الأحد، 30 سبتمبر 2012

ارتفاع الطعون ضد المرشحين للكرسى البطريركى لـ40 طعنًا


الأنبا باخوميوس القائمقام البطريركى

صرح مصدر كنسى  بأن عدد الطعون التى تم تقديمها ضد المرشحين للكرسى البطريركى، حتى ظهر اليوم، وقبيل غلق باب الطعون، وصل إلى 40 طعنا.

وأوضح المصدر، أن أغلب الطعون قدمت ضد الأنبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس، والأنبا يؤنس أسقف الخدمات، والأنبا تواضروس الأسقف العام، وعدد من الرهبان، منهم الراهب شنودة الأنبا بيشوى، ومكسيموس الأنطونى.

وأشار المصدر، إلى أن صبرى راغب يعد على رأس المتقدمين بطعون، حيث تقدم بخمسة طعون ضد الأساقفة، تلاه الكاتبة إيرينى ثابت والتى تمثل طعنها فى بحث لاهوتى، للمطالبة باستبعاد كافة الأساقفة من قائمة المرشحين للكرسى البطريركى، كما تقدم الكاتب والباحث هانى لبيب بطعن فى 51 ورقة ضد الأنبا بيشوى، بسبب تصريحاته ضد باقى الطوائف المسيحية الأخرى، وتصريحاته التى تسببت فى إيذاء مشاعر المسلمين، مطالبا باستبعاده من قائمة المرشحين.

تصريحات مستشار مرسى لـ"اليوم السابع" تثير غضب إسرائيل.. مسئولين بحكومة نتانياهو يعربون عن أسفهم لتجاهله معاهدة السلام.. وتل أبيب: توقيع القاهرة على "كامب ديفيد" اعتراف منها بقيام الدولة العبرية



مستشار الرئيس للشؤون العربية محمد سيف الدولة

سادت حالة من الغضب الحاد فى الأوساط السياسية الإسرائيلية تجاه مستشار الرئيس محمد مرسى بعد تصريحاته الأخيرة لـ"اليوم السابع"، حيث أعربت مصادر رفيعة المستوى بالحكومة الإسرائيلية عن أسفها الشديد لتجاهل مستشار مرسى للشئون العربية محمد سيف الدولة معاهدة "كامب ديفيد" للسلام الموقعة مع بين مصر وإسرائيل.

وكان سيف الدول قد أكد خلال حواره مع "اليوم السابع" بأن هناك أرضا على حدود مصر الشرقية اسمها فلسطين العربية المحتلة وسيظل اسمها كذلك إلى نهاية الزمان، كما وصف إسرائيل بـ"الكيان الصهيونى"، معربًا عن دعمه لفكرة تغيير اتفاقية "كامب ديفيد".

وأكدت المصادر الإسرائيلية بحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو بتل أبيب خلال حديثها للإذاعة العامة الإسرائيلية، أنه بموجب معاهدة كامب ديفيد فإن مصر اعترفت بقيام الدولة العبرية.

وقالت المصادر السياسية لمراسل الإذاعة العبرية إنه إذا كانت هذه المواقف مقبولة من جانب الرئيس المصرى محمد مرسى فيجب على العالم بأسره أن يعلم بها ويتعامل دبلوماسيًا مع مصر بالأسلوب الملائم، وطالبت تل أبيب بأن تعلن مصر رسميًا عن موقفها من تصريحات سيف الدولة.
وحول المطالبة بتعديل "كامب ديفيد" أشارت المصادر الإسرائيلية إلى وجود تنسيق ومحادثات وتفاهمات بين إسرائيل ومصر فى أطر مغلقة يتم خلالها مناقشة القضايا الأمنية والسياسية، موضحة أن وسائل الإعلام ليست هى المنبر الملائم لطرح مثل هذه القضايا.

وفى السياق نفسه، قلل وزير البناء والإسكان الإسرائيلى من كتلة شاس آريئيل أتيئاس من أهمية تصريحات مستشار مرسى، معتبراً أن العلاقات الإسرائيلية المصرية لم تشهد أى تصعيد، مشيراً إلى أن الرئيس المصرى كان قد أعلن عدة مرات عن التزام بلاده بمعاهدة السلام مع إسرائيل.

ورفض الوزير الإسرائيلى أى مبادرة إسرائيلية لتعديل الملحق العسكرى لمعاهدة السلام، قائلاً: "إن التعديل لن يكون لصالح إسرائيل".

وفى سياق آخر، رأى أتيئاس أن الجدول الزمنى لأى هجوم محتمل على إيران مرهون بوتيرة تقدم البرنامج النووى الإيرانى.


موضوعات متعلقة:

مستشار مرسى فى حوار حول مستقبل مؤسسة الرئاسة: الرئيس أطاح بالمشير وعنان بعد استشارة اللواء «العصار»... دور الجيش السياسى انتهى.. ولم يعجبنى وصف مرسى للستينيات.. والحكم على مواقف الرئيس مازال مبكرا جدا

إحالة مدرسة بأسيوط للتحقيق بعد إساءتها للرسول والمديرة تصفها بالعقلانية


إحالة مدرسة بأسيوط للتحقيق بعد إساءتها للرسول والمديرة تصفها بالعقلانية


أحال إبراهيم الموافي، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، مدرسة ''دراسات اجتماعية بالتعاقد'' إلى الشئون القانونية ونقلها من مدرستها إلى مدرسة  خارج المدينة بسبب قيامها أثناء شرح حصة التاريخ الإسلامي بوصف الرسول الكريم بصفات سيئة.
كما أحال مديرة المدرسة ''سميرة ن ب''، التي وقفت بجانب المدرسة ووصفتها بالأكثر عقلية ودراية من الآخرين.
كان قد تقدم معلمو مدرسة ''نزلة عبد اللاه'' الإعدادية المشتركة بمذكرة إلى مديرية التربية والتعليم ضد ''نيفين ن ج''، مدرسة دراسات اجتماعيه بالتعاقد، لقيامها أثناء تدريس حصة تاريخ إسلامي بوصف الرسول بصفات تسئ للنبي محمد ''صلى الله عليه وسلم''.
وعندما هاج الطلاب عليها وأبلغوا المدرسين الذين قدموا على الفصل لمعرفة سبب الهياج الذين استدعوا المديرة لإبلاغها، فما كان من مديرة المدرسة إلا أن قالت أن المدرسة أستاذة ذات خبره وتعي ما تقول.
وأكدت وزارة التربية والتعليم بأسيوط أن مديرة المدرسة تم نقلها منذ سبع سنوات من مدرسة صلاح سالم الإعدادية بسبب محاولها إحداث فتنة طائفية بالمدرسة.

العدوان الثلاثى على مصر






العدوان الثلاثي :هي حرب وقعت أحداثها في مصر في 1956م وكانت الدول التي اعتدت عليها هي فرنساو إسرائيل و بريطانيا على أثر قيام جمال عبد الناصربتأميم قناة السويس. تعرف أيضا هذه الحرب بحرب ال 1956. 

أسباب العدوان:

كان لكل دولة من الدول التي أقدمت على العدوان أسبابها الخاصة للمشاركة فيه من هذه الأسباب:

1- توقيع مصر اتفاقية مع الاتحاد السوفييتي تقضي بتزويد مصر بالأسلحة المتقدمة و المتطورة بهدف تقوية القوات المسلحة لردع إسرائيل ، مع العلم أن توقيع هذه الإتفاقية لم يأت إلا بعد رفض الدول الغربية تزويد مصر بالأسلحة. الأمر الذي أثار حماسة إسرائيل للاشتراك في هذا العدوان لأنها رأت أن تزوّد مصر بالأسلحة المتطورة يهدد بقاءها.

2- دعم مصر للثورة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي و إمدادها بالمساعدات العسكرية مما أغضب فرنسا و حرّضها على المشاركة في العدوان.

3- تأميم قناة السويس الذي أعلنه الرئيس جمال عبد الناصر في يوم 26 يوليو عام 1956م. هذا التأميم منع إنجلترا من التربح من القناة التي كانت تديرها قبل التأميم ، و بذلك دخلت إنجلترا في العدوان الثلاثي.


الغزو:
كانت إسرائيل مطمئنة بشأن بعض الدول العربية ، إما لأنها بعيدة عن حدودها ، أو لعدم قدرتها عسكرياً على التصدي لها ، ولكنها كانت تعتقد أن مصر بعد قيام ثورة 1952 هي العقبة الحقيقية في طريق أطماعها . لذلك انتهزت الفرصة عندما تلاقت مقاصد الاستعمار الغربي مع مقاصدها بمناسبة تأميم حكومة الثورة لشركة قناة السويس في يوليو 1956م . واتفقت على مؤامرة مع كل من إنجلترا وفرنسا ، وبدأت القوات الإسرائيلية تهاجم الحدود المصرية في 29 أكتوبر 1952م. وأنذرت الدولتان الاستعمريتان كلا من مصر واسرائيل بوقف القتال على أن تقف قوات كل منهما على بعد أميال قليلة من جانبي قناة السويس ، ولما رفضت مصر الإنذار هاجمت القوات الاستعمارية الإنجليزية والفرنسية منطقة القناة لتطويق الجيش المصري في سيناء ، ولكن القيادة المصرية فوتت عليهم هذا الغرض فارتدت وأخلت سيناء حيث تقدم الجيش الإسرائيلي واحتلها . استمر الفدائيون من رجال الجيش بالاشتراك مع الشعب في قتال القوات الاستعمارية في بورسعيد ، وتدخلت الأمم المتحدة ونددت بالعدوان الثلاثي على مصر وطالبت المعتدين بالانسحاب وضغطت الولايات المتحدة على كل من إنجلترا وفرنسا ، كما هدد الاتحاد السوفيتي الدول المعتدية ، بالإضافة إلى ثورة العمال المتعطلين في إنجلترا وفرنسا ضد حكومتهما بسبب ما تعرضوا له من البطالة ، وبذلك فشل الاعتداء واضطرت الدول المعتديه سحب قواتها بعد أن وافقت مصر على قرار الامم المتحدة بوجود قوة طوارىء دولية على الحدود الفاصلة بين مصر واسرائيل ، وفى منطقة شرم الشيخ المطلة على خليج العقبة.


أسباب الفشل:
من أهم أسباب فشل العدوان الثلاثي على مصر هو شدة المقاومة المصرية و التحام الجيش و الشعب ضد العدوان ولكن هناك أسباب أخرى أجبرت الدول الثلاث على الانسحاب بسرعة أهمها:

* معارضة الاتحاد السوفييتي للعدوان الثلاثى. 
* تأييد الاتحاد السوفييتي لمصر و تهديده بالتدخل العسكري لوقف العدوان. 
* وقوف الشعوب العربية إلى جانب مصر. 


نتائج العدوان الثلاثي:

1- انسحاب القوات البريطانية و الفرنسية من بورسعيد في 23 ديسمبر 1956م .
2- انسحاب إسرائيل متأخرةً من سيناء في أوائل عام 1957م، كما انسحبت من قطاع غزة.
3- وضعت قوات طوارئ دولية على الحدود المشتركة بين مصر و إسرائيل.
تعتبر أزمة السويس استنادا للأدبيات السياسية والاستراتيجية للدول العظمى ، بأنها فاتحة عصر جديد في عميلة الصراع وأدواته بين القوى العظمى بعد الحرب العالمية الثانية وظهور الولايات المتحدة الأميركية كقوة دولية طامحة لتتبوأ مكانة مهيمنة في السياسة الدولية ، جاءت ضمن العالم الغربي لتحتل عنوة جميع مواقع الدول العظمى السابقة بريطانيا وفرنسا ، والتي أفل نجمها بعد العدوان الثلاثي . ناهيك عن صراع الوجود الاستراتيجي بين الولايات المتحدة ممثلة للعالم الغربي وبين الاتحاد السوفيتي ممثلا للعالم الشرقي.










إحالة '' شفيق'' و10 مسؤلين بالطيران للجنايات بتهمة التربح




إحالة '' شفيق'' و10 مسؤلين بالطيران للجنايات بتهمة التربح


أحال المستشار هشام رؤوف، قاضي التحقيقات المنتدب من وزارة العدل، الفريق أحمد شفيق، المرشح الرئاسي الخاسر، و10 مسؤولين سابقين بوزارة الطيران المدني لمحكمة الجنايات، بعد اتهامهم بـالتربح وتسهيل الاستيلاء على المال العام.
جاء في قرار الإحالة أن المتهمين وافقوا على تخصيص أراضٍ مملوكة للوزارة لشركات خاصة دون إجراء مناقصات وفقًا للإجراءات القانونية المتبعة، كما منحوا شركات خاصة أمر تنفيذ مشاريع خاصة بالوزارة بتكاليف مادية عالية دون مناقصات، وفقًا لما جاء في القرار.

شفيق: حسن مالك زارني في منزلي بتوجيه من الإخوان

شفيق: حسن مالك زارني في منزلي بتوجيه من الإخوان

أكد الفريق أحمد شفيق، المرشح السابق في الانتخابات الرئاسية، ووكيل مؤسسي حزب ''الحركة الوطنية المصرية''، أنه لن يبقي بعيدا عن مصر طويلا، مشيرًا إلى أنه سافر إلى دولة الإمارات بعد الانتخابات تحسبا لاضطهاد متوقع، ثبت أنه صحيح ومدبر، وبتوظيف أدوات القانون.
وأشار شفيق عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي ''تويتر''، إلى أنه اهتم بما كتبه المفكر الدكتور سعد الدين ابراهيم، بشأن عودته إلى مصر، ويدرسه جديا بما يحقق المصالح السياسية لمصر وبما يحفظ سلامته الشخصية.
وقال شفيق: ''اقتراح د.سعد الدين ابراهيم بشأن عودتى لمصر فى حماية المؤيدين والمناصرين تدارسناه سويا من قبل، علما بأنى لا أخشى المسائلة القانونية العادلة، ولن أبقى بعيدا عن بلدي مصر طويلا، وقد سافرت بعد الانتخابات تحسبًا لاضطهاد متوقع ثبت أنه صحيح ومدبر، وبتوظيف أدوات القانون''.
وأوضح شفيق أنه سيعود الى وطنه فى حماية المصريين، وسيواصل عمله السياسي وسيواجه الاضطهاد وتعمد الايذاء والتشويه والتلفيق باستخدام القانون، قائلاً: "حين ترشحت للانتخابات الرئاسية كان ذلك بناء على رغبة المصريين، وحين أعود سيكون ذلك بناء على رغبتهم وفى حمايتهم ومن أجل أن نعمل لمصر".
وعن تزامن أولى جلسات محاكمة شفيق وعلاء وجمال مبارك في قضية أرض الطيارين مع الاحتفالات بذكرى حرب أكتوبر المجيدة.. قال شفيق: ''من المؤسف أن يتعرض عدد من خيرة الطيارين المقاتلين المصريين الذين ساهموا فى صناعة مجد نصر أكتوبر للمحاكمة فى يوم احتفال القوات الجوية بعيدها، لقد شهد يوم 14 أكتوبر بطولات مجيدة للمقاتلين المصريين الجويين فى معركة غير مسبوقة ولم يكن العالم قد شهد مثلها بعد الحرب العالمية الثانية''.
وأضاف شفيق أنهم يحاكمون ظلما الطيارين المصريين الأبطال فى ذكري اليوم الذي أسقطوا فيه 18 طائرة اسرائيلية، رغبة فى تشويه تاريخ جيش مصر العظيم، وأن أي تشويه مدبر ومتعمد لسيرة الابطال الطيارين المصريين لن يخرج هذه المعركة الجوية الفريدة من تاريخ المجد حين واجهنا هجوم 120 طائرة اسرائيلية".
ومن جهة آخرى، أشار شفيق أن المصريون جميعا يتعرضون لخطر الارهاب فى سيناء وغيرها، والمسيحيون ليسوا هم وحدهم الذين يواجهون تهديد العنف الديني فى رفح، مشيرًا إلى أنه حين يضطر مواطنون مصريون إلى أن يتركوا بيوتهم قسرا أو اضطرارا فإن هذا يعنى أن الدولة فشلت فى حمايتهم و تأمينهم.
وقال شفيق إن الارهاب لايميز بين مسلم ومسيحى، وأن تعمد الإدعاء بأن خطر الإرهاب يستهدف المسيحين وحدهم فى رفح مردود عليه بما يتعرض له غيرهم، موضحًا أن الدولة تخل بوظيفتها ولا تقوم بدورها حين تتخلى عن حماية أى فئه من المصريين، وحين تتراجع أمام أى خطر يهدد أى مواطن فى أى مكان".
وتساءل شفيق: " إذا كانت قيادات الدولة "تطالب" و "تناشد" و لا تتخذ الاجراءات الصارمة لتأمين مواطنيها أيا ما كان دينهم، فمن يكون اذن صاحب القرار ؟".
وتابع شفيق: "ما حدث فى رفح من تهجير للمسيحين تكرر من قبل فى مناطق بالجيزة والعامرية، وهو نوع جديد من الاضطهاد الدينى المشئوم، بينما الحكومة غائبة، فالمسيحيون مواطنون مصريون لهم كل الحقوق فى أن يعيشوا فى أى مكان يختارونه ويحمى الدستور حقهم في ألا يجبروا على ترك بيوتهم".
ونوه شفيق على أنه في حملته للانتخابات الرئاسية، كات منفتحا على كل التيارات والاتجاهات السياسية باعتبار أن منهجه كان ولم يزل "مصر للجميع".
وعن التصريحات المتداولة عن اللقاءات التى سعى لعقدها معه رموز تيارات مختلفة، علق شفيق قائلاً: " الذين قابلونى قبل الترشح للانتخابات جاءوا للتعرف على أفكارى وتوجهاتى ، والذين قابلونى أثناء الحملة الانتخابية ناقشونى فى ملفات كثيرة، ولا أريد أن أكشف تفاصيل كل اجتماعاتى مع ممثلي كل التيارات، خصوصا الذين سعوا إلى لقائي، لأن للسياسة أسرارها، وأنا لن أعتزل العمل السياسي".
وأضاف شفيق: "أعرف أن هناك صراعات مستعرة داخل جماعات وأحزاب، وأن المتصارعين يستخدمون أسرار تلك الاجتماعات فى حروبهم السياسية الداخلية، قابلنى الأخ حسن مالك مرتين، الأولى فى حضور صديق مشترك وفى بيت هذا الصديق، والثانية جاءنى فيها مالك الى بيتى بنفسه".
وأكد شفيق أنه لم يطلب من الإخوان أن يدعموا ترشيحه للانتخابات، وأن هذا ادعاء يجافى المنطق، ويخالف موقع استضافته لحسن مالك فى بيته ساعتين، قائلاً: "تم اللقاء مع الأخ حسن مالك قبل الإعلان عن ترشيحى للانتخابات الرئاسية ولم أطلب دعم أحد أو لقاء أحد، وقد جاء الى بيتي بتوجيه من قيادته".
وأشار إلى أن كل ما ادعته جريدة الحرية والعدالة بشأن هذا اللقاء كذب يجافى أبسط منطق واختلاق ومحاولة هروب من الحقيقة، بل وتلفيق تام.
واستطرد شفيق قائلاً: "لقاءاتى خلال الحملة الانتخابية مع عناصر من الإخوان تمت فى بيتى غالبا وشملت رجال أعمال ورموز عائلات اخوانية، ولم يكن من بينهم منشقين، مرة أخرى: قابلت كل ممثلى التيارات المصرية خلال حملتى الانتخابية وكل ما يتم كشفه الآن من الآخرين يثبت أننى عملت مع المصريين جميعا ومن أجل مصر".

القبض على توفيق عكاشة تنفيذا لخمسة أحكام قضائية

القبض على توفيق عكاشة تنفيذا لخمسة أحكام قضائية


قامت قوة الشرطة التابعة لقسم أول مدينة نصر بالقبض على الإعلامى توفيق عكاشة تنفيذا لثلاثة أحكام قضائية صادرة ضده قى قضايا غرمات لشركة الكهرباء عن اسطبل خيل خاص به بمحافظة الشرقية.
وتعد الاحكام الصادرة فى القضية الاولى شهر حبس او دفع غرامة 370 جنية والثانية شهر حبس او دفع غرامة 170 جنية وقضيتين شيكات بدون رصيد حكم فيهما بالحبس 6 شهور لكل منهما واخرى شيك بدون رصيد حكم فيها بالسجن سنة.

تعريف مبسط للماء






التسمية العلمية للماء water هي أحادي أكسيد ثنائي الهدروجين، صيغته الكيمياوية H2O، وهو سائل لا رائحة له ولا طعم، شفاف ويظهر بلون أزرق في طبقاته الثخينة.
عدَّه الفلاسفة القدماء عنصراً أساسياً وبقي هذا الاعتقاد سائداً إلى النصف الثاني من القرن الثامن عشر. ركّب الكيميائي الإنكليزي كافنديش الماءَ بتمرير شرارة في مزيج من الهدروجين والهواء. ولم يفسَّر ما جرى من تآثر بين الهدروجينوالأكسجين في المزيج إلا بعد سنتين عندما برهن لافوازييه الكيميائي الفرنسي على أن الماء جسمٌ مركَّب، وليس بسيطاً، مؤلفٌ من أكسجين وهدروجين.

الشيعه




لقد جرت السنة الالهيه على ان كل نبي يعين وصيا لنفسه ليقوم بالأمر من بعده ولكي لاتكون أمته حائره من بعده،فيظلوا عن سبيل الله سبحانه ،فقد قال عز وجل:(انما انت منذر ولكل قوم هاد) .وكلنا نعرف ان النبي صلى الله عليه واله وسلم عين الامام علي عليه السلام وصيا  وأوصى اليه بأمر الله سبحانه وعينه خليفة من بعده ليهدي الامته الى الحق والى الصراط المستقيم، ولكن السياسة اقتضت ان يخالفوا وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم فعدلوا عنه الى ابوبكر وعمر وعثمان وقد كانوا يستشيرونه في اكثر الامور، فكان يشير عليهم بالحق والصواب، وهو الذي كان يواجه علماء الاديان الماوئين للأسلام فيرد شبهاتهم ويجيب على مسائلهم.

ولما آل الامر الى بني امية وأغتصب معاوية عرش الخلافة، عاملوه وعاملوا ائمة اهل البيت والعتره الهادية عليهم السلام بكل قساوة، فما شاورهم في اي امر من الامور بل خالفوهم وماأذنوا لهم بنشر علومهم وبيان ماأخذوه من رسول الله صلى الله عليه واله وسلم فطاردوا شيعتهم ومحبيهم وقتلوهم وسجنوهم وابعدوهم الى ان انتهت هذه السياسة الظالمه والسيره الجائره والغاشمه بقيام عام للمسلمين ضد بني امية فبأدوهم.

وانتقل الحكم الى بني العباس وكان ذلك عصر الامام الصادق عليه السلام الذي أغتنم هذه الفرصه التي أتيحت له بأنشغال الدولتين ففتح باب بيته على مصراعيه يستقبل من رواد العلم وطلابه، فوفد اليه نحوه العلماء من كل صوب ومن كل مكان ليرتوا من منهله ويستقوا منبعه العذب الصافي وقد عد بعض المحققين والمؤرخين تلاميذه فتجاوز الأربعة الاف،فالتف حوله طلاب الحق فكشف لهم الحقائق العلميه، وأضح لهم المسائل الاعتقاديه وبين لهم المسائل الدينيه مستندا فيها على الايات القرانيه والاحاديث النبويه الشريفه التي وصلته عن طريق ابائه الطيبين والائمه المعصومين من اهل البيت عليهم السلام وهكذا انتشرت عن طريقه اصول مذهب الشيعه وعقائدهم الحقه وقد الف بعض اصحابه وتلامذته المقربين رسائل في هذا الامر اشتهرت بالأصول الاربعمائه- ولم ينحصر علمه في المسائل الدينيه والاحكام الشرعيه بل كان بحرا زاخرا في شتى العلوم حتى ان جابر بن حيان أخذ علم الكيمياء وألف في ذلك رسائل عديدة تدرس بعضها الى يومنا هذا في الجامعات العلميه. وبعدما تسلط بنو العباس على الحكم وقويت شوكتهم، منعوه من نشر العلم وتدريسه، ودام المنع على ابنائه الائمه الطاهرين عليهم السلام . من بعده، فالفرصه التي اتيحت له في فترة قصيره مااتيحت لاحد من ابائه ولا لأحد من ابنائه الهداة الطيبين. فلذلك اشتهر هذا بأسمه وانتسب اليه،فيقال:مذهب جعفر بن محمد الصادق او المذهب الجعفري فالأمام الصادق عليه السلام كما يعترف اعلام اخواننا السنة وكبار علمائهم هو افقه واعلم اهل زمانه. والائمه الاربعة وغيرهم من ائمة الفقه أخذوا عنه وتتلمذوا عندذ،وكل واحد منهم استفاد من محضره حسب استعداده. وكان عليه السلام افضلهم وأزهدم واورعهم وأكملهم ومع ذلك ترك اسلاف السنة تقليده ومتابعته،حتى انهم أبوا ان يجعلوه في عداد الائمة الاربعه!!! الذين اخذوا العلم والفقه منه عليه السلام

عودة 5 أسر مسيحية إلى رفح بعد إرسال قوات الجيش لتأمين المدينة

صورة أرشيفية

عادت الآن 5 أسر مسيحية إلى مدينة رفح بعد وصول قوات الجيش لتأمين المدينة، وحماية الأقباط بها ضد العناصر الإجرامية والإرهابية، وكان التقى عدد من قادة الجيش الثانى الميدانى بمجموعة من مشايخ شمال سيناء ومشايخ الدعوة السلفية مساء أمس، بمقر إحدى الجهات السيادية بالعريش، وذلك لبحث كيفية حماية وتأمين أقباط رفح وإعادة من تم تهجيرهم إلى العريش.

وتم الاتفاق على عقد مؤتمر تضامنى بالوحدة المحلية لمركز ومدينة رفح صباح الغد، بمشاركة الأسر التى هجرت والأهالى والمشايخ، للتضامن معهم ورفض ترحيلهم والتأكيد على توفير كافة أشكال الحماية والدعم لهم.

يذكر أن لقاء قادة الجيش بالمشايخ جاء بعد ساعات من وصول قوات الشرطة العسكرية للمنطقة، وقيام 7 مدرعات بتمشيط المكان ومطاردة العناصر الخارجة عن القانون.




رئيس وزراء إثيوبيا: ننتظر رؤية حكومة مصر الجديدة بشأن مياه النيل


رئيس وزراء إثيوبيا هيلى ديسالين

قال رئيس الوزراء الإثيوبى هيلى مريام ديسالين، إنه سينتظر لرؤية ماهية السياسات التى ستتبناها الحكومة الجديدة فى القاهرة بشأن مسألة مياه نهر النيل.

وأضاف ديسالين - فى تصريحات للصحفيين على هامش زيارته إلى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة وبثها موقع "والتا" الإخبارى الإثيوبى اليوم الأحد - أن النظام المصرى السابق كان ينظر إلى قضية النيل على أنها مسألة أمنية، وهناك عدد من الشائعات بأن هذه المسألة تعد أمنية فى مصر، ولكن لا يمكننى إبلاغكم بموقف الحكومة حتى الآن.

وأضاف "لذلك لا أرغب فى التعامل بموجب هذه التكهنات لأننا لم نشهد رسميا حتى الآن تغييرا فى السياسات مع الحكومة المصرية الحالية".

وفيما يتعلق بإريتريا، قال ديسالين إنه لا يوجد أى مؤشر على تحسن علاقات بلاده مع إريتريا، والتى جمدت منذ عام 2000، مؤكدا أن الحل الوحيد لهذه المشكلة تكمن فى إجراء حوار سياسى، موضحا "أنه لا يوجد تغيير فى سياساتنا حيال إريتريا، فهى سياسة تحتاج إلى حوار بدون شروط وقدمنا ذلك بالفعل إلى الحكومة والقيادة الإريترية".

وعبر ديسالين عن رضائه إزاء انتخاب رئيس جديد فى الصومال، وكذلك توقيع اتفاق تعاون بين السودان وجنوب السودان، مؤكدا أن هذه التطورات ستسهم فى الاستقرار الإقليمى.

وأشار ديسالين إلى أن علاقات بلاده مع كل من الصين والولايات المتحدة الأمريكية طيبة للغاية، رافضا التكهنات بأن إثيوبيا تميل إلى بكين لأسباب اقتصادية وأيديولوجية.

ودافع ديسالين عن قرار الحزب الحاكم فى إثيوبيا تعزيز العلاقات مع الحزب الشيوعى الصينى، قائلا "إن حزبنا يرتبط بعلاقات وثيقة للغاية مع الحزب الشيوعى الصينى، لأننا يمكننا التعلم من عمل الحزب الشيوعى الصينى فى مجالات معينة، حيث يحظى بخبرة فى العمل

السفيرة الأمريكية في القاهرة : ارتفاع محدود جدا لمعدلات هجرة الأقباط


السفيرة الأمريكية في القاهرة : ارتفاع محدود جدا لمعدلات هجرة الأقباط


رأت السفيرة الأمريكية في القاهرة آن باترسون أن تعمير سيناء هو السبيل الأفضل لتقليل احتمالات عدم الاستقرار الأمني ، وأعربت عن اعتقادها أن تعديل معاهدة السلام لن يحسن الوضع الأمني في شبه الجزيرة.
وتحدثت باترسون في مقابلة مع صحيفة ''الشروق'' نشرتها اليوم الأحد عن التقارير التي تثار عن عزم الإدارة الأمريكية مبادلة ديون مع مصر ، فقالت :''نناقش هذا الأمر مع الحكومة ، وهناك شروط من حيث الحزم الاقتصادية والعمل مع صندوق النقد الدولي .. مصر بحاجة لموافقة صندوق النقد الدولي أو على الأقل العمل معه لجذب المانحين ليس الولايات المتحدثة فقط بل ومن باقي الدول''.
وحول ما أثير مؤخرا بشأن المعونة الأمريكية لمصر ، قالت :''هذه التصريحات لم تخرج من أي شخص من الإدارة الأمريكية .. المساعدات الخارجية في صالح الجميع ، والإدارة الأمريكية ملتزمة بها ، ولكن لا يمكن أن نسيطر على أعضاء الكونجرس'' الذين خرجت هذه التصريحات عن بعضهم.
ووصفت الحديث عن استخدام الإدارة الأمريكية للمنظمات غير الحكومية العاملة في مصر لتنفيذ مخطط لتقسيم مصر بأنه ''كلام فارغ'' ، وقالت :''بالطبع قد تكون هناك أخطاء ارتكبت ، لكن هذا كلام فارغ''.
وفسرت تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي قال فيها إن مصر ليست حليفا ولا عدوا بالقول :''أعتقد أن ما قصده الرئيس هو المعنى التقني لمصطلح حليف في القانون الدولي ، أي أنها ليست المملكة المتحدة أو اليابان .. كلنا نعترف بأن مصر صديق مهم واستراتيجي للولايات المتحدة وحجر زاوية في العالم العربي''.
وتعليقا على ما يتردد بشأن تعديل معاهدة كامب ديفيد ، قالت :''لا نعتقد أن هذا سيحسن الوضع الأمني في سيناء .. وإذا كان هناك مشاكل أمنية فالحل يرجع للحكومة المصرية والإسرائيلية ، كما أن هناك قوات مراقبة متعددة الجنسيات ضخمة في سيناء يمكن الاعتماد عليها في هذا''.
وأضافت :''تعمير سيناء من شأنه أن يقلل احتمالات عدم الاستقرار الأمني ، فكثير من الناس هناك يعيشون على التهريب ، وبالتالي فمن المهم توفير عمل وتعليم حتى لا يلجأوا لأنشطة غير شرعية''.
وعما يثار عن ارتفاع معدلات الهجرة بين الأقباط ، قالت :''لدينا ارتفاع محدود جدا ، وعندما أتحدث مع أقباط من مصر أجدهم قد يكونون قلقين ، لكن لديهم أعمالهم وأسرهم ويودون أن يعطوا الرئيس محمد مرسي فرصة ليروا ما سيفعل''.
وعن إمكانية عودة الشيخ عمر عبد الرحمن السجين المصري في السجون الأمريكية ليقضي عقوبته في السجون المصرية ، قالت :''لا سبيل لذلك على حد علمي .. إنه شخص معاقب بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة لاتهامات إرهابية ، وهذا أمر جدي للغاية''.

الكاتب العظيم ديستوفيسكى




دوستويفسكيفيودور ميخايلوفيتش ديستوفسكى هو الاسم الكامل للروائى الروسى الشهير الذى عاش بين 1821 – 1881، ومنح البشرية العديد من الروايات التى لا تزال خالدة، رغم رحيله منذ نحو 120 عاما مثل: بيت الموتى، والجريمة والعقاب، والإنسان الصرصار، والمقامر، والأبله، والأخوة كرامازوف، والفقراء، وغيرها كثير. 

ومن أعظم أعماله على الإطلاق ـ فى رأيى ـ المقامر، وكان ديستوفسكى على وشك الإفلاس بسبب إدمان القمار، واضطر إلى الاقتراض من أحد المرابين، وتعاقد على كتابة رواية خلال ثلاثين يوما لسداد ديونه، فجلس يكتب المقامر وسلمها فى قسم الشرطة قبل انتهاء الموعد الرسمى بدقيقتين!

وتنبع عبقرية هذه الرواية من كونها أروع ما كتب عن عالم القمار والمقامرين، حتى إنك حين تقرأ هذه الرواية تتجسد شخصياتها ووقائعها أمامك، لدرجة يبدو معها أنك تشاهد فيلما سينمائيا ولا تقرأ نصا مكتوبا، وهذا أعظم ما يمكن أن يصل إليه أديب من مهارة وحرفية.

ويعتقد البعض أن براعة ديستوفسكى فى المقامر، نابعة من كونه كان يكتب تجربته الشخصية، ويصور انفعالاته التى عاشها بكل تفاصيلها، لذلك بدت كأنها من لحم ودم، وليست عملا أدبيا فقط. وقال عنه سيجموند فرويد أبو علم النفس الحديث: "كل مرة أنتهى من كتابة بحث عن حالة نفسية أجد ديستوفسكى قد كتب عنها فى رواياته"، وهو يعنى القدرة على الغوص فى أعماق الشخصية، الظاهر منها والباطن، وحتى الغرفة السوداء المغلقة داخل الانسان، أو ما يعرف بالعقل الباطن، كانت بمثابة الكتاب المفتوح الذى ينظر منه ديستوفسكى لشخصياته، قبل أن يعيد تصوريها على الورق.

معلومات طبيه مهمه





تخلص من آثار الحروق. .عندما تحرق إصبعك عرضياً على فرن الغاز،نظف الجلد واضغط بشكل خفيف على مكان
الحرق بأصابع يدك الأخرى. الثلج سيخفف ألمك بسرعة أكبر. لكن الطريقة الطبيعية ستعيد
الجلد المحروق إلى درجة الحرارة الطبيعية، فيصبح الجلد أقل تشوهاً.
ليسا ديستيفانو، أستاذ مساعد في كلية ولاية ميشغان الجامعية.


عالج ألم الأسنان دون فتح فمك
لماذا لا تجرب فرك قطعة ثلج على باطن يدك ؟
على المنطقة الغشائية على هيئة v بين إبهامك وسبابتك. لماذا لأن هناك توجد ممرات الأعصاب
التي تحفز الدماغ وتمنع إشارات الألم
الصادرة من الوجه والأيدي
دراسة كندية.


حتى لا تصاب بالدوخة
ضع يدك على شيء ثابت لأن اليد تحتوي على أعصاب تعطي الدماغ مؤشر بأنك متوازن.
بعد الإشارة التي ترسلها القوقعة، الجزء المسئول عن التوازن في الأذن.
يعوم الجزء المسئول عن التوازن في سائل من نفس كثافة الدم. بينما يخفف الكحول الدم فيصبح أقل كثافة و ترتفع القوقعة مما يسبب الدوخة.

الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة في نيوجيرسي.

خفف وخز الألم في جانبك الأيمن
هل تشعر بوخز مؤلم عندما تركض؟
هذا لأنك تخرج الهواء ' تزفر ' بينما تضرب قدمك اليمنى الأرض.
مما يضع ضغطاً على كبدك الموجود على الجانب الأيمن من الجسم ويسبب شداً للحجاب الحاجز الذي يرسل أشارة بوخز جانبي .
ببساطة تعلم أن تزفر عندما تضرب قدمك اليسرى الأرض.
كتاب العلاج المنزلي للرجال


حافظ على بصرك
البصر الرديء سببه وراثي ولكن الاستعمال الخاطئ للعيون أيضاً يسبب ضعف البصر
مثل التحديق المستمر في شاشات الحاسوب، وللتخفيف من هذه المشكلة يمكنك القيام بهذا
التمرين البسيط . بعد كل ساعة، قم بأخذ نفس عميق، وأغلق عيونك، ثم انفخ الهواء وأرخي
جميع عضلاتك، كرر هذا التمرين وستشعر بأن الضغط على عيونك قد خف.

للحكة أو الدغدغة في الحنجرة ...
إذا أصابتك حكة أو دغدغة في الحنجرة، افرك أذنك!
لماذا ؟
هناك أعصاب محفزة في الأذن، وعند حك الأذن تقوم بعمل رد فعل في الحنجرة يمكن أن يسبب
تشنج العضلة، هذا التشنج يخفف الحكة المزعجة أو الدغدغة.
الدكتور سكوت شافير، رئيس مركز الأذن والأنف و الحنجرة في نيوجيرسي




أسلحة وذخائر وأشياء أخرى.. يحملها المصريون في وسائل المواصلات


أسلحة وذخائر وأشياء أخرى.. يحملها المصريون في وسائل المواصلات

شنت الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، حملة مكبرة ، استهدفت ضبط العناصر الإجرامية والتشكيلات العصابية والمحكوم عليهم والهاربين وقامت بتحقيق ضربات موجعة للخارجين عن القانون.
أسفرت الحملة عن ضبط 7 تشكيلات عصابية ضمت 15 متهماً، ارتكبوا 10 وقائع (سرقة عامة، سرقة مهمات مصلحية، كابلات تليفونية )، وضبط 9 قضايا نشل ، و25 قضية سرقة '' بالإكراه – مهمات مصلحية – عامة ''، وقضية حيازة أسلحة وذخائر، و45 قطعة سلاح أبيض، وضبط صاعق كهربائي، و94 قضية مخدرات .
كما ضبطت الحملة  7 حدث معرض للانحراف ، و28 قضية تسول، و 3 قضايا آداب عامة متنوعة ، و3 قضايا أموال عامة، وقضينين2 حيازة ألعاب نارية، 190حكم قضائي ، 7 مسجلين خطر ضمن تشكيلات عصابية ، و15مسجل خطر ضمن قضايا جنائية متنوعه ، و5مسجلين خطر اشتباه ، و2109مخالفة فورية، و668بائع متجول، و10مخالفات عبور السكة الحديد، و584غرامة ركوب بعربة السيدات، وضبط 129مخالفة إدارية متنوعة، و129مخالفة راكب بدون تذكرة .
تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال كل واقعة على حدة..

مسيحية مهجرة: تلقينا رسالة بعنوان ''ارحلوا أيها النصارى قبل أن تسال دمائكم''




مسيحية مهجرة: تلقينا رسالة بعنوان ''ارحلوا أيها النصارى قبل أن تسال دمائكم''


أكدت مريم بديع، ممثلة العائلات المهجرة وإحدى مواطنات رفح المسيحيات، أن 9 عائلات مسيحية تم تهجيرهم بالفعل من رفح، مشيرة إلى أنه تم تهجيرها مع أسرتها بعد أن تلقت تهديدات بالقتل وإطلاق النار لافتة إلى أنهم قاموا بإبلاغ أجهزة الأمن والمخابرات العامة ولم يتدخل أحد.
وقالت مريم خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى وائل الإبراشي، أنها تلقت تهديدات نصها: ''إرحلوا أيها الأقباط.. وإلا فسوف تندمون''، وقاموا بوضع تلك الرسائل على مكتب أجهزة الأمن.
وكشفت بديع إن 9 عائلات تم ترحيلهن بالقوة من مدينة رفح ومنهن من جاء إلى القاهرة بعد أن تم تهديدهم تهديدات جماعية بإسالة دمائهم، لافتة إلى أن هناك من العائلات من هو موظف حكومى أو مرتبط بمحلات كهربائية ومنزليه ومن لديه أراضى وتجارة فكل هذا توقف بعد التهديدات.
وقالت أن هناك منشورات يتم توزيعها وتعقبها انفجار الكنيسة برفح وتهديد الشباب والنساء.
وأوضحت مريم أن الإخوان والسلفيين يكذبون على الرأي العام بعدم كشف الحقيقة للناس قائلة ''أقول للإخوان كفاكم.. فنحن تلقينا رسائل التهديد بالقتل وتم تفجير الكنيسة''.
ومن جانب آخر، قال عبد الرحمن الشوربجى، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة بسيناء، أنه اضطر لعدم الحديث بأن هناك تهجيرا لكى لا يتم تضخيم الحدث معترفا بأنه أخطأ بعدم كشف الحقيقة بأنه حدث بالفعل تهجيرا.
إلا أن الإبراشى رد عليه قائلا : ''أستاذ عبد الرحمن بلاش تقلد القس الذى يعانق الشيخ وبينهما الكثير، فهناك أزمة يجب أن نواجهها''.
فقال الشوربجى أنهم يكنون التقدير للأخوة الأقباط وأنه كان برفقة محافظ شمال سيناء وتأكدوا أن هناك أكثر من 30 مواطنا قبطيا تعرضوا للفزع بسبب المخاوف.

تأييد حبس محاسب وزوجته في '' تبادل الزوجات'' 10 سنوات

تأييد حبس محاسب وزوجته في '' تبادل الزوجات'' 10 سنوات

أيدت محكمة جنح مستأنف العجوزة،الحكم الصادر من محكمة أول درجة في  قضية تبادل الزوجات، بمعاقبة محاسب بالسجن المشدد لمدة 7 سنوات مع الشغل، كما قضت بسجن  زوجته المتهمة الثانية  نفس القضية لمدة 3 سنوات مع الشغل، مع وضعهم تحت المراقبة مدة مثلها،
كان المستشار محمد ذكرى، المحامي العام الأول لنيابات شمال الجيزة، أحال مُحاسبًا وزوجته إلى محكمة جنح العجوزة، بعد ما وجهت إليهما النيابة تهمة ممارسة الدعارة وتسهيلها، وإنشاء مواقع إباحية لتبادل الزوجات، وذلك بعد تبادلهما مع 3 أسر.
وكان المتهمان اعترفا أمام علاء الصياد، وكيل أول نيابة العجوزة، وقالا إنهما فعلا ذلك بعد أن شاهدا موقعًا على شبكة التواصل الاجتماعي، خليجي الجنسية، يعلن عن تبادل الزوجات، وقرّرا إنشاءه داخل مصر، وقاما بعمل صفحات مماثلة.
وتمت إحالة المتهمين إلى محكمة جنح العجوزة والتي قضت بالحبس 7 سنوات على حسام كامل (المتهم الأول) محاسب مع الشغل والنفاذ ووضعه تحت مراقبة الشرطة، وعلى زوجته ''غ. ع''، المتهمة الثانية، بالحبس 3 سنوات مع الشغل والنفاذ وعدم قبول الدعاوى المدنية.
كشفت التحقيقات أن الزوج ''المتهم الرئيسى'' اشترط على الراغبين فى ''تبادل الزوجات'' أن يقدموا عقودا للزواج، رسمية للزوجين، وأنه كان يرفض المتزوجين ''عرفيا'' خوفاً من حدوث اختلاف بينهم قد يؤدى إلى تمزيق أحدهما لورقة الزواج، وتقديم بلاغ لأجهزة الأمن، وتبين أن من بين الشروط أيضاً موافقة الزوجتين، وأن تكونا معجبتين بالطرف الثانى، فيما اعترفت الزوجة إبان التحقيقات بأنها تمارس الدعارة مع الرجال دون تمييز، وقال المتهم فى التحقيقات إنه متزوج منذ 8 أعوام من زوجته المدرسة، ولديهما بنت، وأن الفكرة اختمرت فى ذهنهما منذ عام.

تأجيل محاكمة '' أبو إسلام'' في قضية إزدراء الأديان.. وصراع بين الدفاع والمدعين



تأجيل محاكمة '' أبو إسلام'' في قضية إزدراء الأديان.. وصراع بين الدفاع والمدعين

قررت محكمة جنح مدينة نصر تأجيل أولى جلسات محاكمه كل من ''أحمد محمد محمود عبد الله''، الملقب بـ الشيخ ''أبو إسلام''، رئيس قناة الأمة و مدير مركز التنوير الاسلامي ، ونجله ''إسلام''، و''هانى محمد ياسين جاد الله''، محرر صحفى،  و ذلك بعد ان أسندت النيابة العامة إلى المتهمين تهم ازدراء الدين المسيحى بطريق العلانية، وإتلاف وحرق نسخة من ''الإنجيل'' أمام السفارة الأمريكية بسبب الفيلم المسىء للنبي محمد،  إلى جلسة 14 أكتوبر المقبل للاطلاع على المستندات فى القضية .
صدر القرار برئاسة المستشار أحمد منصور وأمين عام المحكمة خالد سليمان السيد وبسكرتارية محمد على .
قامت قوات الأمن بفرض كوردونا أمنيا حول المنصه،  و تم اثبات حضور المحامين ولم يدخل اى منهم القاعة أو قفص الاتهام وطلب ممدوح رمزى المحامى المدعى بالحق المدنى الادعاء بمبلغ 10 آلاف وواحد والتأجيل للاطلاع على المستندات وتصويرها،  وانضم له فى ذلك الطلب باقى المحامين، لانهم لم يطلعوا على القضية حتى الآن 
وطلبت صفاء ذكى المدعية بالحق المدنى عن سبع أشخاص من الشخصيات العامة بمبلغ100 الف وواحد ، ومثلها طلب ثلاثة محامين آخرين الادعاء بمبلغ 10 آلاف وواحد، ولكن اجتمعوا جميعا على أن يكون الادعاء المدنى فى مواجهة المتهمين الأول والثانى،  فقط بدون الصحفى المتهم الثالث فى القضية لأنهم مؤمنين بحرية الرأى والتعبير،  وطلب سيد أبو زيد محامى نقابة الصحفيين فى محضر الجلسة أن يتنازل المدعون  ن المتهم الثالث الصحفى وإخراجه من دائرة الاتهام،  لأنه مجرد ناشر الخبر،  ولم يشارك فى أى شىء
وطالب منتصر الزيات ومجموعة كبيرة من محاموالدفاع عن المتهمين الاطلاع على المستندات قبل إبداء أية دفوع قانونية فى القضية بينما اعترض المحامون جميعا عندما بدأ احدهم فى الخوض فى تفاصيل القضية،  واعترضوا على ذلك امام المحكمة ودفع أحد المحامين بعدم اختصاص المحكمة نوعيا بالقضية،  وطلب إحالتها إلى محكمة الجنايات طبقا للمادة 171 عقوبات،  كما طلب نجيب جبرائيل التحفظ على المتهمين كما تم سبق وتم التحفظ على المتهمين بازدراء الأديان فى الدين الاسلامى،  واستمرار حبسه لحين انتهاء القضية لتصدر المحكمة قرارها بتأجيل القضية  .
و حال خروج ممدوح رمزي المحامي من مبني المحكمه،  قام أنصار أبو أسلام المتواجدين بالخارج بالاحاطه به قائلين ''الكذاب اهو'' و قامت قوات الأمن بمصاحبطه و إخراجه من المحكمه حتى وصل  لسيارته بينما قام الشيخ أبو إسلام بالبصق علي صورة موريس صادق و وضع حذائه عليه
وكانت النيابة قد تلقت بلاغات متعددة ضد الشيخ ''أبو إسلام'' تم إرفاق اسطوانات مدمجة ''سي دي''به تحتوي 4 مقاطع مصورة يظهر فيها الشيخ ''أبو إسلام,وهو يقوم بتمزيق ''الإنجيل'' خلال الاحتجاجات التي جرت أمام السفارة الأمريكية مؤخرا احتجاجا على الفيلم المسىء للنبي محمد والذات الإلهية
وقال المبلغون إن ذات المشاهد توضح أن شخصا كان يرافق الشيخ المذكور طلب ولاعة'' وقام بإشعال النيران في صفحات ''الإنجيل''بعد تمزيقه، وأن هذا الشخص استقل السيارة مع ''أبو إسلام'' أثناء مغادرتهما كما قدما صورة من الخبر الذي نشر بأحد الجرائد الخاصه والتى اعترف فيه أبو اسلام بتمزيق الانجيل.

السبت، 29 سبتمبر 2012

الامازيغ من هم




                                       
الأمازيــغ : هم أناس من ذرية ءادم ونوح ( ... إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم الأمازيغ ( إيمازيغن جمع مفرده مازيغ ) وتعني حسب إعتقاد
الأمازيغ الرجل الحر النبيل ، ويسميهم العرب غالبا بالبربر الشيء
الذي يرفضه العديد من الأمازيغ باعتبار الأسم عبارة عن وصف
عنصري يعني المتوحشين والهمج. ويستخدم الأمازيغوفوبيون كلمة
"البرابرة" غالبا للتحقير من الشعب الأمازيغي خصوصا حينما تكون
هناك مثلا مطالب سياسية أو اجتماعية للأمازيغ. أما في اللغات
الأوروبية فالأوروبيون يفرقون مابين Berber و Barbarian أما

العرب فيخلطون بين البربر والبربرية والتوحش والهمجية.


بلدان الأمازيغ

عاش الأمازيغ في شمال أفريقيا ..... موطنهم الام ...في المنطقة
الجغرافية الممتدة من غرب مصر القديمة إلى جزر الكناري، ومن
حدود جنوب البحر الأبيض المتوسط إلى أعماق الصحراء الكبرى
في النيجر ومالي. ولم يعرف أي شعب سكن شمال أفريقيا قبل
الأمازيغ. مع حلول الإسلام في أفريقيا استعربت اقلية نخبوية من
الأمازيغ بتبنيها اللغة العربية أو بالأحرى اللهجة العربية المغاربية
(والتي هي في الحقيقة خليط من الامازيغية والعربية). ومعظم
المعربين الأمازيغ لا يعتبرون أنفسهم معربين وأنما عربا (بسبب
جهلهم بتاريخهم الأمازيغي الناتج عن عدم تدريسه بالمدارس) . أما
أمازيغ جزر الكناري فقد تبنوا اللغة الأسبانية غير أن الكثير منهم يعتبرون أنفسهم أمازيغا.

ينتشر الأمازيغ في تامزغا على شكل تكتلات لغوية / قبلية / او
عائلية بالبوادي وايضا بجميع الحواضر الكبرى (كازابلانكا ,
الجزائر , طنجة , باتنة , تيزي وزو,بـجاية ، غرداية،البويرة،
الناظور, الحسيمة, الرباط ... ) ولا تعترف الدول المحتضنة لهم
بحقوفهم الثقافية فلا يسمح لهم باستعمال أسمائهم ولا يعترف بلغتهم
إلا في الجزائر فالأمازيغية هي لغة وطنية بموجب الدستور، غير
أن الأمازيغ أصبحوا أكثر نشاطا من أجل حقوقهم السياسة والثقافية
والأقتصادية خاصة أمازيغ القبائل والريف وسوس . امازيغ الجزائر تتقسم ال اربعة قبائل. (القبائل الكبراى-الشاوية-بن مزاب-الطوارق.)

لغة الأمازيغ
يتحدث الأمازيغ اللغة الأمازيغية، وهي تتفرع إلى تنوعات تختلف
قليلا من منطقة إلى أخرى. وهو ما قد يشكل عائقا لتطوير
الأمازيغية، الشيء الذي يستدعي معيرتها وهو ما شرع المعهد
الملكي للثقافة الأمازيغية في تحقيقه. ولكن مما يجدر ذكره هو ان
التنوعات (اللهجات) الامازيغية متحدة فيما بينها بشكل كامل في
مايخص قواعد اللغة والصرف والنحو والاشتقاق. وتنحصر
الاختلافات في المعجم (حيث تستعمل مترادفات لها نفس المعنى)
وبعض الاختلافات الطفيفة في التنغيم والنطق. ومن المعروف ان
عدم تعليم اللغة الامازيغية في المدرسة والجامعة هو الذي يعقد
المسالة. ويمكن لاي امازيغي من الجزائر مثلا ان يتقن التحدث
بأمازيغية شمال المغرب في بضعة اسابيع بسهولة لانه ليس بصدد
تعلم لغة جديدة بل بصدد اغناء لغته الامازيغية بمفردات مترادفة
جديدة! ولهذا تطالب الحركات الثقافية الامازيغية بتدريس اللغة
الامازيغية على جميع المستويات وإدماجها في الادارة والاعلام والقضاء.