الاثنين، 17 سبتمبر 2012

مباحثات مرسي مع البشير وأحداث التحرير وسيناء تتصدر صحف الاثنين

مباحثات مرسي مع البشير وأحداث التحرير وسيناء تتصدر صحف الاثنين


اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الاثنين بالمباحثات التي أجراها الرئيس محمد مرسي مع نظيره السوداني عمر البشير، واستمرار إضراب عمال بعض جراجات هيئة النقل العام والمعلمين وموظفي جامعة القاهرة.
وذكرت صحيفة''الأهرام'' أن رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي بحث خلال لقائه مع نظيره السوداني عمر البشير أمس /الأحد/ بالقاهرة قضايا التعاون المشترك وتوسيع الشراكة خاصة ما يتعلق بالأمن الغذائي بين البلدين.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية الدكتور ياسر علي قوله- في بيان صحفي تلاه عقب المباحثات- إن الرئيسين اتفقا على سرعة تفعيل المشروعات الكبرى وفي مقدمتها المزرعة المصرية بالولاية الشمالية في السودان، ومزرعة الإنتاج الحيواني وزيادة حجم استيراد مصر من اللحوم السودانية.
من ناحية أخرى، أشارت الصحيفة إلي تحذيرات وزير الصناعة والتجارة الخارجية المهندس حاتم صالح من أن استمرار ظاهرة الإضرابات والاعتصامات غير الشرعية التي تمتد إلى عدد كبير من المصانع في عدة محافظات تتسبب في أضرار جسيمة للمصانع؛ مما يؤدي إلى خسائر كبيرة للاقتصاد الوطني.
وعلي صعيد آخر، أوضحت أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور صلاح عبد المؤمن قرر طرح مساحة 7500 فدان للبيع بالمزاد العلني بمشروع شرق العوينات بعد سحبها من إحدى الشركات، والاكتفاء بتخصيص 2500 فدان لها بعد أن قامت باستصلاحها وزراعتها من إجمالي 10 آلاف فدان.. كما قرر الوزير طرح 54 ألف فدان مقسمة إلى 9 قطع بمساحة 6 آلاف فدان.
وفيما يتعلق بالإضرابات المتكررة ، قالت صحيفة''الوفد'' اتسع أمس نطاق الإضراب العام للمعلمين احتجاجا على تجاهل الحكومة لمطالبهم، مما أدى إلى شلل في العملية التعليمية بمختلف المحافظات، حيث خلت معظم المدارس من الطلبة بسبب الإضراب، رغم تأكيد المسئولين بوزارة التربية والتعليم على انتظام الدراسة بمعظم مديريات التعليم.
وأشارت إلى أن الإضراب امتد أيضا إلي جامعة القاهرة التي شهد حرمها تظاهرة للاداريين والعاملين بكليات الجامعة وتم أغلاق أبوابها ومنع الأساتذة من الدخول للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية والإدارية.
ودخل العاملون بهيئة النقل العام إضرابا عن العمل بشكل كامل في أربعة جراجات هى (المظلات وإمبابة وأثر النبي والجيزة) وباقي الجرجات بها إضراب جزئي بنسبة 40 \%.
ونقلت ''الشروق'' عن المتحدث باسم النقابة طارق السيد أن هذا الإضراب الجزئي سيتحول إلى إضراب شامل في كافة الجراجات بعد غد /الأربعاء/ إذا لم تتحقق المطالب المشروعة التي ينادي بها العاملون البسطاء داخل الهيئة وعلى رأسها نقل تبعية الهيئة إلى وزارة النقل بدلا من محافظة القاهرة.
في سياق آخر، نوهت ''الوفد'' إلي أن ''بيت العائلة المصرية'' تبنى نداء شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب باستصدار قانون من الأمم المتحدة يجرم ازدراء الأديان ورموزها وأنبيائها وكتبها المقدسة، وضرورة التعامل مع مرتكب هذه الجريمة ومايسمى ''الإسلام فوبيا'' مثل التعامل مع العداء للسامية سواء بسواء.
من جهة أخري، قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن مسلحين استهدفوا أمس مديرية أمن شمال سيناء بالعريش مستخدمين الأسلحة الرشاشة وقذائف (آر بي جيه) الصاروخية، كما اشتبكوا مع الشرطة في مدينة الشيخ زويد شمالي سيناء؛ مما أسفر عن إصابة 7 مجندين استدعت حالة اثنين منهم نقلهما على متن طائرة لتلقى العلاج بالقاهرة، إضافة إلى إصابة طالبتين وسيدة مسنة تواجدن في موقع الاشتباكات.
وأشارت''الشروق'' إلي أن لجنة الأحزاب السياسية قبلت في جلستها أمس الإخطار المقدم من محمد مصطفى محمد البرادعي، وأحمد محمد علي البلاسي، وأحمد عبد العزيز محمد حسنين، وسيد قاسم المصري السعدي، بوصفهم الوكلاء المؤسسين لحزب الدستور.
ونقلت صحيفة ''الجمهورية'' عن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية الدكتور ياسر علي تأكيده أن السيادة المصرية على سيناء لا تقبل أي نقاش، وأن مصر لاتقبل أن ينازعها أحد على السيادة بسيناء، مشيرا إلى أن العمليات الأمنية هناك مستمرة خلال الفترة المقبلة وأن كافة العمليات تتم بمجهودات مصرية خالصة.
وأوضحت أن الرئيس محمد مرسي عقد اجتماعا أمس مع مساعديه الأربعة والهيئة الاستشارية بحضور نائبه المستشار محمود مكي، حيث استعرض مهم التحديات الداخلية على خلفية أحداث السفارة الأمريكية ونتائج جولته الأوروبية التي شملت بروكسل وروما.
كما نقلت عن وزير الداخلية اللواء أحمد جمال الدين تأكيده أنه لن يسمح بعودة البلطجية مرة أخرى إلي ميدان التحرير، مشددا علي أن الحملاتمستمرة لحين تطهير الميدان تماما من الباعة الجائلين.
جاء ذلك خلال مروره على الميدان لتفقد الحالة الأمنية بعد حملات الإزالة التي شهدها الميدان أمس الأول وضبط العديد من العناصر الإجرامية والأسلحة النارية والبيضاء.
وذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن وزير الخارجية محمد كامل عمرو طالب نظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون بالتعامل مع ظاهرة إثارة الكراهية ضد الشعوب بسبب الدين أوالعرق بالاهتمام الذي تستحقه، مؤكدا رفض مصر للفيلم المسىء للرسول عليه الصلاة والسلام وعدم قبول أي إساءة من هذا النوع بشكل عام للدين الإسلامي، وذلك جاء في اتصال هاتفي مساء أمس الأول.
من جهتها قالت صحيفة ''الجمهورية''- في تعليق لها اليوم- إن إخلاء ميدان التحرير من الباعة الجائلين والبلطجية والإجراءات المماثلة التي تقوم بها أجهزة الأمن لابد وأن تحظي بالتأييد المجتمعي ويكون لمنظمات المجتمع المدني فيها دورا ملموسا ليصبح حلم عودة الأمن ثم الانضباط قريب التحقيق.
وأوضحت أن ذلك يأتي بعد ماشاهدناه من فوضي غير مبررة في معظم المدن والقري وبروز عملية الانتقام الشخصي والمباشر بواسطة الأهالي من البلطجية ردا علي ترويعهم والتي شاهدنا صورا مختلفة لها في الأيام الأخيرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق