الجمعة، 30 نوفمبر 2012

لإيكونوميست: الرئيس المصري يسير في طريق ''العار''

الإيكونوميست: الرئيس المصري يسير في طريق ''العار''


قالت مجلة ''الإيكونوميست'' البريطانية إن الرئيس المصري محمد مرسي أحدث ''ضررا عظيما'' بديمقراطية بلده، في أعقاب الإعلان الدستوري الذي أصدره ومنح به نفسه سلطات واسعة وحصن الجمعية التأسيسية ومجلس الشورى من أحكام القضاء، مشيرة إلى أنه بهذا الخطوة يمضي في ''طريق العار''، حتى الآن.
وأضافت المجلة، في تقرير نشرته في عددها المقرر صدوره أول ديسمبر، أن ''مرسي صدم بلده بإصداره الإعلان الدستوري الذي حصن به قراراته من الطعن عليها أمام القضاء''.
وأوضحت أن قرارات مرسي قوبلت باحتجاجات غاضبة، مشيرة إلى إضراب المحاكم عن العمل، والمظاهرات التي خرجت إلى الشوارع لم تراها مصر منذ ثورة 25 يناير.
تحذير البرادعي
واستهلت ''الإيكونوميست'' تقريرها بما قاله الدكتور محمد البرادعي، الحائز على جائزة نوبل للسلام، والحاصل على درجات علمية في القانون الدستوري، وحذر في الشتاء الماضي من مشكلة كبيرة حال انتخاب لارئيس دون تحديد صلاحياته في دستور جديد، إلا أن المجلس العسكري الذي كان يحكم وقتها لم يستمع إلى تحذيرات البرادعي، على حدة قول المجلة.
تقول ''الإيكونوميست'' ''إن غضب مرسي من المحاكم (القضاء) غير مفهوم؛ فقضاة مصر – حسب المجلة -  تدخلوا بقوة في خلق مؤسسات ديمقراطية جيدة؛ فحلوا البرلمان (مجلس الشعب) لأخطاء فنية (عدم دستورية قانون انتخاب ثلث أعضاءه) وهددوا برفض مسودة الدستور''.
ولفتت المجلة إلى أن ''سلطات مرسي سوف تنتهي بمجرد وضع الدستور الجديد، إلا أن هذا يذهب هباء في سبيل الدستور لاذي يريد أن يمرره بأي ثمن، وفقا للإيكونوميست.
مسودة الدستور
وتحدثت المجلة عن مسودة الدستور المقرر أن تعرض على الرئيس لطرحها على الشعب للاستفتاء، وقالت إنها ''مليئة بكلام لا لزوم له عن دور الإسلام وأخذت كثيرا من ديكاتورية دستور 71، مثل مواد القوات المسلحة التي دعمها الرئيس مرسي منها النص على أن وزير الدفاع لابد ان يكون من ضباط القوات المسلحة''.
وأشارت المجلة البريطانية إلى ال نجاح الذي أحرزه الرئيس مرسي بعد اتفاق الهدنة بين حركة حماس وإسرائيل، إلا أنه ذهب بعيدا وأبقى نفسه فوق كل القوانين وزاد من مخاوف العودة إلى الديكتاتورية.
وذكرت الإيكونوميست أن ثلث أعضاء الجمعية التاسيسية لكتابة الدستور من بينهم ممثلي الكنيسة والمرأة انسحبوا منها، احتجاجا على هيمنة الإسلاميين عليها، مشيرة إلى أن عدد من المنسحبين لديهم خبرة في القانون الدستوري.
''طريق العار''
وأوضحت المجلة أن هذا الإعلان ترك مصر في حالة استقطاب، بين معسكرين أحدها رافض للإعلان ويتمثل في العديد من القوى المدينة وفئات مجتمعية أخرى على راسها البرادعي وأخرى مؤيدة للإعلان تتمثل في الإسلاميين وعلى رأسهم الإخوان.
وقالت الإيكونوميست إنه ''من الناحية المثالية على مرسي التراجع عن هذا المسار الكارثي، لإنقاذ ذرة من الشرعية''، على حد وصفها، موضحة أن ذلك بضمان حرية ونزاهة الاستفتاء القادم.
وختمت تقريرها بأن ''مرسي يمكن أن يدخل التاريخ باعتباره الرجل الذي قاد مصر نحو الاستقرار أو الذي  دحض فرصها في مستقبل كريم. إلا أنه الآن يبدو كما لو كان قد اختار العار''.

جورج إسحاق من ميدان التحرير: ''احنا بتوع الشريعة''


جورج إسحاق من ميدان التحرير: ''احنا بتوع الشريعة''

أكد جورج إسحاق، أن كل رموز الحركة الوطنية سيقيمون الليلة في ميدان التحرير، مع المعتصمين، من أجل إسقاط الإعلان الدستوري الجديد الذي أصدره الرئيس محمد مرسي.
ووجه جورج إسحاق، أحد مؤسسي حزب الدستور، خلال كلمته من أعلى منصة مليونية ''حلم الشهيد''، رسالة للقوى التي ستتظاهر غدا في مليونية تحت مسمى ''الرعية والشريعة''، قائلا: ''احنا بتوع الشريعة، نحن المؤمنين بمبادئ العدل والمساواة والكرامة الإنسانية التي هى قلب كل الشرائع''.
ووجه رسالة أخرى للمعتصمين في الميدان قائلاً: '' نحن نطالب بالعدل وإرساء النظام الديموقراطي، والإعلان الدستوري الجديد، لا يمكن أن يكون عادلا وعليكم مراجعة المادة 6 من الإعلان الدستوري''

البورصة تخسر 54 مليار جنيه ومؤشرها ينخفض 15% خلال نوفمبر


البورصة تخسر 54 مليار جنيه ومؤشرها ينخفض 15% خلال نوفمبر

أغلقت مؤشرات البورصة المصرية تعاملاتها خلال شهر فبراير على انخفاض ملحوظ، وسط العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية التي أثرت على مؤشرات البورصة بشكل سلبي، والتي منها قرار غلق المحال التجارية وحادث أسيوط المأساوي وانسحاب العديد من القوى السياسية والكنيسة من الجمعية التأسيسية التي زادت المشهد غموضاً.
وكان من أبرز الأحداث خلال الشهر قرار فرض ضريبة على الطرح الأولي للشركات في البورصة، وقرار الإعلان الدستوري الجديد الذي كان له الأثر البلغ على مؤشرات البورصة التي هبطت بشكل حاد فيما وصف بمذبحة الأسهم، واعتبره البعض بأنه أسبوع أسود جديد تشهده البورصة منذ أحداث 25 يناير.  
وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إيجي إكس 30 خلال نوفمبر بنسبة 15.59% ليغلق تعاملات الشهر عند مستوى 4.808 نقطة، كما انخفض مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة إيجي إكس 70  ليغلق على 429 نقطة بنسبة هبوط 19.97%، وانخفض المؤشر الأوسع نطاقاً إيجي إكس 100 بنسبة 18.75% ليسجل 714 نقطة .
وخسر رأس المال السوقي خلال الشهر نحو 54.519 مليار جنيه، حيث انخفض من 393.871 مليون جنيه إلى 339.352 مليون جنيه جنيه بنسبة تغير 13.8% .
وبلغ إجمالي قيمة التداول خلال نوفمبر نحو 13.2 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 2.624 مليون ورقة منفذة على 437 ألف عملية، مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 14.7 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 3.310 مليون ورقة منفذة على 589 ألف عملية خلال الشهر الماضي.
ومن جهة أخرى، تصدر قطاع الاتصالات أكثر القطاعات من حيث كمية التداول بحجم بلغ 811.6 مليون ورقة وقيمة تداول تقدر بنحو 908.6 مليون جنيه، وتلاه قطاع خدمات مالية ( باستثناء البنوك ) بحجم تداول بلغ 445.0 مليون ورقة وقيمة تداول 1.171 مليون جنيه.
وعلى صعيد الأسهم القيادية، تصدر سهم أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا القابضة أنشط الشركات من حيث  كمية التداول، حيث تم التداول على 693.9 مليون سهم بقيمة تداول 391.1 مليون جنيه، وتلاه سهم بالم هيلز للتعمير بحجم تداول 243.8 مليون ورقة وقيمة تقدر بنحو 589.7 مليون جنيه، وفي المرتبة الثالثة سهم مجموعة عامر القابضة ''عامر جروب'' بحجم تداول 161.0 مليون ورقة وقيمة تداول 107.8مليون جنيه.

الآلاف يهتفون في التحرير: ''مدد مدد ثورة تاني بتتولد''


بالفيديو والصور.. الآلاف يهتفون في التحرير: ''مدد مدد ثورة تاني بتتولد''


أطلق متظاهرو ميدان التحرير، الألعاب النارية والشماريخ، مرددين هتافات مناهضة للرئيس محمد مرسي منها:''مدد مدد ثورة تانى بتتولد ومرسي خطف البلد'' و ''ارحل يا مرسى'' و ''يسقط يسقط حكم المرشد''.
جدير بالذكر أن آلاف من المتظاهرين قد توافدوا اليوم إلى ميدان التحرير للمشاركة في مليونية حلم الشهيد، للمطالبة بإلغاء الإعلان الدستوري الذى أصدره مرسى منذ أيام، واعتراضاً على أعمال الجمعية التأسيسية للدستور.

مظاهرة غاضبة بالمنيا.. والهتاف: ''يا ولداه يا ولداه مرسي عاوز يبقي إله''


مظاهرة غاضبة بالمنيا.. والهتاف: ''يا ولداه يا ولداه مرسي عاوز يبقي إله''

شهدت مدينة المنيا، مظاهرة حاشدة شارك فيها 12 حزبا وحركة سياسية، وشباب الألتراس، ضمن فعاليات جمعة '' حلم الشهيد''، تنديدا بالإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس مرسي مؤخرا.
وردد المشاركون هتافات منها: ''يا ولداه يا ولداه مرسي عاوز يبقي إله'' و '' إيه الحل..تأسيسية لازم تنحل '' و ''عيش حرية..حل التأسيسية '' و ''الاسم محمد مرسي.. والمهنة محمد حسني '' .
و بدأت المظاهرة من ميدان'' بالاس'' بوسط مدينة المنيا، وجابت جميع شوارع المدينة، وشارك فيها الآلاف من الشباب وأعضاء القوى السياسية، حاملين اللافتات وأعلام مصر وصور شهداء المظاهرات الرافضة للإعلان الدستوري .
ومن جانب آخر، أكدت العديد من القوى السياسية بالمنيا، رفضها تخيير قوى المعارضة بين الموافقة على الإعلان الدستوري والصلاحيات المطلقة للرئيس أو الموافقة على تمرير الدستور المشوه- حسب بيان لهم.
وطالبت القوى السياسية بالمنيا، والتي تضم أحزاب المصريين الأحرار، والدستور، والمؤتمر، والتحالف الشعبي الاشتراكي، والمصري الديمقراطي الاجتماعي، والتيار الشعبي، وحركة 6 إبريل، ومنظمة شباب المؤتمر، بسرعة إلغاء الإعلان الدستوري وتعيين نائب عام جديد يتم ترشيحه من قبل المجلس الأعلى للقضاء، وإعادة تشكيل الجمعية التأسيسية، بشكل يعبر عن مختلف طوائف الشعب.
ووصف البيان الجمعية التأسيسية بأنها تعبر عن توجهات سياسية بعينها، وأدان التشويه المتعمد للتيارات الوطنية والقوى والحركات السياسية المعارضة لسياسات الرئيس محمد مرسي وحزب الحرية والعدالة، وتجاهل مطالب القوى السياسية المعارضة بإسقاط الإعلان الدستوري.
واستنكرت القوى السياسية الإعلان الدستوري الذي وصفته بأنه يصنع فرعونا جديدا لمصر بيده جميع السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، مما يعيد إنتاج النظام السابق.

الخميس، 29 نوفمبر 2012

الإخوان ينقلون مليونية السبت من التحرير إلى جامعة القاهرة


الإخوان ينقلون مليونية السبت من التحرير إلى جامعة القاهرة

قال محمد مكاوي،أحد المتحدثين الإعلاميين باسم حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين، إنه تم تغيير مكان المليونية التي دعت إليها القوى الإسلامية يوم السبت القادم، مشيرًا إلى أنه لم يتم تحديد مكان تنظيم المظاهرة حتى الآن.
وأضاف مكاوي في تصريحات خاصة لـ''مصراوي'' أن فعاليات المليونية ستبدأ يوم السبت في العاشرة صباحا، وليس في الخامسة مساء مثلما كان مقررًا لها  الثلاثاء.
في حين أشارت مصادر مطلعة بحزب الحرية والعدالة، إلى أن القوى الإسلامية سوف تقوم بتغيير مكان المليونية التي دعت إليها السبت القادم، من ميدان التحرير إلى أمام جامعة القاهرة منعا للاحتكاك بالمتظاهرين في ميدان التحرير.

مشادة بـ''التأسيسية ''حول نسبة العمال والفلاحين في البرلمان واستحداث مواد للقضاء على الأمية


مشادة بـ''التأسيسية ''حول نسبة العمال والفلاحين في البرلمان واستحداث مواد للقضاء على الأمية

وافقت الجمعية التأسيسية على مواد الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، واحتوى هذا الفصل على مواد جديدة غير مسبوقة، فالمادة 61 هي مادة جديدة وتلزم الدولة وضع خطة شاملة للقضاء على الأمية والمادة 62 تنص على حكم جديد يلزم المنشآت الصحية بتقديم العلاج فى حالات الخطر.
وأكد المستشار حسام الغرياني، رئيس الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، أن المادة 64 جديدة أيضا وهى عن تكريم الدولة للشهداء ومصابي الثورة ، وتم تغييرها بناءا على طلب أحد مصابو الثورة، حيث ضمنت كفالة الدولة لأسر الشهداء، وأن المادة 66 جديدة وهى تتضمن توفير معاش مناسب لصغار الفلاحين والعمال والمزارعين والعمالة غير المنتظمة والتمتع بنظام للتأمين الاجتماعي، مؤكدا أن هذا الفصل تضمن أيضا مواد جديدة عن الحق فى ممارسة الرياضة وهى المادة 68 والمادة 69 الحق فى بيئة صحية وسليمة.
وآثار الدكتور محمد سليم العوا جدلا لغويا فى المادة 73 على كلمة يحظر كل صور القهر قائلا: لابد من تغيير يحظر إلى تحظر لأن صور مؤنث فهي جمع صورة، إلا أن الشيخ حسن الشافعي، قال "إن تحظر" عائدة على كل، وليست عائدة على الصور.
ومن ناحية أخرى نشبت مشادات كلامية ساخنة أثناء التصويت على الدستور الجديد بين أعضاء التأسيسية حول إقرار بعض مواد الدستور الخاصة بحق العمال والفلاحين فى التمثيل فى البرلمان وطلب المستشار حسام الغرياني من الأعضاء الالتزام بالهدوء حتى يتم حل الخلاف.
و من جانبه قال الدكتور يوسف خطاب، عضو الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، إن إلغاء المادة يعنى أنهم لن يشاركوا فى البرلمان وهم نسبة كبيرة في المجتمع.

''مصر القوية'' أمام ''الاتحادية'': ''يا بلادي ثوري ثوري ضد الإعلان الدستوري''

''مصر القوية'' أمام ''الاتحادية'': ''يا بلادي ثوري ثوري ضد الإعلان الدستوري''


وصلت مسيرة تضم المئات من أعضاء حزب مصر القوية، إلى محيط قصر الرئاسة الاتحادية، لإعلان رفضها للقرارات التي أصدرها الرئيس محمد مرسي، يوم الخميس الماضي في شكل إعلان دستوري جديد غير قابل للطعن، ولطرح مباردة الحزب للخروج من الأزمة.
وردد المتظاهرون خلال المسيرة هتافات ''يا بلادي ثوري ثوري ضد الإعلان الدستوري''، ''اصرخ قولها كلمة حق فرد يحكم مصر لأ''، ''يا حرية فينك فينك الإعلان ده بينا وبينك''.
ورفع المتظاهرون لافتات منددة بالإعلان الدستوري، ومنها ''الثورة قامت للحرية مش لقرارات استثنائية''، ''الحكم للشعب مش كل السلطة في ايد فرد''، ''نرفض الإعلان الدستوري للعسكري ونرفض الإعلان الدستوري لرئيس''، ورفعوا أعلام مصر وشعار الحزب

وزير الاتصالات يطالب شركات المحمول بتقوية الإرسال بالتحرير وكافة أماكن التظاهر


وزير الاتصالات يطالب شركات المحمول بتقوية الإرسال بالتحرير وكافة أماكن التظاهر

طالب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس هاني محمود، شركات المحمول الثلاث العاملة في مصر بزيادة عدد محطات تقوية الإرسال في ميدان التحرير والمناطق المحيطة به وأي مناطق بها تجمعات للمتظاهرين بكافة أنحاء الجمهورية، لمواجهة الكثافة العددية وزيادة الأحمال على شبكات الاتصالات بما يؤثر على جودتها بصورة سلبية لاتمكن المستخدمين من إتمام عملية الاتصال.
وأكد محمود ـ خلال اجتماعه مع القيادات التنفيذية لشركات المحمول الثلاث وبحضور الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الدكتور عمرو بدوي ـ أن الكثافة العددية الكبيرة غالباً ما تؤثر بالسلب على شبكات الاتصالات نتيجة زيادة الأحمال، والضغط على الشبكات، فضلاً عن زيادة الاختناقات بسبب إجراء الاتصالات بأعداد كبيرة في آن واحد بما يؤثر على جودة الخدمة.
وكان وزير الاتصالات قد صرح يوم 24 نوفمبر الجاري بأنه لم ولن يتم قطع خدمة الاتصالات أوالإنترنت في التحرير أوأي مكان آخر بمحافظات الجمهورية، بعد الشائعات التي ترددت بقطع الاتصالات في ميدان التحرير، مؤكداً أن جميع الاتصالات التليفونية والإنترنت تتم بشكل طبيعي .

التليفزيون المصري: حوار الرئيس مرسي في الساعة العاشرة مساء




أعلن التليفزيون المصري عن إذاعة حوار مع الرئيس محمد مرسي، في العاشرة من مساء اليوم الخميس، على قنواته الأولى والفضائية والنيل للأخبار والنيل الدولية ونايل لايف وشبكات الإذاعة المصرية وراديو مصر.
 
كما تذاع جلسات الجمعية التأسيسية للدستور على قنوات الثانية والعائلة وصوت الشعب وإذاعتي الكبار والتعليمية.

الاثنين، 26 نوفمبر 2012

مصادر أمنية بسيناء: تلقينا معلومات بأن الجهاديين يعدون أنفسهم للنزول المسلح الثلاثاء



مصادر أمنية بسيناء: تلقينا معلومات بأن الجهاديين يعدون أنفسهم للنزول المسلح الثلاثاء


فجرت القيادات الأمنية رفيعة المستوى بشمال سيناء مفاجأة أمنية خطيرة بأن الجماعات الجهادية والتكفيرية بسيناء قررت، وفقًا للمعلومات، التي وردت مساء الأحد بالنزول المسلح إلى مدن رفح والشيخ زويد والعريش من قبل العناصر المسلحة لاستهداف قوات الجيش والشرطة في هجوم مسلح على مدرعات وأفراد ومقار أمنية.
ورفعت إحدى الجهات السيادية تقريرًا بهذه المعلومات الخطيرة ووزعتها على كافة الأجهزة الأمنية بشمال سيناء تزامنًا مع اضطرابات القاهرة المتوقعة الثلاثاء المقبل وهناك نوايا لإحداث حالة انفلات أمني بشمال سيناء.
وقالت مصادر أمنية "إننا نمر بكابوس خطير ليس له آخر وستقوم أجهزة الأمن في شمال سيناء برفع تقارير أمنية عاجلة إلى وزارة الدفاع  لتعزيز محافظة شمال سيناء بقوات من الجيش الثاني الميداني والجيش الثالث الميداني بشكل سريع بحد أقصى الاثنين ورفع حالة الطوارئ الأمنية تحسبًا لوقوع هجمات مسلحة ومنظمة على قوات الجيش والشرطة خلال يوم الثلاثاء المقبل.
كما وردت نفس المعلومات لبعض القوى السياسية بشمال سيناء فأكد الناشط السياسي محمد هندي رئيس حركة أحرار سيناء:"أننا وصلتنا بالفعل هذه المعلومات الخطيرة بأن شمال سيناء قد تشهد يومًا داميًا غير عاديًا الثلاثاء المقبل ونوجه مناشدة عاجلة للفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع بأن يحصن شمال سيناء بشكل عاجل بقوات إضافية من الجيش تحسبًا لوقوع هجمات على الجيش والشرطة الثلاثاء.

سكرتير البابا: تم تأجيل زيارة المرشد





قال القس أنجيليوس، سكرتير البابا تواضروس الثاني ،إنه تم تأجيل زيارة مرشد جماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، للكاتدرائية  بسبب الظروف التي تمر بها البلاد.
وأضاف أنجيليوس في تصريحات خاصة لـ''مصراوي'' :'' أنه تم إلغاء زيارة كل من سفير مالطة، و وفد الكنيسة الكاثوليكية اللبنانية و وزيرة  التعاون الإسبانية لنفس السبب'' أنجيليوس أكد أن كل الزيارت كانت لتهنئة البابا بمنصبه ولم يكن مقررا التطرق لأمور سياسية - حسبما أفاد.
و كان مقررًا أن يلتقي البابا الجديد بمرشد الجماعة غدا الثلاثاء بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية وتحدثت مصادر كنسية أن اللقاء كان من أجل طلب عودة الكنيسة لجلسات الجمعية التأسيسية للدستور.

منار الشوربجي تعلن انسحابها من ''التأسيسية'' اعتراضًا على الإعلان الدستوري


منار الشوربجي تعلن انسحابها من ''التأسيسية'' اعتراضًا على الإعلان الدستوري

القاهرة - أعلنت الدكتورة منار الشوربجي، أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، عضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، انسحابها من الجمعية اعتراضا على إصدار الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، الإعلان الدستوري الأخير.
 
ويأتي انسحاب الشوربجي ضمن سلسلة من الانسحابات من التأسيسية، بدأت منذ أكثر من أسبوع، كانت بدايتها استقالة عدد من القوي المدنية اعتراضًا علي الهيمنة لقوى الإسلام السياسي علي التأسيسية، والتمسك بمواد يرون أنها ضد الحريات والمجتمع، ثم استمر مسلسل الانسحابات بعد الإعلان الدستوري الأخير الذي أصدره الرئيس، ورفضته معظم القوى السياسية.

نادر بكار: ''الحرية والعدالة'' و''النور'' يقرران تأجيل مليونية الثلاثاء حقنا للدماء

نادر بكار: ''الحرية والعدالة'' و''النور'' يقرران تأجيل مليونية الثلاثاء حقنا للدماء

قال نادر بكار المتحدث الرسمي لحزب النور السلفي في بيان مساء الإثنين إن ''النور'' وحزب الحرية والعدالة'' الذراع السياسة للإخوان المسلمين قررا تأجيل مليونية الثلاثاء لموعد لاحق وذلك حقا للدماء.
وكان قد أعلن كلا الحزبين مشاركتهما في مليونية غدا الثلاثاء تأييدا للإعلان الدستوري  الصادر 22 نوفمبر الذي أصدره الدكتورمحمد مرسي فيما أعلنت قوى سياسية مناهضة للقرارات الرئاسية إقامة مليونية غدا الثلاثاء في ميدان التحرير.

ياسر علي: لا تعديلات على الإعلان الدستوري


ياسر علي: لا تعديلات على الإعلان الدستوري

أكد الدكتور ياسر على المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية،أنه لن يحدث أي تعديل على الإعلان الدستوري، الذى أصدره الرئيس محمد مرسى جاء ذلك فى بيان صادر عن رئاسة الجمهورية عن لقاء الرئيس مع أعضاء مجلس الأعلى للقضاء.
وأضاف ياسر علي، أن أعضاء المجلس الأعلى للقضاء،أعربو عن ترحيبهم وشكرهم للرئيس نظرًا لاحترامه لرجال القضاء.









الاتحاد الأوروبي: إجراءات لإعادة أرصدة رجال نظامي مبارك و''بن علي'' المجمدة

الاتحاد الأوروبي: إجراءات لإعادة أرصدة رجال نظامي مبارك و''بن علي'' المجمدة

أعلن الاتحاد الأوروبي، الإثنين، أنه سيعيد إلى السلطات المصرية والتونسية ''الأرصدة المهربة'' من قبل نظامي الرئيسين السابقين المصري والتونسي، والتي جمدها الاتحاد الأوروبي مع اندلاع ثورات الربيع العربي.
وأوضح مجلس الاتحاد الأوروبي، في بيان أنه «اتخذ إجراءات لتسهيل إعادة الأرصدة المهربة إلى السلطات المصرية والتونسية»، وأقر وزراء الاتحاد الأوروبي إطارًا تشريعيًا جديدًا يسمح لدول الاتحاد بإعادة الأرصدة المجمدة.
وجاء في بيان للاتحاد: ''بعد أن يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة سيمكن رفع إجراء التجميد وإعادة الأموال التي تم تجميدها في إطار العقوبات التي فرضها الاتحاد على نظامي (مبارك) و(بن علي) السابقين إلى السلطات المصرية والتونسية الجديدة''، ولم يقدم أي إيضاح بشأن المبالغ المجمدة.
وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاترين آشتون، إن ''إعادة أموال النظامين السابقين في تونس ومصر المهربة أولوية بالنسبة لنا، والاتحاد الأوروبي لن يدخر جهدًا للمساعدة في إعادة هذه الأموال إلى الشعبين المصري والتونسي''.
ومنذ  يناير 2011 جمد الاتحاد الأوروبي أرصدة وممتلكات 48 شخصًا مسؤولا عن تهريب الأموال العامة التونسية، بينهم الرئيس السابق، زين العابدين بن علي.
كما جمد الاتحاد منذ مارس 2011 أرصدة 19 شخصية مسؤولة عن تهريب أموال عامة مصرية، بينهم الرئيس السابق، حسني مبارك.















الأحد، 25 نوفمبر 2012

خدمة SMS الأخبارية أخبار النهاردة ''ماكين'': قرار مرسي سيؤدي لإقامة دولة إسلامية أو عودة العسكر للحكم أو الفوضي


''ماكين'': قرار مرسي سيؤدي لإقامة دولة إسلامية أو عودة العسكر للحكم أو الفوضي

حذر السناتور الجمهوري الأمريكي، جون ماكين، الأحد، من احتمال قيام دولة إسلامية في مصر، أو عودة العسكريين إلى الإمساك بهذا البلد، في حال لم يتراجع الرئيس محمد مرسي عن الإعلان الدستوري الأخير الذي أصدره والذي أعطاه صلاحيات مطلقة.
ودعا ماكين الإدارة الأمريكية إلى التفكير جديا في استخدام المساعدة التي تقدمها الولايات المتحدة إلى مصر وسيلة للضغط على الرئيس مرسي للتخلي عن الإعلان الدستوري الأخير الذي دفع بالبلاد إلى أزمة خطيرة.
وردا على سؤال لشبكة ''فوكس نيوز'' حول احتمال أن تؤدي هذه الأزمة إلى إقامة دولة إسلامية جديدة اعتبر ماكين أن الأحداث الجارية «يمكن بالفعل أن تدفع الأمور مباشرة إلى هذا الاتجاه».
وأضاف ''يمكن أيضا أن تتجه الأمور مباشرة نحو إمساك العسكريين بالسلطة، وهناك أيضا سيناريو أخر هو الفوضى المستمرة''، داعيا الادارة الأمريكية إلى إدانة القرار الأخير لمرسي.
وتابع ''ما العمل الذي يجب على الولايات المتحدة القيام به؟ عليها أن تقول إن الإمر غير مقبول وليس هذا ما تنتظره الولايات المتحدة ولا دافعو الضرائب الأمريكيون، ولا بد أن يكون ما ندفعه من دولارات مرتبطا مباشرة بالتقدم الذي يتحقق نحو إقرار الديمقراطية''.
وقال أيضا ''وسائل ضغطنا على  مرسي لا تكمن فقط في مليارات الدولارات من المساعدة التي نقدمها الى مصر، ولا بإلغاء الديون، ولا بالاتفاق الموقع مع صندوق النقد، بل أيضا في واقع كون الرأي العام العالمي معارضا بشكل واسع لقرار مرسي''.
وأدى الإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي إلى حالة غضب في صفوف القضاة الذين حجم دورهم الرقابي على السلطة التنفيذية، وإلى تحرك واسع للمعارضة المدنية التي دعت إلى الاعتصام في ميدان التحرير حتى سحب هذا الإعلان .

'أردوغان'' يهاجم مسلسل ''حريم السلطان''..ويندد بمُخرجه والقنوات التي تعرضه



''أردوغان'' يهاجم مسلسل ''حريم السلطان''..ويندد بمُخرجه والقنوات التي تعرضه

انتقد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مسلسل ''العصر الرائع'' أو كما يعرف في العالم العربي بـ ''حريم السطان'' قائلا:" ليس لدينا اجدادا مثلما يجري تصويرهم في المسلسل".
وقال  أردوغان ، حسب ما ذكرت وكالة الأناضول للأنباء ، في كلمة خلال مراسم افتتاح مطار ومشاريع أخرى في ولاية كوتاهية،:"إننا نعيش في هذا العالم ذو السبع مليارات نسمة، ونعرف ماهي وظيفتنا، نذهب إلى كل بقعة وصل أجدادنا إليها على ظهر الخيول، ونهتم بتلك المناطق".
وتابع : "نحن لا نعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل"، لافتا أنه قضى 30 عاما من عمره على ظهر الخيول في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها.
وأعرب أردوغان عن تنديده بمخرجي  هذا النوع من المسلسلات، وأصحاب القناة التلفزيونية التي تعرضها،منوها أنه ينتظر قرارا قضائيا بهذا الشأن، بالرغم من تحذير المعنيين بالمسلسل.
من ناحية أخرى تطرق أردوغان إلى موضوع نشر صواريخ الباتريوت على الحدود التركية مع سوريا، مشيرا أن أنقرة مضطرة لأخذ التدابير الدفاعية، تحسبا لإحتمال قيام  الطرف السوري الذي سبق وأن ألقى قذائف على الاراضي التركية، بإعتداءات على نطاق أوسع.
وشدد رئيس الوزراء، أنهم يؤيدون  السلام دائما، وحل المشاكل عبر الحوار والتشاور، مؤكدا أنه عندما يتعلق الأمر بتهديد أمن البلاد، فإن أنقرة لن تتردد في اتخاذ التدابير اللازمة، لافتا أنه لا ينبغي لأحد أن يسعى لتحميلها معان مختلفة.

تشويش مجهول المصدار يقطع بث التلفزيون في ''ماسبيرو''



تشويش مجهول المصدار يقطع بث التلفزيون في ''ماسبيرو''


أعلن  مصدر مسؤول في ماسبيرو  أن سببب انقطاع البث التلفزيوني من مبنى الإذاعة والتلفزيون يرجع إلي وجود تشويش مجهول المصدر على النايل سات.
أضاف المصدر لمصراوي :"يجري حاليا نقل البث إلى النايل سات لحين معرفة مصدر التشويش الذي يحدث لأول مرة بعد حادث اغتيال السادات 6 أكتوبر 1981".
بينما قال عصام الأمير رئيس التلفزيون في تصريحات خاصة :"ما حدث اليوم من انقطاع للبث هو عطل هندسي بمدينة الإنتاج الإعلامي وجار إصلاحه".
وكان البث التليفزيوني قد انقطع عن جميع قنوات ماسبيرو، منذ ما يقرب من ساعة حتى الآن.
وصرح مصدر مسئول بالشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات ) بأنه يمكن مشاهدة القنوات الأولى والثانية وقناة النيل للأخبار والمصرية وصوت الشعب على التردد الأفقي (11219H) والقنوات المتخصصة وقناة النيل للأخبار على التردد الأفقي (11449H) وذلك نظرا لحدوث تشويش على القمر الصناعي نايل سات وجاري البحث عن مصدر التشويش .

الجيش يتأهب للنزول إلى الشارع حال تطور الموقف في مليونية الثلاثاء


الجيش يتأهب للنزول إلى الشارع حال تطور الموقف في مليونية الثلاثاء

كشفت مصادر خاصة أن القوات المسلحة وعلى مستوى وحداتها بالكامل قدر رفعت حالة الاستعداد القصوى، تحسبًا لأي تطورات من الممكن أن تقع يوم الثلاثاء المقبل.
وقالت المصادر إنه في حالة وقوع اشتباكات أو ضعف لقدرات وزارة الداخلية على تأمين المنشأت الحيوية وخاصة مبنى الوزارة أو مبنى ماسبيرو فسوف تقوم القوات المسلحة بالتدخل لحماية هذة المنشات لأنها تعبر عن سيادة الدولة.
وأوضحت المصادر أن نزول القوات للشارع سيكون بناء على تعليمات من رئيس الجمهورية وسيكون للتأمين فقط دون اشتباك مع أيا من المتظاهرين.

سقوط أول ضحية لصراعات مؤيدي مرسي ومعارضيه


سقوط أول ضحية لصراعات مؤيدي مرسي ومعارضيه

أعلنت جماعة الإخوان المسلمين بمحافظة البحيرة، مساء اليوم الأحد، عن سقوط أول ضحية لها، هو (إسلام فتحي مسعود - 15 عامًا)، نتيجة الاشتباكات الدائرة حاليًا بين المتظاهرين الرافضين للإعلان الدستوري الجديد وأعضاء الجماعة في ميدان الساعة بدمنهور.
كما أصيب حوالي 35 شخصًا من الطرفين، خلال الاشتباكات التي تجددت لليوم الثالث على التوالي، في الميدان بين المؤيدي والمعارضين لقرارات مرسي.
واندلعت اشتباكات عنيفة بين الطرفين أمام مقر جماعة الإخوان بالمحافظة، استخدم فيها الطرفان الحجارة والعصى والمولوتوف، في غياب تام لقوات الأمن المركزي والشرطة.
كانت الأحداث قد بدأت عندما قام المئات من جماعة الإخوان بتنظيم وقفة تأييد لقرارات مرسى والموافقة على الإعلان الدستوري، أمام مقر الجماعة، ثم تجمع عدد من المتظاهرين الرافضين لهذه القرارات وقيام البعض بإلقاء الحجارة على أعضاء الإخوان واشتباك الطرفين وتبادل القاء الحجارة بين الطرفين.
وتشهد الشوارع حالة من الكر والفر من الجانبين.

مستشار الرئيس: سأستقيل لو لم تُحل أزمة الإعلان الدستوري


مستشار الرئيس: سأستقيل لو لم تُحل أزمة الإعلان الدستوري

القاهرة - قال الدكتور أيمن الصياد، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الإعلام، إن اجتماع الهيئة الاستشارية لرئاسة الجمهورية، الأحد، هو الثاني، وإن انعقاده إيمانًا بخطورة الموقف الحالي، مضيفًا: «اجتماعنا مع الرئيس استهدف محاولة الخروج من المأزق».
وأوضح «الصياد»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة»، على قناة «سي بي سي»، مساء الأحد: «اجتماع اليوم نتائجه أسفرت عن لقاء الرئيس مرسي مع رؤساء الهيئات القضائية»، مشيرًا إلى أن «الاتفاق الثاني مع الرئيس خلال الاجتماع عقد لقاء مع القوى الوطنية».
وأكد أنه لدينا أزمة استقطاب حاد في البلد بعد الإعلان الدستوري، وأن الارتباك في قيادة المرحلة الانتقالية أدى إلى وجود حالة الاستقطاب، مضيفًا أن «اتفاق كل الأطراف على طاولة المفاوضات لوجهة نظر يجب الإنصات إليها، والجميع عليه مسؤولية سياسية من الرئيس وحتى القوى السياسية، إذا فشلنا في التوصل إلى حل للأزمة سأقدم استقالتي».
وكانت رئاسة الجمهورية قد قالت إنها ملتزمة باستمرار الحوار مع مختلف القوى السياسية بهدف الوصول إلى أرضية مشتركة، ورأب الفجوة للوصول إلى تفاهم حول الدستور الذي يعد حجر الزاوية في مؤسسات الدولة المصرية الحديثة.
وشددت الرئاسة، في بيان لها، الأحد، على أن الصلاحيات التي منحها الرئيس محمد مرسي لنفسه في الإعلان الدستوري الجديد هي صلاحيات ذات طبيعة مؤقتة، وقالت: «هذه الصلاحيات لا تعني حصول الرئيس على سلطة مطلقة بل على العكس تسعى إلى الانتقال نحو برلمان ديمقراطي منتخب، وتجنب محاولات تقويض البرلمان المنتخب بشقيه الشعب والشورى، إضافة إلى الحفاظ على نزاهة القضاء وتجنب تسييسه».
وأضافت الرئاسة أن الإعلان الدستوري يعتبر ضرورة لمحاسبة المسؤولين عن الفساد، وغيره من الجرائم التي حدثت في عهد النظام السابق وخلال المرحلة الانتقالية، مشيرة إلى أن هذه الإجراءات من شأنها الحفاظ على حقوق الشهداء والضحايا والتي تعد حقوقًا أساسية لدى الرأي العام المصري.
وأشارت الرئاسة إلى أن الرئيس مرسي أصدر الإعلان الدستوري، الخميس الماضي، بهدف تحقيق تطلعات المصريين وحماية طريق التحول الديمقراطي.

أزمة فى (cbc) بسبب باسم يوسف: لميس ترفض الظهور.. وأديب يلجأ للقضاء


أزمة فى (cbc) بسبب باسم يوسف: لميس ترفض الظهور.. وأديب يلجأ للقضاء

لقاهرة - أثارت الحلقة الأولى من برنامج «البرنامج» الذى بدأ باسم يوسف، تقديمه على قناة «سى بى سى» مساء السبت الماضى، حالة من الغضب بين مذيعى القناة، بسبب توجيه يوسف انتقادات لاذعة لكل مذيعى القناة، ووصلت حالة الغضب لدرجة أن عماد الدين أديب، خصص مقاله فى عدد الأحد، من جريدة الوطن، للرد على يوسف، واختار له عنوان «بلسم الإعلام يوسف»، وبحث أديب فى مقاله عن سبب يجعل شركات الإعلانات تتهافت على يوسف، ليقدم برامج النقد التى يقدمها عليها، فلم يجد، فترك مساحة خالية إلا من أرقام من 1 حتى 10، فى إشارة إلى عدم وجود أسباب.
وعلمت «المصرى اليوم، أن محمد الأمين، صاحب مجموعة القنوات، حضر تسجيل الحلقة الأولى من البرنامج فى مسرح راديو، التى انتقد فيها كل مقدمى البرامج الرئيسية بالقناة، وهم لميس الحديدى، وخيرى رمضان، وعماد الدين أديب، ومجدى الجلاد، وعادل حمودة، وأن النقد كان شديداً على خيرى رمضان تحديداً، لكن قبل إذاعة الحلقة تم عمل «مونتاج» للعديد من الانتقادات حتى لا يغضب. وقالت مصادر لـ«المصرى اليوم»، إن أديب قرر مقاضاة يوسف، للحصول على حقه عن طريق القانون، وقالت مصادر إن سبب عدم ظهور لميس مساء السبت الماضى، هو غضبها من انتقادات باسم لها.
وأضافت المصادر أن الأمين قرر عقد اجتماع عاجل لبحث الأزمة، بسبب غضب مذيعى القناة، إلا أن الأمين رفض فى اتصال هاتفى مع «المصرى اليوم»، التعليق على الأزمة، وقال إن محمد هانى، مدير القناة، هو المسؤول عن كل شىء بالقناة، وقد حاولت الجريدة الاتصال بإدارة القناة دون جدوى.

السبت، 24 نوفمبر 2012

''غد الثورة'' ينسحب من ''التأسيسية''

''غد الثورة'' ينسحب من ''التأسيسية''

قرر حزب غد الثورة، خلال اجتماع الهيئة العليا للحزب برئاسة الدكتور أيمن نور، اليوم السبت، انسحاب أعضائه من الجمعية التأسيسية للدستور.
وقال حسام علي، السكرتير العام للحزب، أن قرار الانسحاب جاء نتيجة عدم التفات أعضاء الجمعية لبعض المواد التي طرحها الحزب والتي تتعلق بالمواد الخاصة بالمرأة، ودور المجتمع، بالإضافة إلى طريقة إدارة الجلسات التي وصفها ''بالإخوانية التامة''، موضحًا أنه يتم اجتماع لممثلي أحزاب الحرية والعدالة والنور، ويتم الاتفاق على المواد دون الرجوع إلى للمواد التي تطرحها القوى المدنية.
وأشار "علي"، في تصريحاته لـ''مصراوي''، إلى أن قرار انسحاب حزب غد الثورة، من التأسيسية جاء متأخرًا عن باقي القوى المدنية نتيجة محاولة الحزب لإحداث توافق ولم الشمل مرة أخرى من أجل خروج دستور محل توافق من كل القوى السياسية وهو الأمر الذي فشل فيه الحزب- على حد تعبيره.
وأكد السكرتير العام لحزب غد الثورة، أن الاعلان الدستوري الذي أصدره الدكتور محمد مرسي مؤخرًا، قضى على أي فرصة للوفاق من أجل العودة مرة أخرى للتأسيسية، وصفاً هذه القرارات بالديكتاتورية المغلفة بغلاف رقيق مدعي فيه الثورية- على حد وصفه.

إبراهيم درويش يؤكد اعتقال شخصيات عامة..ومصادر أمنية تنفي


إبراهيم درويش يؤكد اعتقال شخصيات عامة..ومصادر أمنية تنفي

قال الدكتور إبراهيم درويش، الفقيه الدستوري، إن لديه معلومات مؤكدة بأنه تم اعتقال مجموعة من الشخصيات العامة وأعضاء القوى والحركات السياسية، السبت، وسيتم الكشف عن أسمائها قريبا، ومن المتوقع أن تتم مجموعة من الاغتيالات خلال المرحلة القادمة.
وأضاف درويش في مداخلة هاتفية ببرنامج ''الحياة اليوم'' المذاع على فضائية ''الحياة''، أن المستشار القانوني لرئيس الجمهورية لا يفقه شيئا في القانون، مما أدى إلى مجموعة من الصدامات، مؤكدا أن الرئيس ليس له الحق في إصدار الإعلان الدستوري.
واتهم درويش جماعة الإخوان المسلمين بأن لديهم حب وشغف للسلطة والامتلاك وعدم التفريط فيها، نافيا رصد إقالة أي نائب عام في تاريخ مصر، وأن المستشار عبد المجيد محمود من أكفأ المستشارين وأعظمهم في الخمسين عاما الماضية.
ومن جانبها أكدت مصادر أمنية، لبرنامج '' الحياة اليوم'' أنه لم تصدر أي قرارات اعتقالات تجاه أي شخصيات عامة أو أعضاء بإحدى الحركات والقوى السياسية، وأن الاعتقالات السابقة كانت تتم وفقا لقانون الطوارئ في عهد النظام البائد.

شفيق: الثورة لم تكن نظيفة وحماس كانت في التحرير بمساعدة الإخوان


شفيق: الثورة لم تكن نظيفة وحماس كانت في التحرير بمساعدة الإخوان

طالب الفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، الرئيس محمد مرسي بالاعتذار للشعب المصري على الإعلان الدستوري الجديد الذي أصدره، قائلاً: ''لو لم يعتذر فعليه أن يرحل أفضل''.
وقال شفيق، خلال استضافته على قناة ''دبي تي في''، مساء اليوم السبت، أن أعضاء حركة حماس كانوا في ميدان التحرير وقت الثورة بمساعدة جماعة الإخوان المسلمين لكي يحققوا مصالحهم''.
وأضاف: ''الثورة لم تكن نظيفة وكانت بدعم حماسي من أجل مصالح الإخوان''، متسائلاً :''أين التحقيق في قتل 16 جندي مصري في سيناء، وأين الجثث التي سلمت للجانب المصري ومن قتلهم، فأين مسئولية الإخوان، ومن هرب مسجونين يوم الثورة والأن أصبحوا في الحكم''.
وأشار شفيق إلى أن المجلس العسكري لم يترك السلطة بالقوة ولكنه تركها لأنه خطط لذلك، ولم يتم الضغط عليه ولايستطيع أحد أن يقف أمامه.
وتابع '' أنا مؤمن بالتجربة الأمريكية الديمقراطية 100%، وأطالب بأن تشكل القوى الميدانية كتلة متكاملة وتقف أمام ما يسمي بالحزب الحاكم''.

المتهمون للنيابة : تعرضنا لضغوط من الشرطة للاعتراف بتلقي أموال لإثارة الشغب

المتهمون للنيابة : تعرضنا لضغوط من الشرطة للاعتراف بتلقي أموال لإثارة الشغب

استمعت نيابة عابدين السبت  برئاسة المستشار محمد العشماوي، وإشراف المستشار عمرو فوزي المحامى العام الأول لنيابات وسط القاهرة الكلية لأقوال 39 متهما، بينما أجلت عرض 6 متهمين  أمام النيابة لصباح الغد، الأحد حيث ألقى القبض عليهم الجمعة فى أحداث العنف التى شهدها محيط وزارة الداخلية بشارع محمد محمود فى اشتباكات أحداث الذكرى الأولى لمحمد محمود.
و نفى 6 من المتهمين أمام ياسر مختار مدير النيابة، عن تلقيهم أموالا من منظمات أو أشخاص والتى سبق أن اعترفوا بها فى محاضر الشرطة والتى أدلوا فيها بأنهم تلقوا أموالا من أشخاص وشهرتهم  " ميجا ، وديشا ، وتيتو ، والعربى " وهم الذين قاموا بتوزيع الأموال على المتظاهرين وتحريضهم على إثارة الشغب والفوضى ، وهم من قاموا بإطلاق الأعيرة النارية " خرطوش " وسط المتظاهرين على قوات الأمن ، وأضاف المتهمين فى التحقيقات أنهم تعرضوا للضغوط من رجال المباحث لإجبارهم على الاعتراف بتلقيهم أموال عقب القبض عليهم بطريقة عشوائية أثناء سيرهم في محيط وزارة الداخلية
يذكر أن  شوارع محمد محمود والفلكي ويوسف الجندي شهدت اشتباكات بين  المتظاهرين والشرطة، وقد أطلقت خلالها قوات الأمن المركزي قنابل الغاز المسيل للدموع،  والقى المتظاهرون الطوب والحجارة وزجاجات " المولوتوف " على قوات الأمن المتواجدة أمام وزارة  الداخلية عقب الذكرى الأولى لأحداث محمد محمود.

عزازي: تم القبض على 500 ناشط سياسي بتهمة إهانة الرئيس وتحطيم مقرات الإخوان


عزازي: تم القبض على  500 ناشط سياسي بتهمة إهانة الرئيس وتحطيم مقرات الإخوان

أكد عزازي علي عزازي، محافظ الشرقية السابق وعضو التيار الشعبي، على أن جماعة الإخوان المسلمين استطاعت بعد تغيير النائب العام المستشار عبد المجيد محمود بأن تقدم بلاغات للنائب العام الجديد والذي أمر بالقبض على 500 ناشط سياسي بدعوى إهانة الرئيس وتحطيم مقرات الإخوان على الرغم من عدم مشاركتهم في الأحداث ولكن ببلاغ مباشر من الإخوان.
وأبدى عزازي خلال اتصال هاتفي ببرنامج "90 دقيقة" والمذاع على فضائية "المحور" اعتراضه على الإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس الدكتور محمد مرسي مؤكداً أن ما حدث عبارة عن مذبحة تشريعية وقانونية وأمر دُبر بليل، دون وضع آلية صناع القرار مناسبة وتشاور بعض المستشارين.
وأوضح عزازي أن الرئيس مرسي لم يتحدث بهذا الشأن مع العديد من رموز القوى الوطنية والتي التقى بها منذ أسبوعين كل على انفراد للحديث عن الأجندة الوطنية واللحظات الفارقة المصرية، فبدلاً من توحيد الصف الوطني تجاه مشروع للتنمية وبناء مصر وإعادة الاستقرار المصري اتجه نحو الإطاحة بالقوانين الدستورية.

شفيق: فترة حكم''مرسي'' لن تطول إذا أصر على الإعلان الدستوري


شفيق: فترة حكم''مرسي'' لن تطول إذا أصر على الإعلان الدستوري


قال الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق للانتخابات الرئاسية، إن فترة حكم الرئيس محمد مرسي لن تطول إذا أصر على الإعلان الدستوري، و إذا طال عناد جماعة الإخوان المسلمين سيكون على حساب الأمن المصري - ومستقبله - على حد تعبيره .
وأضاف شفيق أثناء استضافته في برنامج''الشارع العربي'' والمذاع على فضائية ''دبي تي في'' أنه مع صدور نتائج الانتخابات الرئاسية ا

مرتضى منصور للرئيس: لا تضع نفسك بمزبلة التاريخ


مرتضى منصور للرئيس: لا تضع نفسك بمزبلة التاريخ

شن المحامى مرتضى منصورخلال كلمته التى ألقاها أمام الجمعية العمومية لنادى القضاة هجوما حادا على الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية، قائلا إن أصغر قاضي فى مصر أعلى منك مقاما مطالبا إياه ألا يضع نفسه فى مزبلة التاريخ بحسب تعبيره.
وأضاف منصور أنه مع إعادة التحقيقات فى قضايا قتل المتظاهرين ولكن ليس معه ومع المتهمين الذين حصلوا على البراءة من المحاكم، بل من المفترض أن يتم محاكمة الدكتور أسامة ياسين وزير الشباب والدكتور محمد البلتاجى والدكتور صفوت حجازى.
وطلب منصور عزل مستشارى رئيس الجمهورية، حيث وصفهم بأنهم غير صالحين، ويزينون له الباطل حق والحق باطل.
كما وجه منصور تحيته لكل قضاة مصر، فيما قدم اعتذارا للمستشار مصطفى عبدالله قاضى موقعة الجمل بعدما طلب منه المستشار أحمد الزند بذلك.

الجمعة، 23 نوفمبر 2012

استقالة سمير مرقص مساعد رئيس الجمهورية من منصبه



استقالة سمير مرقص مساعد رئيس الجمهورية من منصبه


أذاعت قناة الجزيرة مباشر مصر، استقالة سمير مرقص مساعد رئيس الجمهورية، لشؤون التحول الديمقراطي من منصبه.
يأتي ذلك علي خلفية اصدار الرئيس محمد مرسي، اعلان دستوري، مساء أمس الخميس، وتبعه العديد من القرارات، والتي أثارت غضب قوي سياسية.
وكانت قوى ثورية قد شاركت، في تنظيم مظاهرات، تحت اسم ''جمعة الغضب''، للمطالبة بإصدار مرسوم بتشكيل محاكم ثورية خاصة لقتلة المتظاهرين وسرعة محاكمتهم في أعقاب ما يشهده محيط وزارة الداخلية وميدان التحرير من اشتباكات بين قوات الشرطة والمتظاهرين في ذكرى إحياء شهداء محمد محمود والقرارات الأخيرة للرئيس مرسي.
بينما خرج الآلاف ممن ينتمون للتيار الإسلامي، إلى محيط قصر الاتحادية للمشاركة في مظاهرات لتأييد قرارات الرئيس محمد مرسي التي أصدرها مساء أمس الخميس ضمن إعلان دستوري جديد غير قابل للطعن.

''فيس بوك وتويتر'' عقب خطاب مرسي أمام ''الاتحادية'': فرعون يدمر شعبه


''فيس بوك وتويتر'' عقب خطاب مرسي أمام ''الاتحادية'': فرعون يدمر شعبه

''شكرا للرئيس مرسي علي خطابه المتعجرف ووصفه لأغلبية الشعب المصرى بالقلة وللثوار بالبلطجية..ثورتنا مستمرة''، ''مرسي منزلش التحرير وخطب من قدام الاتحادية عشان كان بيتحامي في أهله وعشيرته.. كم أنت جبان يا سيادة الرئيس''، ''بعد ما سمعت كلام مرسي النهارده تتلخص كلامه في (ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد وأنا رب الثورة الأعلى''، ''مرسي رئيس الإخوان والسلفيين بمصر''، ''حتى وإن كان مرسي نبي، الديكتاتورية لا تبني نهضة وحتى إن كان الإخوان صحابة الاستبداد لا يدوم، الشعب المصري كسر نظام مبارك بكل جبروته''، ''فرعون جديد سيدمر الشعب''.. بمثل هذه التعليقات امتلأت مواقع التواصل الاجتماعي ''فيس بوك وتويتر'' بتعليقات مهاجمة لخطاب الرئيس محمد مرسي أمام قصر الاتحادية، عصر الجمعة.
وقال الناشط الحقوقي، جمال عيد، في حسابه على ''تويتر'': ''الرئيس مرسي عازم كل مؤيدي الديكتاتورية على العشاء في الاتحادية، أكلك زي إعلانك ماسخ، التحرير ملح الأرض''، فيما انتقد سيد بدر، في صفحته على ''فيس بوك'' إلقاء الرئيس مرسي الخطاب من أمام قصر الاتحادية قائلا: ''كان الأفضل توجيه خطاب الرئيس للشعب من خلال التليفزيون المصرى''.
وقالت الناشطة هبة يحيي في حسابها على ''تويتر'': ''سيذكر التاريخ أن مبارك حينما خرج يخاطب شعبه قال أبنائي وبناتي شباب مصر وعندما خرج مرسي العياط ليخاطب شعبه قال البلطجية المتآمرين''.
وهددت آمال رمسيس الرئيس مرسي بقيام ثورة جديدة بقولها: ''مرسي وصف معارضيه بالسوس، القذافي وصفهم بالجرذان، والأسد وصفهم بالجراثيم أتمنى أن لايكون مصيرك كمصيرهم''. 
  
وأضاف خالد البدير في حسابه على ''تويتر'' : ''اعتقدنا أنه هو المنقذ لدولة مصر وأنه هو الرجل الذي سيطور مصر واتضح أنه فرعون جديد مدمر لشعبه''.
 وقال الرئيس محمد مرسي، الجمعة، إن الله أكرم المصريين بهذه الثورة العظيمة، التي وقف فيها كل المصريين على قلب رجل واحد، لكي يغيروا مستبدًا فاسدًا ظالمًا، مؤكدًا أنه للمصريين جميعًا مؤيديه ومعارضيه.
وطالب كل المتظاهرين في ميادين مصر بأن ينظروا إلى الأمام، وأكد: ''كما قلت قبل ذلك، إن أمامنا مستقبلا عظيمًا للوطن، هذه الثورة كانت تقودها أهدافها، وكنا جميعًا نسير خلف ما نريده، وقد حققنا ووصلنا لبعض الأهداف، لكننا مازلنا واعين لما لم يتحقق بعد، نحن نريد أن نصل لمصر الجديدة الآمنة المستقرة''.
وقال إن ''منحه الجمعية التأسيسية شهرين كان لحاجة الجمعية الملحة لهذه الفترة''، وإنه ''لا يمكن إضاعة الوقت في مناقشات موضوعات فرعية''، وإن ''الفرص لا تأتي للشعوب كثيرًا''، مشددًا على أنه سيقف بـ''المرصاد في وجه من يريد تضييع هذه الفرص على الشعب المصري''.
وهدد مرسي بأنه ''لن يسمح لفاسد أن يؤجر البلطجية''، وأكد أن ''المعارض المخلص حقه كمصري أن يقف بالطريقة التي يراها وفي المكان الذي يراه مناسبًا، لكن لا يعطل مرورًا ولا يدعو إلى فرقة، وأنا أضمن له ذلك، لكن أن يكون هناك فاسد، فبهذه الأمور سوف يكون هناك تطبيق للقانون''.

قطار الصعيد يدهس مجند سقط تحت عجلاته


قطار الصعيد يدهس مجند سقط تحت عجلاته


لقي مجند مصرعه بعد أن سقط من قطار كان يستقله بأحد مزلقانات السكة الحديد بمركز ملوي بالمنيا.
تلقي اللواء أحمد سليمان، مدير أمن المنيا، بلاغًا من مأمور مركز ملوي، بمصرع محمد عاطف ممدوح  21 سنة مجند من مركز ملوي،  دهسًا تحت عجلات قطار، بمزلقان قرية الروضة بملوي.
وتبين من التحريات أن المجند كان يقف على أحد أبواب القطار، واختل توازنه وسقط، إثر تقليل سرعة القطار أثناء مروره بمزلقان قرية الروضة بملوي، ليدهسه القطار.

أمريكا تبدي قلقها من قرارات مرسي

أمريكا تبدي قلقها من قرارات مرسي


قالت الولايات المتحدة الأمريكية الجمعة وبعد يوم واحد من قيام الرئيس المصري بتوسيع صلاحياته إن هذه الخطوة '' تثير القلق'' مشيرة إلى الحاجة إلى إعمال دستور جديد في البلاد.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، فيكتوريا نولاند، فى بيان: ''إن أحد تطلعات الثورة كانت فى ضمان عدم تركيز السلطة بشكل واسع بأيدى شخص واحد أو مؤسسة واحدة''.
واضافت أنه لا يمكن حل الفراغ الدستوري الحالي في مصر إلا عن طريق تبني دستور جديد يتضمن توازنات ويحترم حقوق الفرد وحكم القانون.
وحث البيان الذي لم يذكر الرئيس المصري محمد مرسي بالاسم المصريين على حل مشاكلهم بصورة سلمية.

شيخ سلفي يصف صباحي وموسي وعاشور بـ ''شلة المنتفعين''

شيخ سلفي يصف صباحي وموسي وعاشور بـ ''شلة المنتفعين''

وصف الشيخ محمد الكردي، رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية بمحافظة الجيزة، حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي، وعمرو موسي رئيس حزب المؤتمر، وسامح عاشو نقيب المحامين،  بـ ''شلة من المنتفعيين''، وأذرع النظام السابق.
وقال الكردي، في مؤتمر ''الشريعة دستور وحياة''، بمسجد المدينة بمنطقة الهرم، الجمعة، إن ''أبو جهل'' رغم كفره لكنه كان أكثر وضوحاً منهم، مشيراً إلى أن القرارات التي اتخذها الرئيس محمد مرسي مؤخراً بمثابة تحصين للجمعية التأسيسية من رجال النظام السابق المزروعين في القضاء، وهذا ليس معناه عصمة الرئيس من الأخطاء.
وأشار رئيس مجلس إدارة الدعوة السلفية بالجيزة، إلى أن تطبيق الشريعة ليست مسؤولية الرئيس مرسي فقط، لكنها مسئولية الشعب بأكمله.
وأكد عادل العزازي، نائب رئيس الدعوة السلفية بالجيزة، أن الشعب المصري لم ينتخب الدكتور مرسي من أجل جماعته الإخوان المسلمين، ولكنه انتخبه لأنه سيطبق شرع الله وشريعته.


متظاهرو التحرير يدعون للتظاهر أمام مكتب النائب العام غدا


متظاهرو التحرير يدعون للتظاهر أمام مكتب النائب العام غدا


دعا متظاهرو ميدان التحرير للتظاهر أمام مكتب النائب العام، المستشار طلعت عبدالله، غدا السبت،  في الساعة 5 مساء، لمنعه من الخروج من مبني دار القضاء العالي.
وبدأ العشرات في مغادرة ميدان التحرير بعد مشاركتهم في جمعة "الغضب والإنذار" بالميدان، في ظل وجود دعوات للاعتصام، بينما قام عدد من المتظاهرين بشارع القصر العيني بإطلاق الألعاب النارية للمرة الثالثة، أمام قوات الأمن المتواجدين بمنتصف شارع القصر العيني.
فيما هدأت وتيرة الاشتباكات بشارع محمد محمود، عند مدرسة "الليسه" كما توقفت قوات الأمن عن إلقاء الغاز المسيل للدموع تجاه المتظاهرين.
وقام معتصمو ميدان التحرير بتنظيم لجان شعبية على أطراف مداخل ومخارج الميدان، بعد أن ترددت أنباء عن وجود أفراد مندسين بين معتصمي الميدان، وتجول أحد المعتصمين، بمكبر صوت ينبه المعتصمين إلى عدم ترك الميدان خوفا من وقوع أعمال عنف وبلطجة.
وتسببت هذه الأنباء المتواترة في حالة من الذعر في الميدان، فضلا عن نشوب حريق في إحدى المباني السكنية في شارع محمد محمود.
من جهة أخرى، قام المتظاهرون بعمل حارة مروية بميدان التحرير، من بداية شارع القصر العيني حتى منتصف ميدان التحرير، مستخدمين الأحبال لمرور الدرجات النارية التي تحمل المتظاهرين المصابين بحالات اختناق، إثر اشتباكهم مع  قوات الأمن المركزي بالقصر العيني، حيث تحملهم الدراجات لإسعافهم بالعيادات الطبية بمنطقة ميدان التحرير .

الفريق الرئاسي لمرسي لبحث سبل الخروج من الأزمة الناجمة عن الإعلان الدستوري الجديد


الفريق الرئاسي لمرسي لبحث سبل الخروج من الأزمة الناجمة عن الإعلان الدستوري الجديد


قال أيمن الصياد أحد مستشاري الرئيس المصري محمد مرسي في تصريح لبي بي سي إنه يجري حاليا اجتماع للفريق الرئاسي الذي يضم 17 مستشارا وأربعة من مساعدي الرئيس لبحث سبل الخروج من الأزمة الناجمة عن الإعلان الدستوري الجديد.
وترددت أنباء في وقت سابق بأن سمير مرقص أحد مساعدي الرئيس و سكينة فؤاد إحدى المستشارات تقدما باستقالتيهما ولم يتسن التحقق من هذا الأنباء حتى الآن.
وأصدر مجلس الوزراء بيانا أكد فيه أن الاعلان الدستورى لم يضف سلطات جديدة لرئيس الجمهورية وأن وجود السلطة التشريعية بيد الرئيس كان نتاجاً لحل مجلس الشعب للأسباب المعروفة.
وأكد المجلس أن إنهاء حالة تركز السلطة في جهة واحدة إنما يكون بالإسراع فى وضع دستور ينظم العلاقة بين السلطات وما يتبعه من انتخابات برلمانية فى أقرب وقت .
وأوضح أن ما تم تحصينه من قرارات هو الإعلانات الدستورية ، وما يتصل بها بهدف تحصين وضع الدستور المؤقت لحين الانتقال لوضع دستور دائم، وهو ما لا يمس حقوق وحريات المواطنين.
وشدد المجلس على أن الحكومة تتابع التطورات السياسية بدقة، وتعيد التأكيد على التزامها بحماية كافة المتظاهرين والمعبرين عن آرائهم بطريقة سلمية، أياً كانت آراؤهم السياسية أو انتماءاتهم الحزبية .
وترى الحكومة ضرورة التواصل مع كافة القوى السياسية القادرة على تهدئة الأمور وإعلاء المصلحة العليا للوطن.
وأكدت الحكومة أيضا التزامها بحماية وتأمين كافة المنشآت الهامة مع توجيه رجال الامن بالتحلى بالصبر واقصى درجات ضبط النفس فى التعامل مع المتظاهرين، وضبط مثيرى الشغب الذين يقومون بالاعتداء على السيارات والمنشآت وأتخاذ الاجرءات القانونية حيالهم.
وأعلن عدد من أعضاء حزب المصريين الأحرار و حركة شباب 6 أبريل والوفد والجبهة الوطنية للتغيير والتيار الشعبي وحزب الدستور اعتصامهم بالميدان من أجل المطالبة بالتراجع عن قرارات الرئيس محمد مرسى الأخيرة والإعلان الدستورى الذى أصدره، حسبما أوضح حازم هلال العضو بحزب المصريين الأحرار.
من جهتها، وناشدت وزارة الداخلية جميع الأطراف عدم تصعيد الموقف أو الإحتكاك بقوات الأمن، مؤكدة أن قوات الشرطة هى المسئولة عن حماية ممتلكاتهم وتوفير الأمن لهم، داعية المحتجين إلى التعبير عن آرائهم ومواقفهم بحرية كاملة وفى إطار من السلمية.
وأشارت الوزارة في بيان نشر على صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك إلى أن هناك محاولات من البعض للإحتكاك بالقوات المكلفة بتأمين مجلسى الشعب والشورى والمنشآت المهمة فى محيط شارع القصر العينى، وإلقاء كريات اللهب وزجاجات المولوتوف على تلك المنشآت.
وأوضح مصدر أمنى بالوزارة في أن قوات الأمن تستخدم من آن لآخر الغاز المُسيل للدموع لمنع تلك الإعتداءات.
ودعت الداخلية الرموز السياسية والثورية إلى القيام بواجبها لمنع الاعتداءات ضد القوات، والتي أسفرت عن إصابة ثمانية من عناصر الأمن أحدهم بربتة لواء وخمسة منهم أصيبوا بجروح خطيرة ونقلوا للمستشفى.

الأربعاء، 21 نوفمبر 2012

مصدر عسكري: ''طائرة أسوان'' تابعة للقوات المسلحة


مصدر عسكري: ''طائرة أسوان'' تابعة للقوات المسلحة

قال مصدر عسكري إن الطائرة التي سقطت في وقت سابق، اليوم الأربعاء، قرب منطقة عزبة الألفى التابعة لمدينة دراو بوسط محافظة أسوان هي إحدى طائرات التدريب التابعة للقوات المسلحة وأنها سقطت في مهمة تدريبية.
وكانت الطائرة قد سقطت في وقت سابق بعد هبوط إضطرارى لها قبالة مدينة دراو، وفقا لشهود عيان.
وأكد شهود عيان علي الحادث لـ''مصراوي'' أن الطائرة ترنحت في الجو للحظات أثناء مرورها فوق سماء مدينة بلانه قرابة الساعة السابعة صباحاَ ، وذلك قبيل سقوطها بمنطقة زراعية ، وإحداثها حفرة عميقة ، وإشتعال النيران بها.
وأشار شهود من أهالي قرية ''بلانه''، إلي أن النيران ظلت مشتعلة بالطائرة لمدة ثلاث ساعات كاملة، قبل وصول طائرة هليكوبتر تابعة للقوات المسلحة إلي موقع الحادث ، مؤكدين أن سيارات الحماية المدنية وصلت لموقع الحادث بعد مضي أربع ساعات ، بعد تفحم الطائرة بالكامل.

علامات آخر الزمان.. جزائري يفتح مسجداً لـ''المثليِّين'' في باريس

علامات آخر الزمان.. جزائري يفتح مسجداً لـ''المثليِّين'' في باريس

نحن في آخر الزمان كما يبدو، لأن مثلياً ذاع صيته حين تزوج في فبرايرالماضي من ''صديق'' مثليِّ و''مسلم'' مثله، وبعقد زواج كتبه لأول مرة في التاريخ شيخ مسلم أيضًا، قرر هذه المرة القيام بما لم يجرؤ عليه أحد سواه، وهو فتح مسجد على حسابه الخاص في باريس، ولكن للمثليين فقط.
ونقل موقع ''العربية'' ما ذكره محمد لودفيك لطفي زاهد لصحيفة ''حورييت'' التركية، في مقابلة شرح فيها اليوم السبب بقوله: ''إن النساء في المساجد العادية يتحجبن ويجلسن خلف (الرجال)، ونحن نخشى التعرض للأذى باللفظ وجسديًا، لذلك قررت بعد عودتي من الحج (هذا العام) افتتاح مسجد يؤدي فيه الصلاة المثليون فقط''.
وشرح لودفيك أكثر، فذكر أن المسجد الذي سيفتح أبوابه يوم الجمعة 30 نوفمبر الجاري هو نفسه بهو معبد بوذي سيتم تدشينه ذلك اليوم في باريس، ''وفيه سيقيم المثليون صلاة الجمعة أولًا، ومن بعدها الصلاة يوميًا، كما سيعقدون الزواج فيما بينهم أيضًا'' كما قال.
وروى لودفيك لمحرر الصحيفة، أرزو شكير مورين، أنه بدأ بالصلاة منذ كان عمره 12 سنة، وكان متحمسًا للسلفيين في الجزائر التي ولد فيها قبل 35 سنة، ثم بدأ يبتعد عنهم ''بعدما رأيتهم يقومون بأعمال إرهابية'' على حد تعبيره.
وكان إمام مسجد في ضاحية ''سيفرس'' بباريس، ما زال اسمه مجهولا إلى لآن، عقد قران لودفيك على صديقه قبل 8 أشهر في احتفال اقتصر على بعض الأهل والأصدقاء.
في ذلك اليوم ذكر لودفيك أنه و''قرينه'' قيام الدين جانتجي يؤديان معًا صلواتهما في مسجد باريس ''ونقوم بواجباتنا الدينية كافة'' بحسب ما راجعته ''العربية.نت'' التي وجدت أيضا بأنه ناشط كبير في جمعية HM2F  كما يسمونها اختصارًا، وهي للمثليين المسلمين في فرنسا التي هاجر إليها مع أبويه وشقيقيه حين كان طفلا عمره 3 سنوات.

اتهام سويدية بارتكاب أفعال مخلة مع هيكل عظمي


اتهام سويدية بارتكاب أفعال مخلة مع هيكل عظمي


ستوكهولم (رويترز) - قالت مدعية سويدية انه تم توجيه الاتهام لامرأة لارتكابها أفعالا جنسية مخلة مع هيكل عظمي وان عقوبتها قد تصل إلى السجن لتعكيرها سلام الموتى.
وبالصدفة البحتة عثرت الشرطة على هيكل عظمي كامل وجماجم وصندوق مليء بقطع اخرى من العظام حين توجهت لتفقد بلاغ عن اطلاق الرصاص من شقتها في مدينة جوتنبرج.
وجاء في وثيقة محكمة نشرتها المدعية على موقعها الالكتروني ان الشرطة عثرت على أقراص مدمجة تحمل عنوان "إشتهائي للموتى" و"تجربتي الاولى" وصورا للمرأة وهي تقوم بأفعال جنسية مع الهيكل العظمي.
وقالت كريستينا ايرنبورج شتافاس لرويترز "هي مغرمة بالموتى.. لديها صور للمشارح والكنائس والقبور."
واتهمت المرأة (37 عاما) أيضا وهي لا تعمل ببيع عظام بشرية الى فنان في اوبسالا بشرق السويد في الصيف الماضي.
وتبدأ محاكمتها الاسبوع المقبل وقد تصل عقوبتها الى السجن عامين.

''ميسرة'' تغادر إلى بيروت بعد الحكم ضدها بالحبس

''ميسرة'' تغادر إلى بيروت بعد الحكم ضدها بالحبس

أكدت بعض المصادر المقربة من الفنانة ميسرة مغادرتها البلاد  متجهة لبيروت ودون معرفة أسباب ذلك، خاصة أنهم لم يستطيعوا الأتصال بها بسبب إغلاقها لهاتفها.
وأكد المصدر  مغادرة ميسرة بعد أن تواجدت فى أحدى كافيهات "المهندسين" فى نفس يوم نطق الحكم عليها بالحبس شهر و20 ألف جنيه كفالة بخصوص مايتعلق بقضية سب وقذف الفنانة ريم البارودي .

قوات جيش تحاصر قسم ''المنتزه'' بالإسكندرية لتحرير ضابط احتجزته الشرطة


قوات جيش تحاصر قسم ''المنتزه'' بالإسكندرية لتحرير ضابط احتجزته الشرطة

الإسكندرية- حاصرت قوات من الشرطة العسكرية والبحرية، قسم شرطة أول المنتزه، شرق الإسكندرية، مساء الأربعاء، لمدة ساعة، لتحرير ضابط بالقوات البحرية تم احتجازه داخل القسم، عقب مشاجرة بينه وبين ضابط المباحث.
كان أهالي منطقة فيكتوريا فوجئوا بسيارات تابعة للشرطة العسكرية والقوات البحرية، تقطع شارع الجلاء الذي يقع به قسم الشرطة، وتغلق مزلقان القطار وتحاصر القسم.
وقال شهود عيان، إن ضابط شرطة تابعا لقوة مباحث القسم اعترض طريق ضابط جيش أثناء استقلاله سيارته، وطلب منه إخراج بطاقته الشخصية والتراخيص، فحدثت بينهما مشادة كلامية، وعقب اقتياده إلى القسم اتصل بزملائه، الذين حضروا لإطلاق سراحه دون حدوث اشتباكات بين الطرفين.

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

ابن خلدون'' لـ''مرسي'': فقدت شرعيتك مع دماء أول مصاب بمحمد محمود


ابن خلدون'' لـ''مرسي'': فقدت شرعيتك مع دماء أول مصاب بمحمد محمود

دعا مركز ابن خلدون للدراسات الانمائية، إلى وقف الاشتباكات في محيط وزارة الداخلية، محذراً من إسالة دماء الشباب المصري.
وأعلن المركزعن أسفه تجاه الأحداث الحالية، مطالباً جميع الأطراف بضبط النفس، ومحاولة الحوار بدلاً من التراشق، وسفك الدماء، مطالبا الداخلية بإعادة النظر في طريقة ادارة تأمين التجمعات.
ووجه المركز في بيان صحفي مساء الثلاثاء رسالة للرئيس محمد مرسي: '' سيادة الرئيس لقد أعلنت في تصريحاتك اثناء حملتك الانتخابية انك ستتنحي لو سقطت دماء المصريين في المظاهرات نطالبك بتطبيق وعودك''.
وتابع المركز: '' سيادة الرئيس لقد فقد شرعيتك مع دماء أول مصاب فى أحداث اليوم'' - بحسب البيان.
وأشار البيان إلى أن التحول الديمقراطي أصبح حلماً، وأنه لا يمكن تحقيق العدالة الانتقالية في ظل ما أطلق عليه حالة ''الثأر'' لدي أجهزة الدولة المختلفة.

محمد حسان يدعو المسلمين للحفاظ على المسيحيين

محمد حسان يدعو المسلمين للحفاظ على المسيحيين

دعا الشيخ محمد حسان، الداعية الإسلامي، أبناء مصر من المسلمين إلى الحفاظ على المسيحيين، لأنهم شركاء فى الوطن، محذراً ممن يريدون إشعال الفتن الطائفية، من بعض أقباط المهجر.
 
وقال حسان، خلال مشاركته في مؤتمر للدعوة السلفية بالجيزة، بمنطقة زاوية أبو مسلم بالهرم، ''من أول يوم في الثورة وأن أقول أن مصر ملك للمسلمين والأقباط، ونحن جميعاً في سفينة واحدة، فأن نجت نجونا جميعاً وأن غرقت غرقنا جميعاً''، داعياً طرفي الأمة المصرية بالبعد عن مواقع الفتن والخلافات.
 
كما طالب  بإقامة منهج الرسول محمد ''صلى الله عليه وسلم'' وسنته، مؤكداً أن أهل السنة يحبون أهل بيت الرسول وأصحابه، قائلاً: ''فقد خاب وخسر من قال أننا لا نحب أهل البيت وأصحاب النبي الأطهار، فإن حبهم أيماناً وأحساناً وبغضهم نفاق وطغيان، ومن يكره صحابة النبي يريد أن يهدم القرآن والسنة عن طريق الإساءة لهم''.

جمال فهمي: انسحبت حتى لا أصبح شاهدًا على دستور استبدادي

جمال فهمي: انسحبت حتى لا أصبح شاهدًا على دستور استبدادي

قال جمال فهمي - وكيل أول نقابة الصحافيين والعضو المنسحب من الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور - إنه انسحب من التأسيسية رغبة منه في عدم المشاركة في كتابة دستور استبدادي يقوم بتكبيل حرية الصحافة والتعبير.
وأضاف فهمي - خلال اتصال هاتفي ببرنامج ''90 دقيقة'' المذاع على فضائية ''المحور'' - أنه لا يرضى أن يصبح شاهدًا زورًا على التأسيسية التي تعد دستورًا مشوهًا ومختلًا بسبب هيمنة فصيل سياسي واحد عليها في ظل نظام ديكتاتوري فاشي.
وناشد فهمي جميع الصحافيين الأعضاء في التأسيسية الانسحاب نزولاً على قرار النقابة، موضحًا أن حرية الإعلام والصحافة ليست مطلبًا فئويًا، وإنما حق للشعب المصري بأن يتمتع بإعلام حر ومتنوع.
وأكد فهمي على أن مسودة الدستور بها مواد تمثل كوارث على حرية الصحافة والتعبير؛ حيث أعطت الحق للرئيس بإغلاق صحيفة وتعطيلها وتغريمها إذا ما عارضته، مؤكدًا أن جماعة الإخوان تحولت من المعارضة إلى الحُكم الاستبدادي.

إغلاق ''القصر العيني'' بعد اشتباكات بين العاملين بالمستشفي ومتظاهرين

إغلاق ''القصر العيني'' بعد اشتباكات بين العاملين بالمستشفي ومتظاهرين

أعلن خالد خليل، رئيس قسم الاستقبال والطوارئ بمستشفى القصر العيني ''الفرنساوي''، غلق أبواب القسم والمستشفى، حتى تأتيهم قوة أمنية لحمايتهم وحماية المستشفى.
ونوه خليل في تصريحات خاصة لـ ''مصراوي'' إلى أنهم إتصلوا بالشرطة و بقائد الحرس المسؤول عن تأمين المستشفيات الجامعية، وحتى الآن لم تأت أي قوة أمنية لتأمينهم.
وقال إن الوضع الآن هادئ أمام المستشفى ولكن الأطباء والعاملين مستعدين لأي هجوم، فبين الحين والأخر يسمعون عن أنباء وإشاعات تشير إلى قدوم المتظاهرين إلى المستشفى للهجوم عليها.
وكانت اشتباكات قد نشبت بين العاملين بالمستشفى ومتظاهرين، على خلفية رفض المستشفى إعطائهم تقرير طبي عن المصابين، حيث يتواجد معه أسرته وعضو مكتب سياسي حركة شباب 6 أبريل محمد عادل، الذي عمل على تهدئة الأزمة بين المتظاهرين والعاملين بالمستشفى.

مقتل أول جندي إسرائيلي بصاروخ فلسطيني منذ العدوان على غزة

مقتل أول جندي إسرائيلي بصاروخ فلسطيني منذ العدوان على غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي مساء الثلاثاء، مقتل أحد جنوده 18 عاماً ، بصاروخ فلسطيني بالقرب من قطاع غزة.
 
والجندي هو أول القتلى بين صفوف الجيش الإسرائيلي، منذ بد الأعمال العسكرية يوم الأربعاء الماضي.
 
وبمقتله يرتفع عدد القتلى بين الإسرائيليين نتيجة الصواريخ الفلسطينية إلى 4 أشخاص منذ بدء الأزمة

مفاجأة.. ''ويكيليكس'': سوزان مبارك ''مسيحية''


مفاجأة.. ''ويكيليكس'': سوزان مبارك ''مسيحية''

كشفت وثيقة جديدة مسربة لموقع ''ويكيليكس'' أن سوزان ثابت إبراهيم، قرينة الرئيس السابق حسنى مبارك، ''مسيحية الديانة'' ومتزوجة من رجل مسلم ولديها ولدان، الأول ''جمال'' الذى يرأس أمانة لجنة السياسات فى الحزب الحاكم، والثانى هو ''علاء'' الذى يركز فى المصالح التجارية ولا يشارك فى السياسة.
 
وأوضحت الوثيقة التى كتبها رئيس البعثة فى السفارة الأمريكية بالقاهرة، السفير ''جوردون جراى''، وتناقلتها تقارير صحفية قبل أيام، أن قرينة مبارك لديها نفوذ كبير فى السياسة المصرية، وتدعم مجالات بعينها.
 
قالت الوثيقة الأمريكية التى جاءت بتاريخ 18 مايو 2005 برقم (05CAIRO3807)، بحسب المصري اليوم، إن سوزان مبارك لديها ''دور بارز داخل المنظمات الحكومية وغير الحكومية'' التى تركز على قضايا التعليم ومحو الأمية.
 
وأكدت الوثيقة أن السفير ''جوردون جراى'' رئيس البعثة الدبلوماسية فى السفارة الأمريكية ذكر أن سوزان ثابت إبراهيم، قرينة الرئيس السابق حسنى مبارك ''مسيحية الديانة'' ومتزوجة من رجل مسلم ولديها ولدان، الأول جمال الذى يرأس أمانة لجنة السياسات فى الحزب الحاكم، والثانى هو ''علاء'' الذى يركز فى المصالح التجارية ولا يشارك فى السياسة.
 
ووصفت الوثيقة، سوزان مبارك، بأنها ''نشيطة وشهيرة'' وأنها ''مضيفة كريمة''، مشيرة إلى أن لديها مبادرات كثيرة فى دعم الأعمال الخيرية، بما فى ذلك الرحلات الخارجية المتكررة للمؤتمرات الدولية، والحصول على دور بارز فى وسائل الإعلام المصرية.
وأوضحت الوثيقة أن سوزان تتمتع بـ''نفوذ كبير فى السياسة الداخلية''، لافتة إلى أنها تهتم بالقضايا التى يدعمها مبارك أيضاً مثل محو الأمية والتعليم.
 
وعن أهم قضايا المجتمع المدنى التى تواجه مصر، قالت الوثيقة إن ''القاهرة تدعى أن لديها تاريخاً طويلاً من المؤسسات الديمقراطية النامية، مثل القضاء المستقل ومجلسى الشعب والشورى، رغم أن ثلثى أعضاء الأخير يتم تعيينهم وليس انتخابهم، حسب الوثيقة، مضيفة أن الشعب المصرى أصبح الآن ''أكثر صخباً'' فى المطالبة بحكم ''أكثر انفتاحا''.
 
وتابعت الوثيقة: ''إن مظاهرات الشوارع الآن ابتعدت عن التركيز التقليدى على ازدراء سياسات الولايات المتحدة فى إسرائيل أو العراق، ولكنها أصبحت تطالب بضرورة الإصلاح السياسى الداخلى''.
 
وأشارت الوثيقة إلى أن الحكومة المصرية حاولت إحداث توازن بين مطالب الإصلاح السياسى وضمان الاستقرار، معلنة أنها لن تسمح بتحويل المظاهرات إلى أعمال عنف، فى ضوء جدال واسع بين الكثيرين بأن الحكومة تقوم بـ''التضييق'' على تنظيم المظاهرات، مضيفة أن التوتر الحادث بين رغبة الشعب فى الانفتاح وبين الحاجة إلى الاستقرار سيتم الاهتمام به فى ضوء الحوار مع القاهرة لتحقيق الاستقرار السياسى.
 
وأكدت الوثيقة أن التعليم هو أحد المجالات الشاقة والمهمة التى تواجهها مصر سنوياً لإعداد أكثر من 600 ألف شاب للدخول فى القوى العاملة من الشباب سنويا، قائلة إن الأعداد الهائلة من أطفال المدارس تطغى على نظام التعليم الذى يحتاج إلى تحديث ''واسع النطاق''.
 
ومضت الوثيقة تقول إنه على الرغم من الجهود التى بذلت مؤخرا فى تطوير التعليم، فإن نظام التعليم يُرثى له، كونه يعانى من النقص فى موارد أساسية فى التدريس، بجانب الاستسهال، والفساد المتفشى، ناقلة على لسان عدد من الخبراء أن ذلك النظام التعليمى يجعل خريجى المؤسسات التعليمية المصرية ''غير مؤهلين'' للتنافس فى السوق العالمية.
 
وتابعت: ''ومع ذلك، لاتزال الدراسات الدولية توثق خطورة التحديات التى تواجه المرأة المصرية، بما فى ذلك تقديرات نسبة الأمية بين الإناث والتى تصل إلى60%''.
 
فيما قالت وثيقة أخرى بتاريخ 26 مايو 2005 برقم (05CAIRO3953) إن زوجة الرئيس الأمريكى السابق، لورا بوش، عقدت اجتماعا خاصاً مع سوزان مبارك يوم 23 مايو 2005 بصحبة ليلى كمال الدين صلاح، زوجة وزير الخارجية الأسبق أحمد أبوالغيط فى قصر ''الاتحادية''. وأفادت الوثيقة بأن برنامج ''عالم سمسم'' تم إنشاؤه  بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) عام 1997 بهدف محو الأمية وتعليم البنات.
 
وذكرت الوثيقة أن سوزان ولورا صورتا معاَ جزءاً جديداً من برنامج ''عالم سمسم'' بصحبة دمية كرتونية اسمها ''خوخة'' بهدف الحديث عن أهمية القراءة.

الاثنين، 19 نوفمبر 2012

وفاة شقيقة مرسي وتشييع الجثمان الثلاثاء من قرية العدوة بالشرقية

وفاة شقيقة مرسي وتشييع الجثمان الثلاثاء من قرية العدوة بالشرقية

توفيت شقيقة الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، بمحافظة الشرقية، حسبما أعلن المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية الدكتور ياسر علي عبر الحساب الشخصي له على موقع "تويتر".
ومن المقرر أن تشيع جنازة الفقيدة، الثلاثاء، من قرية العدوة بالشرقية فيما أهاب المتحدث باسم الرئاسة بالمواطنين نشر أي تعازٍ لشقيقة الرئيس الراحلة.

المتحدث العسكري: تفويض الرئيس لوزير الدفاع لا علاقة له بأحداث غزة

المتحدث العسكري: تفويض الرئيس لوزير الدفاع لا علاقة له بأحداث غزة

أكد العقيد أحمد محمد علي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة، أن قرار الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية، بشأن تفويض القائد العام ووزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، ليس له علاقة بالأحداث في غزة، موضحا أن قرار الرئيس صدر يوم 7 نوفمبر الجاري، ضمن مجموعة من القرارات والإجراءات التي منحها لبعض الوزراء في الدولة في إطار تسهيل العمل الإداري للوزراء في الدولة.
وأشار إلى أن القوات المسلحة تعمل على مدار العام في أعمال التعبئة الجزئية وذلك خلال المشروعات التكتيكية وتفتيش الحرب التي تقوم بها وفقاللخطة التدريبية السنوية للقوات المسلحة علي مدار العام ، وأشار إلي أنه إذا كان رئيس الجمهورية يريد غعلان حالة التعبئة العامة في صفوف القوات المسلحة كان أصدرها بنفسه لكنه منح تلك الاختصاصات للقائد العام ووزير الدفاع، معتبرا ذلك إجراء طبيعي تم منحه لعدد من الوزراء في إطار اختصاصاتهم من أجل تهسيل العمل الإداري في
الدولة.

أعضاء مكتب الإرشاد يشيعون جنازة شقيق'' عاكف''بالدقهلية

أعضاء مكتب الإرشاد يشيعون جنازة شقيق'' عاكف''بالدقهلية

شيع الآلاف من أهالى قرية كفر عوض السنيطة بمركز أجا بمحافظة الدقهلية، اليوم الاثنين، جنازة المهندس حامد عثمان عاكف شقيق المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين ''الدكتور محمد مهدى عاكف'' .
وحضر عدد كبير من أعضاء مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين الدكتور محمود عزت ''نائب المرشد العام'' والدكتور مصطفي الغنيمي '' عضو مكتب الإرشاد '' و مسعود السبحي '' سكرتير المرشد '' ولاشين أبو شنب وفؤاد الهجرسي '' من الرعيل الأول للجماعة.
وأناب عزت عن المرشد العام الدكتور محمد بديع وسط غياب الدكتور مهدي عاكف المرشد السابق لأداءه مناسك العمرة .
وقال الدكتور محمود عزت جئت اليوم نيابة عن أخي وأستاذي محمد عاكف لأنه الآن في عمره و يدعو لأخيه و نيابة عن فضيلة المرشد العام والفقيد عرفته كريم الخلق قريبا من الله كثير الخيرات ونرجو له رحمة الله والله كتب علي نفسه الرحمة.