الخميس، 13 سبتمبر 2012

مسئولون أمريكيون: هجوم بنغازى كان مخطط له وليس عفويا


جانب من اشتباكات السفارة الأمريكية ببنغازى

اعتبر مسئولون أمريكيون أن الهجوم الذى استهدف القنصلية الأمريكية فى بنغازى بشرق ليبيا مساء الثلاثاء وقتل خلاله السفير الأمريكى وثلاثة أمريكيين آخرين، ناتج عن عمل مخطط له وليس عفويا.

وأفاد مسئول أمريكى مساء أمس الأربعاء أن الهجوم الذى نسب فى البدء إلى مسلحين غاضبين من فيلم مسىء للإسلام، يبدو أنه منسق وليس عمل حشد غاضب.

وقال المسئول: "هذه هى الفرضية التى نعمل عليها فى الوقت الحالى"، وأضاف أن المتطرفين استغلوا المتظاهرين الذين كانوا يحتجون على الفيلم كذريعة للانقضاض على القنصلية الأمريكية بأسلحة خفيفة ولكن أيضا بقاذفات صواريخ.

من ناحيته، أعلن مايك روجرز، رئيس لجنة الاستخبارات فى الكونجرس الأمريكى أن الهجوم يحمل بصمات تنظيم القاعدة، وقال لشبكة "سى إن إن" التلفزيونية "هناك تفاصيل لا تزال غير واضحة ولكنه يحمل بوضوح بصمات القاعدة"، وأضاف: "منذ أشهر نرى القاعدة تبحث عن أهداف غربية فى أى مكان فى شمال أفريقيا. رصدنا بعض النشاطات التى أتاحت لنا التفكير اليوم بأن الأمر يتعلق بمجموعة تابعة للقاعدة".

وتحدث مسئولون أمريكيون طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم عن "هجوم معقد" رافضين الإفصاح عن هوية منفذيه، وقتل السفير الأمريكى فى ليبيا كريس ستفينز وثلاثة أمريكيين آخرين فى هجوم استهدف القنصلية الأمريكية فى بنغازى ليل الثلاثاء احتجاجا على فيلم مسىء للإسلام، وأثار هذا الهجوم سلسلة ردود فعل مستنكرة فى الولايات المتحدة والعالم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق