الثلاثاء، 18 سبتمبر 2012

ديل شبيجل تؤكد: سوريا تجري تجارب على أسلحة كيماوية




ديل شبيجل تؤكد: سوريا تجري تجارب على أسلحة كيماوية


نقلًا عن الموقع الإلكتروني لـ''الجزيرة''القطري، أكدت مجلة ''دير شبيجل'' الألمانية، اليوم الثلاثاء، أن الجيش السوري أجرى نهاية الشهر الماضي، تجارب على أسلحة كيماوية شرقي مدينة حلب، حيث كانت السلطة السورية قد هددت منذ نحو شهرين باستخدام تلك الأسلحة، إذا تعرضت لعدوان خارجي. 
  
وأوضحت "الجزيرة"، في تقرير لها، أن شهود عيان قد أكدت لـ"دير شبيجل" أن ما يصل إلى ستة مظاريف فارغة لمواد كيمياوية، موجهة للاستخدام في هجوم كيمياوي، أُطلقت من دبابات أو طائرات على منطقة الدريهم في الصحراء، بالقرب من مركز الشناصير، الذي يوصف بأنه أكبر مركز لتجارب الأسلحة الكيمياوية في سوريا، على حد قولها. 
  
كذلك، أشارت "الجزيرة" إلى أن المركز الذي أُجريت فيه التجارب بمركز البحوث العملية، يعمل فيه خبراء إيرانيون وكوريون شماليون، لصنع غازات سامة، مثل غاز السارين وغاز الخردل، وذلك بحسب ما أوردته المجلة الألمانية، التي تستند في ذلك إلى تقارير استخبارية غربية. 
  
وأضافت "دير شبيجل": "إن ضباطًا إيرانيين، هم بلا شك من الحرس الثوري، توجهوا على متن مروحية إلى المنطقة التي أُجريت فيها التجارب". 
 
ومن جانبه، كان جهاد مقدسي، الناطق باسم الخارجية السورية، قد أوضح في وقت سابق، أن بلاده لن تستخدم أي سلاح كيماوي أو بيولوجي، إلا إذا تعرضت لعدوان خارجي، وبحسب ما أوضحته "الجزيرة" فإن تصريح مقدسي تم اعتباره اعترافًا من دمشق بحيازتها أسلحة كيمياوية. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق