السبت، 15 سبتمبر 2012

عصام شرف : أبحاث مصر مازالت ''حبيسة الأدراج'' دون استغلالها

عصام شرف : أبحاث مصر مازالت ''حبيسة الأدراج'' دون استغلالها


 أكد الدكتورعصام شرف رئيس الوزراء الأسبق، أن مصر تعانى من أزمة في الاستفادة من الدراسات والأبحاث العلمية التى يقوم بها المتخصصون فى العديد من المراكز البحثية، إذ أن هذه الأبحاث تظل حبيسة الأدراج والأرفف دون استغلالها، مشيراً إلى أنه آن الآوان بأن تخرج هذه الأبحاث للإستفادة منها للتطبيق العملى للعديد من الأنشطة الإنتاجية.
ولفت الدكتور عصام شرف إلى أن تحسن مستوى الأداء فى أى مجال لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال توافر 3 عناصر رئيسية تشمل القدرة والرغبة وتفهم الدور.
جاء ذلك خلال فاعليات المؤتمر الأول لتنمية وتطوير محافظة الجيزة الذى تنظمه المحافظة بالتعاون مع نقابة المهندسين بالجيزة، بحضور الدكتور أكرم الجنزورى نقيب مهندسي الجيزة وهشام خضر مدير عام النقابة وبمشاركة نحو 300 باحث وخبير فى قضايا القمامة والعشوائيات والمرور.
وقال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة أن المحافظة تعاني بالفعل من أزمات ومشكلات مزمنة خلفتها السنوات الماضية منها العشوائيات والقمامة والتكدس المروري، مشيراً إلى أن المحافظة تنفذ حاليا، وفى إطار خطة الرئيس محمد مرسى والمعروفة بخطة الـ 100 يوم، عدة برامج للحلول الجذرية لهذه المشكلات .
وأكد على أن اهتمام القيادة السياسية بهذه القضايا كان بمثابة العصا السحرية للتنفيذ على أرض الواقع، وأن ما شهدته الجيزة خلال الشهرين الماضيين وتحديداً منذ إعلان خطة الـ 100 يوم يعد رقماً قياسياً فى مواجهة هذه المشكلات.
وأضاف الدكتور على عبد الرحمن أنه سيتم خلال أيام طرح عدد من المشروعات للتطوير بالمشاركة مع القطاع الخاص، منها تطوير كورنيش النيل وجزيرة القرصاية بالتعاون مع هيئة التخطيط العمراني، ويتكون المشروع من أربعة قطاعات رئيسية ومشروع ربط الجيزة بالمحافظات المجاورة ومشروع تطوير ترعة الزمر.
وقال أسامة كمال محافظ القاهرة إن أزمة العشوائيات بمحافظة القاهرة، تمثل مشكلة خطيرة تتوارثها المحافظة على مدى السنوات الماضية، مشيراً إلى التشابه الكبير فى الأزمات والمشكلات التى تعانى منها محافظات القاهرة الكبرى.
وأشار إلى التنسيق الكامل مع محافظ الجيزة لوضع الحلول المناسبة لمشاكل المواطنين، مؤكداً على أهمية المشاركة المجتمعية سواء من المواطنين ورجال الأعمال وكافة الأجهزة لمشاركة الدولة لمواجهة الأزمات.
وأضاف نقيب مهندسى الجيزة أن المؤتمر الحالي يستهدف اختيار حالات محددة لمشكلات القمامة والمرور والنظافة والتطبيق الفعلي لها على أرض الواقع، لتمثل نماذج نجاح يتم تقييمها وتعميمها على مستوى المحافظة فى حال نجاحها، مشيراً إلى أنه سيتم تشكيل لجان متخصصة تتولى متابعة التنفيذ والحلول التى سيتم الإتفاق عليها نهاية المؤتمر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق