الخميس، 15 نوفمبر 2012

''محاولتان وخسارة واحدة'' في أسبوع استثماري نشيط لـ''ساويرس''


''محاولتان وخسارة واحدة'' في أسبوع استثماري نشيط لـ''ساويرس''


أسبوع نشيط للغاية مر على رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، على المستوي العملي، بعد أن أظهرت عدة تقاريرصحفية، اتجاهه للاستحواذ على عدة شركات اتصالات في أوروبا.
فخلال اسبوع واحد، أبدي اهتمامه بشراء حصة فى شركة تليكوم ايطاليا أكبر مجموعة لخدمات الاتصالات فى البلاد ، وسعي لشراء ''إس.إف.آر'' للاتصالات التابعة لمجموعة ''فيفندي'' الفرنسية ، وخسر أمام شركة الاستثمار المباشر ''اباكس بارتنرز'' في مزاد لشراء الوحدة السويسرية لفرانس تليكوم مقابل 2.8 مليار دولار.
وطبقًا لروتيرز نقلًا عن صحيفة ''فايننشال تايمز'' فقد صرح ساويرس قائلًا: ''ندرس شراء (إس.إف.آر) من خلال واحدة من شركاتنا التابعة ، والمشكلة أن الأرقام مرتفعة للغاية لأن (فيفندي) لديها أصول كبيرة تحتاج لمجموعة كبيرة''.
وكان رد '' فيفندي'' من خلال مديرها المالى ''فيليب كابرون'':'' إن عالم الاتصالات الفرنسي في حالة فوران ، الكل يتحدث مع الكل وعلينا إجراء محادثات مع أطراف كثيرة قبل النظر في خياراتنا''.
وعلى الجانب الاخر، اعلنت ''تليكوم ايطاليا'' فى بيان صدر عنها الاثنين الماضي الموافق 12 نوفمبر ، ''إن مجلس ادارة الشركة  استعرض خلال اجتماع عقد فى الثامن من نوفمبر ورقة مقدمة من ساويرس '' ، هذا بعدما تقدم ساويرس بعرض لشراء حصة فى الشركة عن طريق الاستحواذ على أسهم جديدة.
وكانت وزارة المعادن السودانية، قد اعلنت خلال شهر سبتمبر الماضي عن حصول رجل الأعمال نجيب ساويرس على أسهم الحكومة الفرنسية في شركة ''أرياب'' للتعدين بالسودان، وبذلك يصبح الشريك الأول للحكومة السودانية عقب شرائه 40% من أسهم الشركة.
كما ابدي نجيب ساويرس اهتمامه منذ أشهر لاستثمار مليار دولار على الأقل في شركة ''لامنشا ريسورس''  الكندية، وبحسب صحيفة ''LE FIGARO'' الفرنسية، فإن ساويرس سيستثمر 500 مليون دولار للاستحواذ على شركة التنقيب عن الذهب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق