السبت، 1 ديسمبر 2012

مرسي يدعو الشعب للاستفتاء على الدستور 15 ديسمبر


بالفيديو .. مرسي يدعو الشعب للاستفتاء على الدستور 15 ديسمبر

قال الرئيس محمد مرسي إن مصر تخطو خطوة جديدة في مسار الثورة بسبب دماء الشهداء مؤكداً على أنه ''لولا الشهداء لما وصلنا لهذه المرحلة''.
وأضاف مرسي خلال خطبته بمراسم تسلم أعضاء التأسيسية نسخة مشروع الدستور، مساء السبت، أن الجمعية التأسيسية للدستور هي أول هيئة تأسيسية منتخبة خلال التاريخ الحديث، واللجان السابقة كانت مُعينة إما بإرادة ملكية أو رئاسية، فلم يكن بالتاريخ المصري لجنة منتخبة وضعت مشروع لدساتير سابقة.
مرسي يدعو الشعب للاستفتاء على الدستور 15 ديسمبرشاهد الفيديو
الرئيس محمد مرسي
ودعا الرئيس محمد مرسي الشعب المصري للاستفتاء على مشروع الدستوري الحالي، قائلاً  "سأصدر قراري اليوم بدعوة جموع الشعب المصري إلى الاستفتاء على مشروع الدستور وذلك يوم السبت الموافق 15 من ديسمبر 2012 والذي أدعو الله وأتمنى أن يكون يوماً جديداً من أيام مصر الديمقراطية المستقرة".
وتابع مرسي "وليذهب الجميع من أيد ومن تحفظ من وافق ومن عارض فليذهب الجميع إلى هذا الاستفتاء ليقول رأيه في هذا المشروع للدستور بكل حرية ومسئولية وشفافية، فبنا جميعاً يبنى الوطن فالديمقراطية هي المشاركة وهى التعبير عن الرأي بحرية كاملة ".
ووجه الرئيس مرسي الشكر للمستشار حسام الغرياني، رئيس الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، قائلاً: "لك منى ومن الشعب المصري خالص الشكر وعظيم التقدير.. فقد تفانيت في سبيل هذا المشروع وتحملت الكثير"، كما وجه الشكر لأعضاء التأٍسيسية قائلاً  "جزاكم الله خيرا ولا أحد يستطيع أن يوفيكم حقكم على ما بذلتوه".
وأكد مرسي على أن مشروع الدستور جاء معبراً عن ثورة الخامس والعشرين من يناير من خلال العدالة الاجتماعية وضمانة حد أدنى من الأجور والمعاشات، والحفاظ على حرية الاعتقاد والفكر والإبداع، والحق في الحصول على المعلومات، وحرية الصحافة والطباعة والنشر، ما يؤسس لنظام ديمقراطي حقيقي يمكن أن يبني بحق نموذجاً متفرداً للوطن العظيم مصر.
وأشار مرسي إلى أن الاستفتاء على الدستور هو أولى الخطوات الديمقراطية خاصة وأنه لأول مرة في دساتير مصر ينتصر الدستور لصالح الشعب، فقد تقلصت صلاحيات رئيس الجمهورية في الدستور الجديد ولم يعد في استطاعته حل البرلمان.
وأوضح مرسي أن مشروع الدستور هو حصيلة حوار مجتمعي ممتد وعميق، وشارك فيه كل أطياف الجماعة الوطنية المصرية داخل مصر وخارجها، مشيداً بالدور القضائي الذي أشرف على الانتخابات ويوم أن أعلن رجاله عن تزوير الانتخابات في ظل النظام السابق متحدين بذلك قوى البطش والإرهاب، وأن القضاء لا يمكن أن ينصرف خارج المشروعية القانونية.
 وشدد مرسي على أن القضاء العظيم المصري سيبقى دائماً حارس العدل ضامن الحقوق وحامي الحريات ويعمل الليل والنهار، تقرباً إلى الله في محراب العدالة ليصل كل حق إلى صاحبه وأن شعاره أن القوي عنده ضعيف حتى يأخذ الحق منه، وأن الضعيف عنده قوي حتى يأخذ الحق له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق