السبت، 29 سبتمبر 2012

21 أكتوبر..أولى جلسات محاكمة 8 متهمين أمام الجنايات في قضية الفيلم المسىءللرسول



21 أكتوبر..أولى جلسات محاكمة 8 متهمين أمام الجنايات في قضية الفيلم المسىءللرسول


حدد المستشار سمير أبو المعاطي رئيس محكمة استئناف القاهرة جلسة 21 أكتوبر المقبل، لنظر أولى جلسات محاكمة 8 متهمين ''غيابيا'' في قضية الفيلم المسيء للنبي الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) وذلك أمام الدائرة 16 بمحكمة جنايات جنوب القاهرة برئاسة المستشار سيف النصر سليمان، والتي تنعقد بمجمع محاكم القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس.
وكان المستشار الدكتور عبد المجيد محمود النائب العام قد أحال المتهمين الثمانية المقيمين جميعا بالولايات المتحدة الامريكية في القضية للمحاكمة الجنائية، وأمر بإلقاء القبض عليهم وحبسهم إحتياطيا على ذمة القضية.
والمتهمون في القضية هم كل من: موريس صادق جرجس عبد الشهيد (محام ومؤسس الجمعية القبطية الوطنية بواشنطن)، ومرقص عزيز خليل (مقدم برامج دينية بالولايات المتحدة)، وفكري عبد المسيح زقلمة (طبيب بشري) ونبيل أديب بسادة (المنسق الإعلامي للجمعية القبطية الوطنية بواشنطن)، وإيليا باسيلي وشهرته ''نيقولا باسيلي''، وناهد محمود متولي وشهرتها ''فيبي عبد المسيح بولس صليب''، ونادر فريد نيقولا، وتيري جونز راعي كنيسة دوف الانجيلية بولاية فلوريدا الأمريكية.
ونسبت النيابة إلى المتهمين جميعا - وهم مصريو الجنسية عدا المتهم الأخير أمريكي الجنسية- إرتكاب جرائم المساس بوحدة الوطن وإستقلاله وسلامة أراضيه، وإزدراء الدين الإسلامي، وإذاعة أخبار وشائعات كاذبة والتعدي بطريقة العلانية على الدين الإسلامي، والاشتراك فيها، وهى من الجرائم التي يعاقب عليها القانون المصري بعقوبة تصل إلى الإعدام.
وكان المستشار عادل السعيد المتحدث الرسمي للنيابة العامة قد سبق وأن اوضح أن النائب العام قام بإدراج أسماء المتهمين على قوائم ترقب الوصول، وسرعة إخطار الانتربول الدولي للقبض عليهم، وتنفيذ قرار حبسهم على ذمة القضية.. كما أمر النائب العام حينها بإرسال طلب رسمي إلى السلطات القضائية المختصة في الولايات المتحدة الأمريكية لتسليمهم للسلطات المصرية المختصة لمحاكمتهم.
وكانت النيابة العامة قد انتهت من تفريغ الاسطوانات المدمجة المسجل عليها الفيلم الذي قام المتهمون بانتاجه وبثه عبر شبكة الانترنت، وتضمنت مشاهد مسيئة للدين الإسلامي والرسول محمد صلى الله عليه وسلم وبعض مؤسسات الدولة، كما قامت النيابة بسؤال المبلغين في عدد 10 بلاغات في هذا الشأن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق