السبت، 15 سبتمبر 2012

للفتيات والسيدات.. 7 طرق لحمايتك من التحرش !


للفتيات والسيدات.. 7 طرق لحمايتك من التحرش !


تكررت حالات التحرش بالآونة الأخيرة كثيراً، وتحدث الكثيرون عن ضرورة أن يكون القانون رادع وعن الانتهاكات التي تحدث للفتاة أو المرأة بالشارع الذي لم يعد مكاناً أمناً لها، ومع بداية الموسم الدراسي وخروج الفتيات للدراسة وتعددت حالات التحرش أمام المدراس والجامعات..
يطرح "مصراوى" تساؤلاً هاماً ليجيب عنه المعنيين بهذا الأمر وهو "كيف تتجنب الفتاة التحرش الجنسي بها ؟" .
تتحدث الدكتور عزة كريم - استاذ علم الاجتماع والباحثة بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية - قائلة "في البداية علينا التأكيد على أن التحرش الجنسي متواجد منذ سنوات ولم يتغير معدله، ولكن تهويل وسائل الإعلام أدى لوجود حالة خوف وهلع لدى السيدات والفتيات، ليصبح فوبيا التحرش كفوبيا الحكم الإخواني لدى المواطن المصري" .
وتكمل :" إن هناك مجموعة من الخطوات على الفتاة أو السيدة اتباعها من أجل تجنب التحرش الجنسي، وهى أن تحاول الفتاة تجنب الملابس المثيرة ولا يعني هذا ارتداء الحجاب أو النقاب؛ فهناك محجبات يرتدين ملابس تستفز المارة من الشباب والرجال، وبالتالي الاعتدال وكذلك تجنب ارتفاع او علو الصوت بالشارع ووسائل المواصلات، ومن جهة أخرى لا يجب عليهن حمل أسلحة لحمايتهن لان تلك السلوكيات تستفز المتحرش ليسعn لمزيد من التحرش " .
وترى "كريم" أن الفتاة عليها أن تتجنب الشوارع "المظلمة"، وأن تراع المواعيد التى تتواجد بها بالشارع؛ فلا تتعدى العاشرة مساءاً ولا تتجاوز الثانية عشر مساءاً، كما أنها لو تعرضت لموقف تحرش لا تسعى لاستخدام الصوت العالي والصراخ لأن هذا قد يدفع المتحرش لمزيد من العنف" .
أما هدى بدران - رئيس رابطة المرأة العربية - فترى أن تجنب التحرش لابد أن يكون باستخدام الفتاة لوسائل الدفاع سواء كان "الاسبراي" وتعلم ألعاب القوى، لان حماية المواطن هو مسئولية الدولة، وعلى الفتيات حماية أنفسهن طالما تقاعست الدولة عن أداء دورها وعلى الأهالي مساعدة فتياتهم من أجل البحث عن وسائل لحمايتهن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق