الاثنين، 3 سبتمبر 2012

مؤتمر" تهميش النوبة " يطالب"مرسي"بتوطين المُهجّرين والوفاء بوعودة





طالب "إئتلاف 4 سبتمبر النوبي" الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية بالوفاء بوعوده في حق النوبيون في العودة لأراضيهم التي سُلبت منهم وتنمية النوبة ، ودعم المشروعات الإستثمارية والزراعية لأهاليها الذين ظلوا مهشمين  لعده سنوات بعد التهجير من أراضيهم.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عٌقد -مساء اليوم الإثنين- بمركز إعداد القادة تحت عنوان "النوبة بين التهميش ووعود الرئيس "والذي حضره بعض الشخصيات الحزبية والوطنية مع بعض الحركات النوبية .

طالب طارق يحي عضو "منسق حركه 4 سبتمبر النوبية" بالوفاء الرئيس بوعوده التي قطعها علي نفسه في برنامجه الانتخابي  والتي تتمثل  في إصدار مرسوم بقانون أعاده النوبيين لقراهم القديمة بنفس مسمياتها الأصلية علي ضفاف البحيرة ، وإصدار مرسوم بقانون لإنشاء هيئه عليا لتنميه وتعمير ضفاف البحيرة مكونه من كوادر النوبة مع وزراء معنيين لتولي تنظيم العودة مع وقف تسليم المنازل بمشروع وادي كركر حتي يتم مراجعته فنيا وماليا وربطه بالتنمية المستدامة وإدراجه ضمن مهام الهيئة المزمع إقامتها.

وانتقد الناشط السياسي المهندس ممدوح حمزة الحكومات السابقة التي أهملت ملف النوبيين مؤكدا انه تقدم بأكثر من مره إلي حكومة الدكتور عصام شرف ومن بعدها حكومة الجنزوري بمشروع متكامل يضمن عوده النوبيين لأراضيهم مع إنشاء مشروعات تنموية عملاقه تهدف أهالي أسوان وتعمل علي زيادة الدخل القومي لمصر ،مضيفاً أن المشروع لم يلتفت إليه احد .

ومن جانبه طالب إبراهيم أبو العليان -نائب رئيس الحزب العربي للعدل والمساواة والأمين العام لجبهة القبائل العربية بسيناء أهالي النوبة- بالصبر علي  وعود رئيس الجمهورية التي قطعها علي عاتقه معللا بأن الدوله تمر الآن بمرحله خطيرة لا تتحمل أي مطالب .

في حين طالب  أبو العز الحريري -المرشح السابق لرئاسة الجمهورية-أهالي النوبة بعدم الصبر قائلا : لا تصبروا علي احد ، فمطالبكم مشروعه وحان وقت أخذها من الدولة حيث تم تهجيركم من أراضيكم ومنازلكم وقد حان الوقت للعودة إليها.

وانتقد الحريري النظام الحالي معللا ذلك بأن النظام لم يتغير فقد رحل مبارك وحاشيته وجاء مرسي بالإخوان فالكل يتساوي في الظلم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق