الاثنين، 10 سبتمبر 2012

وكالة الطاقة الذرية قلقة من برنامج كوريا الشمالية النووى

يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أعرب يوكيا أمانو مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين، عن قلقه بسبب برنامج كوريا الشمالية النووى، لافتا إلى أن أنشطة تخصيب اليورانيوم وبناء مفاعل نووى جديد يعمل بالماء الخفيف تسبب مشاكل عميقة.

وقال أمانو - فى تصريحات له اليوم الاثنين - إن الوكالة غير قادرة على تطبيق بنود اتفاقية منع انتشار الأسلحة النووية (إن بى تى) فى كوريا الشمالية منذ أبريل 2009.

وكشف مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن حدوث "تطور ملحوظ" فى بناء مفاعل كوريا الشمالية الجديد منذ آخر تقرير قدمه للمجلس فى يونيه الماضى، لافتا إلى أن التطور مرتبط بمنشأة أو منشأتين غير معلن عنهما فى (يونج بيان)، ومؤكدا أن الوكالة غير قادرة على تقدير المواصفات التصميمية للمفاعل أو موعد الانتهاء من بنائه دون السماح لمفتشى الوكالة بالدخول إلى الموقع.

وعلى صعيد متصل، أكد أمانو استعداد الوكالة الكامل للعب دور مهم فى مجال التحقق من طبيعة البرنامج النووى الكورى الشمالى، مطالبا الجهات المعنية فى كوريا الشمالية الامتثال الكامل لالتزاماتها المرتبطة بقرارات مجلس الأمن الدولى واتفاقية الضمانات الشاملة لمنع الانتشار النووى، كما حثها على التعاون بشكل كامل وسريع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق