الأحد، 28 أكتوبر 2012

فى افتتاح جامعة برلين التقنية بالجونة.. ساويرس لـ"اليوم السابع": "فكرة الجامعة حلمى منذ دراستى بها.. تبرعت بـ100 مليون لإنشائها.. نجاح عائلة ساويرس لدراستها بأفضل الجامعات..عدم عودة النشاط الرياضى ظلم



المهندس سميح ساويرس


قال المهندس سميح ساويرس رئيس مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، كنت أحلم منذ دراستى بجامعة برلين التقنية بألمانيا بإنشاء فرع لها بمصر، لنقل المستوى التعليمى المتميز الذى تقدمه الجامعة بالإضافة إلى ضمان عودة المصريين الذين يضطرون للسفر إلى الخارج للدراسة ثم بعد ذلك يعملون بالخارج ولا تستفيد مصر من الخبرة العلمية التى يحصلون عليها، لافتا إلى أنه من أهم العوامل التى أدات إلى نجاح عائلة ساويرس هى دراستهم بأفضل الجامعات الأوروبية، مضيفا أن بداية العمل على تحقيق حلمه كان منذ 6 سنوات، حيث نجح فى إقناع إدارة الجامعة الألمانية برئاسة كورت كوتسلر رئيس الجامعة آنذاك فى إنشاء أول فرع دولى لها بقرية الجونة.

أضاف ساويرس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على هامش حفل افتتاح أول فرع دولى لجامعة برلين التقنية بقرية الجونة بمحافظة البحر الأحمر، أن مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية عملت على توفير كافة الشروط التى حددتها إدارة الجامعة الألمانية لإقامة فرع بالجونة، كما خصصت المؤسسة مبلغ 100 مليون جنيه لنفس الغرض، مؤكدا أن دور المؤسسة هو محاولة رد الجميل لمصر بصرف جزء من الأموال من الثروة التى حققتها عائلة ساويرس فى تنمية المجتمع فى شتى المجالات.

وحول الصعوبات التى واجهته فى تنفيذ حلم إنشاء الجامعة، أوضح ساويرس أن غالبية الصعوبات كانت إجرائية سواء فى محاولة إقناع الحكومة الألمانية بتنفيذ الفرع الدولى بمصر، خاصة وأن قانون التعليم الألمانى يمنع التربح من التعليم لذا فإنّ افتتاح فرع لها بالجونة سيكون تمويل مشترك بين الحكومة الألمانية والمؤسسة، بالإضافة إلى إقناع أعضاء هيئة التدريس بالحضور للجونة للتدريس للطلاب فى ظل الطروف الصعبة التى تمر بها مصر حاليا فضلا عن عدد من المعايير التى وضعها الجانب الألمانى للموافقة على إنشاء الفرع، أو على الجانب المصرى فى إنهاء عدد من الإجراءات لإقامة أول فرع لجامعة ألمانية.

أعرب ساويرس عن ثقته فى دعم الحكومة الألمانية لعدد من المشروعات خلال المرحلة المقبلة فى حالة شعورها بنجاح فكرة انشاء فرع الجامعة، قائلا: "أنا واثق أن تدعم الحكومة الألمانية عدد من المشروعات الأخرى فى حال نجاح الجامعة على المدى البعيد.. الألمان يحسبون خطواتهم على المدى البعيد وليس بين يوم وليلة مثلنا"، مدللا على كلامه بدعم الحكومة الألمانية لمدراسها بالقاهرة طول 130 عاما، وذلك لنجاح التجربة.

وحول عودة النشاط الرياضى الكروى بمصر، شدد ساويرس على ضرورة عودته نظرا لما يعانيه العاملون فى مجال الرياضة خاصة كرة القدم، مضيفا لابد أن يعى أعضاء رابطة الأولتراس الأهلاوى أن القضاء يحتاج إلى أن يأخذ بعض الوقت لإصدار حكمه فى قضية مذبحة بورسعيد، مؤكدا أن إصرارهم على عدم عودة النشاط الرياضى إلا عقب صدور حكم المحكمة هو نوع من الظلم.

أشار ساويرس إلى أنه كان يدعم اللواء محمد عبد السلام رئيس نادى المقاصة لتولى منصب رئيس اتحاد الكرة، لثقته الكاملة فى قدرت اللواء عبد السلام على عودة النشاط الرياضى مرة أخرى، والدليل على ذلك انسحابه من الترشح فور صدور قرار استبعاد عبد السلام، مؤكدا أن ترشحه جاء لدعم الأندية الشعبية والنهوض بمراكز الشباب، لافتا إلى أنه لن يشترى أية أندية أخرى خلاف نادى الجونة لتحقيقها خسائر مالية ضخمة.

وحول المرشح الذى من المقرر أن تختاره عائلة ساويرس لشغل منصب البابا خلفا للبابا شنودة، علق ساويرس ضاحكا: "أسأل أمى هى صاحبت الحملة الانتخابية". 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق