الخميس، 6 سبتمبر 2012

دراسة: تصلب الشريان الأورطى يرفع فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم









صورة أرشيفية



كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون من معهد فرامنغهام للقلب والرئتين والدم فى الولايات المتحدة الأمريكية عن معلومات جديدة وخطيرة، بشأن بعض العوامل المتسببة فى ارتفاع ضغط الدم المزمن.

وأشار الباحثون إلى أن تيبس أو تصلب جدران الشريان الأورطى الذى يخرج من القلب ويغذى الجسم كله بالدم يرفع فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن، لافتين إلى أن العكس غير صحيح، حيث لا يتسبب ارتفاع ضغط الدم فى الإصابة بتصلب هذا الشريان الهام.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية " Journal of the American Medical Association"، وذلك بالعدد الصادر فى الخامس من شهر سبتمبر الجارى.

ويزداد معدل الإصابة بتصلب الشرايين طبيعيا مع تقدم العمر، ويعد من أهم العوامل المتسببة فى رفع معدلات الوفاة وزيادة المشاكل الصحية المرتبطة بكبار السن، وكما تتسبب السجائر والكحوليات والأطعمة الغنية بالكولسترول فى رفع فرص حدوث تصلبه.
وأضاف الباحثون أن تصلب الشريان الأورطى ينتج عنه عدم حدوث إتزان بين محيط الشريان ومعدل تدفق الدم، وهو ما يتسبب فى حدوث تغييرات غير مرغوبة فى ديناميكية الدم المرتبطة بالنبض، وزيادة الضغط الانبساطى للدم، بما يرفع فى النهاية من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم المزمن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق