الجمعة، 31 أغسطس 2012

قنديل .. سيتم انشاء 150 مصنع بخليج السويس




1.5 مليار دولار لإنشاء 150 مصنع صينى بخليج السويس



عقد الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء اجتماعا وزاريا مع الوزراء الذين رافقوا الدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية  فى زيارته للصين ، أكد  خلاله أسامه صالح وزير الاستثمار أن منطقة شمال غرب خليج السويس ستشهد توسعا كبيرا فى الاستثمارات الصينية خلال الفترة المقبلة ، بعد حل نقاط الخلاف مع الشركات الصينية وبدء إعداد العقد النهائى .
وأشار إلى أنه سيتم إنشاء مشروع كبير فى المنطقة يضم 150 مصنعا باستثمارات متوقعة 1.5 مليار دولار يوفر 40 ألف فرصة عمل بمنطقة خليج السويس .
وأوضح " صالح "أنه تم إجراء مباحثات مع صندوق التنمية الأفريقى الذى يوجه 10 مليارات دولار للاستثمار فى أفريقيا ، لاستضافة مكتب تمثيل له فى مصر ، كما أبدى الصندوق استعداده لتمويل أى مشروعات تطرحها مصر . 
وقال إن الجانب  الصينى أبدى استعداده للمشاركة فى مشروع شرق التفريعة الذى يتضمن إنشاء مدينة مليونية ،توفر أكثر من نصف مليون فرصة عمل ، والمشاركة فى إنشاء طريق البحر الأحمر،لفتح آفاق جديدة للتنمية فى الصعيد .
وأكد حاتم صالح وزير الصناعة أن الزيارة تضمنت لقاءات مع أكثر من 200 من رجال الصناعة والأعمال فى الصين كما تضمنت اتفاقيات قيمتها 5 مليارات جنيه ، مشيرا إلى أن استثمارات الصين فى مصر تبلغ نحو نصف مليار دولار وهو رقم متواضع ، و لدينا أمل فى زيادته بنسبة كبيرة  .
وأشار إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر والصين يبلغ نحو 8.8 مليار دولار منها 7.2 مليار دولار صادرات صينية لمصر و1.5 مليار دولار صادرات مصرية للصين أى أن هناك عجزا تجاريا يبلغ 5.5 مليار دولار  وقد تم الاتفاق على إقامة معارض للمنتجات المصرية بالصين وزيارة مستوردين صينيين لمصر لمواجهة هذا العجز .
وقال إن الاجتماعات بحثت تمويل الصين لإنشاء مشروع أرض المعارض الجديد بقرض 200 مليون دولار يبدأ العمل بها العام القادم .
وقال هشام زعزوع وزير السياحة  إن الزيارة شهدت لقاءات مهمة مع منظمى الرحلات لزيادة عدد السياح الصينيين لمصر إلى 200 الف سائح لمصر بنهاية عام 2013 يحققن إيرادات لمصر تبلغ مليار جنيه .
وأكد وزير النقل أنه طرح خلال الزيارة مشروع القطار فائق السرعة  الذى سيطرح فى مزايدة عالمية فى المرحلة القادمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق