبرماركت.
وأدى الإعصار ساندي إلى مقتل 66 شخصاً في منطقة الكاريبي معظمهم في هايتي حيث قتل 51 شخصاً. ويتوقع أن يضرب شواطئ نيوجيرسي وديلاوير في وقت متأخر من اليوم .
وأثار الإعصار ''ساندي ''مع ما ينطوي عليه من مخاطر بلبلة في خطط المرشحين للبيت الأبيض للشوط الأخير من حملتهما هذا الأسبوع قبل موعد الانتخابات الأسبوع المقبل، في اختبار جديد للرئيس باراك أوباما وخصمه الجمهوري ميت رومني.
حيث توجه أوباما إلى ولاية فلوريدا لعقد تجمعات انتخابية مع الرئيس السابق بيل كلينتون الاثنين، غير أنه اضطر الى إرجاء مهرجانات في فرجينيا وأوهايو وكولورادو للعودة الى البيت الأبيض من أجل إدارة الأوضاع الناجمة عن الاعصار.
ومن جهته ألغى رومني تجمعات انتخابية في ولاية فرجينيا، احدى الولايات الأساسية المتأرجحة والمهددة بفعل الإعصار، وتوجه عوضاً عن ذلك الى اوهايو الولاية المترددة الواقعة في الوسط الغربي الأمريكي والتي تعتبر أساسية في المعركة للفوز بالبيت الأبيض.

الأنبا باخوميوس يعلن نتائج الانتخابات الباباوية


الأنبا باخوميوس يعلن نتائج الانتخابات الباباوية


أعلن الأنبا باخوميوس، القائم مقام البطريرك، النتيجة، في مؤتمر صحفي في تمام الساعة التاسعة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بحصول :''باخوميوس السرياني 305، والأنبا تواضروس 1623، والأنبا رافائيل 1980، القمص سيرافيم 680، الراهب مينا آفامينا 1530'' وبذلك يكون المرشحون الفائزون الذين سيخوضون مرحلة القرعة الهيكلية هم الأنبا رافائيل، الأنبا تواضروس والراهب مينا آفامينا.
وقال الأنبا باخوميوس لجموع الأقباط :''  أشكركم على مشاعركم التي تعلنون فيها صدق محبتكم للكنيسة،  ولقد نظر الرب لصدق محبتكم وقبل تنهادتكم وأتي بنا لهذا اليوم المبارك الذي يعلن الرب فيه مجده بصدق''.
وأشار باخوميوس أن عدد الناخبين وصل لـ'' 2256''، بنسبة 93 %.

رسو سفينتين حربيتين ايرانيتين في السودان


رسو سفينتين حربيتين ايرانيتين في السودان


قالت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية، إن سفينتين حربيتين إيرانيتين رستا في السودان اليوم الاثنين، وهو ما يأتي بعد أقل من أسبوع من اتهام الخرطوم لاسرائيل بمهاجمة مصنع للسلاح في العاصمة السودانية.
وقتل شخصان بعد اندلاع حريق في وقت متأخر مساء الثلاثاء الماضي، في مصنع اليرموك للسلاح في جنوب الخرطوم.
وقال وزير الاعلام السوداني أحمد بلال عثمان ان أربع طائرات عسكرية هاجمت مصنع اليرموك وان اسرائيل هي المسؤولة عن الهجوم.
وسئل وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك، بشأن الاتهامات السودانية في نشرة أخبار القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي فقال "ليس ثمة ما يمكنني قوله بخصوص هذا الموضوع."
وقالت الوكالة الايرانية ان حاملة طائرات الهليكوبتر خارك والمدمرة الشهيد نقدي تحملان "رسالة سلام وصداقة الى الدول المجاورة وتضمنان أمن خطوط الملاحة في مواجهة الارهاب البحري والقرصنة".
وقالت وكالة أنباء فارس الايرانية شبه الرسمية، إن السفينتين رستا في ميناء بورسودان المطل على البحر الاحمر ومن المقرر ان يلتقي قادة الاسطول مع قادة القوات البحرية السودانية.
وتعتبر اسرائيل السودان طريقا لتهريب الاسلحة الى قطاع غزة عن طريق شبه جزيرة سيناء المصرية.
وكانت الحكومة السودانية قالت في مايو ايار إن شخصا واحدا قتل بعد ان انفجرت سيارة في بورسودان. واضافت ان الانفجار يماثل انفجارا اخر وقع العام الماضي قالت آنذاك ان سببه هجوم صاروخي اسرائيلي.
ولم تعلق اسرائيل على حادث مايو ايار ولا على انفجار 2011 الذي قتل فيه شخصان. كما لم تؤكد او تنف ضلوعها في حادث مماثل وقع في شرق السودان عام 2009.
وقالت ايران في يونيو حزيران ان لديها خططا لبناء مزيد من السفن الحربية وزيادة وجودها في المياه الدولية وخصوصا لحماية سفن الشحن التابعة لها في شتى انحاء العالم.
وخطف قراصنة في خليج عدن سفينة ايرانية تحمل 30 ألف طن من البتروكيماويات الى دولة في شمال افريقيا.

أهالي قرية بالدقهلية يقطعون الطريق احتجاجا على مقتل شاب



أهالي قرية بالدقهلية يقطعون الطريق احتجاجا على مقتل شاب


شهدت قرية العصافرة التابعة لمركز المطرية بمحافظة الدقهلية أحداث مؤسفة بعد مصرع شخص على يد مسلحين .
حيث قام أهالي القرية بقطع الطريق ووضع الحجارة بوسط الطريق وإشعال النيران بإطارات السيارات ومنع مرور السيارات .
تلقى اللواء مصطفى باز، مدير أمن الدقهلية، إخطارا من العميد محمد مصطفى المساح، مأمور مركز شرطة المطرية، يفيد بورود بلاغ من حسن مصطفى 56 سنة، صاحب مصنع رخام، بقيام 4 مجهولين بإطلاق الأعيرة النارية على إبن شقيقه محمد على25 سنة، صاحب محل بقاله ومطعم وكافيتريا بترعة السلام ومقيم قرية أولاد صبور وإصابته بطلقات نارية بالصدر أودت بحياته في الحال.
على الفور انتقل العقيد على شاكر، نائب مأمور مركز المطرية، والرائد أحمد سالم، رئيس مباحث المركز،  والنقباء هشام الشوبكي وهشام كشك، معاونا المباحث، إلى مكان الحادث لبيان سببها .
حيث أكدت التحريات هجوم 4 أشخاص يحملون أسلحة نارية وبيضاء على المطعم ملك المجنى عليه وقاموا بإطلاق وابل من الأعيرة علية فأصابوه بطلقتين بالصدر لقي مصرعه على إثرهما في الحال وتم نقله إلى مستشفى المطرية المركزي وذلك لقيامه بنهر أحد الجناة ويدعى "السيد .ا وشهرته "إسلام" 22 سنة، طالب بكلية التجارة جامعة المنصورة ومقيم المطرية وطرده من الكافيتريا أول أمس بعد رؤيته فى وضع مخل مع إحدى الفتيات.
وقام على إثر ذلك الجاني باصطحاب أصدقائه وانتظار المجني عليه حتى قام بفتح الكافيتريات وقاموا بالاعتداء عليه حتى لفظ أنفاسه الأخيرة وتجمهر أهل القرية وأهل القتيل وقاموا بقطع الطريق وإشعال النيران بإطارات السيارات.
وقاموا بمنع مرور أي سيارات حتى يتم القبض على الجناة وقامت قوات الأمن بإقناعهم بفتح الطريق وعودة حركة المرور من جديد وأنه سيتم القبض على الجناة في أسرع وقت .
وصرحت النيابة العامة بدفن الجثة بعد تشريحها وإلقاء القبض على الجناة وتم تحرير المحضر رقم 8765 جنح مركز المطرية لسنة 2012.

الأحد، 28 أكتوبر 2012

فى افتتاح جامعة برلين التقنية بالجونة.. ساويرس لـ"اليوم السابع": "فكرة الجامعة حلمى منذ دراستى بها.. تبرعت بـ100 مليون لإنشائها.. نجاح عائلة ساويرس لدراستها بأفضل الجامعات..عدم عودة النشاط الرياضى ظلم



المهندس سميح ساويرس


قال المهندس سميح ساويرس رئيس مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، كنت أحلم منذ دراستى بجامعة برلين التقنية بألمانيا بإنشاء فرع لها بمصر، لنقل المستوى التعليمى المتميز الذى تقدمه الجامعة بالإضافة إلى ضمان عودة المصريين الذين يضطرون للسفر إلى الخارج للدراسة ثم بعد ذلك يعملون بالخارج ولا تستفيد مصر من الخبرة العلمية التى يحصلون عليها، لافتا إلى أنه من أهم العوامل التى أدات إلى نجاح عائلة ساويرس هى دراستهم بأفضل الجامعات الأوروبية، مضيفا أن بداية العمل على تحقيق حلمه كان منذ 6 سنوات، حيث نجح فى إقناع إدارة الجامعة الألمانية برئاسة كورت كوتسلر رئيس الجامعة آنذاك فى إنشاء أول فرع دولى لها بقرية الجونة.

أضاف ساويرس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على هامش حفل افتتاح أول فرع دولى لجامعة برلين التقنية بقرية الجونة بمحافظة البحر الأحمر، أن مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية عملت على توفير كافة الشروط التى حددتها إدارة الجامعة الألمانية لإقامة فرع بالجونة، كما خصصت المؤسسة مبلغ 100 مليون جنيه لنفس الغرض، مؤكدا أن دور المؤسسة هو محاولة رد الجميل لمصر بصرف جزء من الأموال من الثروة التى حققتها عائلة ساويرس فى تنمية المجتمع فى شتى المجالات.

وحول الصعوبات التى واجهته فى تنفيذ حلم إنشاء الجامعة، أوضح ساويرس أن غالبية الصعوبات كانت إجرائية سواء فى محاولة إقناع الحكومة الألمانية بتنفيذ الفرع الدولى بمصر، خاصة وأن قانون التعليم الألمانى يمنع التربح من التعليم لذا فإنّ افتتاح فرع لها بالجونة سيكون تمويل مشترك بين الحكومة الألمانية والمؤسسة، بالإضافة إلى إقناع أعضاء هيئة التدريس بالحضور للجونة للتدريس للطلاب فى ظل الطروف الصعبة التى تمر بها مصر حاليا فضلا عن عدد من المعايير التى وضعها الجانب الألمانى للموافقة على إنشاء الفرع، أو على الجانب المصرى فى إنهاء عدد من الإجراءات لإقامة أول فرع لجامعة ألمانية.

أعرب ساويرس عن ثقته فى دعم الحكومة الألمانية لعدد من المشروعات خلال المرحلة المقبلة فى حالة شعورها بنجاح فكرة انشاء فرع الجامعة، قائلا: "أنا واثق أن تدعم الحكومة الألمانية عدد من المشروعات الأخرى فى حال نجاح الجامعة على المدى البعيد.. الألمان يحسبون خطواتهم على المدى البعيد وليس بين يوم وليلة مثلنا"، مدللا على كلامه بدعم الحكومة الألمانية لمدراسها بالقاهرة طول 130 عاما، وذلك لنجاح التجربة.

وحول عودة النشاط الرياضى الكروى بمصر، شدد ساويرس على ضرورة عودته نظرا لما يعانيه العاملون فى مجال الرياضة خاصة كرة القدم، مضيفا لابد أن يعى أعضاء رابطة الأولتراس الأهلاوى أن القضاء يحتاج إلى أن يأخذ بعض الوقت لإصدار حكمه فى قضية مذبحة بورسعيد، مؤكدا أن إصرارهم على عدم عودة النشاط الرياضى إلا عقب صدور حكم المحكمة هو نوع من الظلم.

أشار ساويرس إلى أنه كان يدعم اللواء محمد عبد السلام رئيس نادى المقاصة لتولى منصب رئيس اتحاد الكرة، لثقته الكاملة فى قدرت اللواء عبد السلام على عودة النشاط الرياضى مرة أخرى، والدليل على ذلك انسحابه من الترشح فور صدور قرار استبعاد عبد السلام، مؤكدا أن ترشحه جاء لدعم الأندية الشعبية والنهوض بمراكز الشباب، لافتا إلى أنه لن يشترى أية أندية أخرى خلاف نادى الجونة لتحقيقها خسائر مالية ضخمة.

وحول المرشح الذى من المقرر أن تختاره عائلة ساويرس لشغل منصب البابا خلفا للبابا شنودة، علق ساويرس ضاحكا: "أسأل أمى هى صاحبت الحملة الانتخابية".